Skip to main content

الانقضاض الأمريكي على «فيفا»: حرب من؟------ رأي القدس

الانقضاض الأمريكي على «فيفا»: حرب من؟

رأي القدس
جاء اعتقال سبعة مسؤولين كبار في الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بسبب اتهامات بالفساد قبل أيام قليلة من لقاء جمعيتها العمومية الخامس والستين للتصويت على رئيس جديد لها، الأمر الذي وضع ضغوطاً هائلة على الرئيس الحالي والمرشح الرئيسي جوزيف بلاتر، فرغم أن اتهاماً لم يوجه له (بعد!)، ولكن بعض المقبوض عليهم هم نواب له.
الاعتقالات تمّت في سويسرا حيث سيجتمع مؤتمر «الفيفا» العامّ، لكنها جاءت في هذا التوقيت الحرج بأمر من القضاء الأمريكي ومكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي)، وهو ما جعل المسألة تتحوّل مباشرة من قضية تتعلّق بالرياضة وقضايا فساد وتبييض أموال الخ… إلى قضية سياسية كبرى.
بعد دخول أجهزة القضاء والأمن الأمريكية الكاسر على خطّ استهداف زعامة «فيفا»، تصاعدت التصريحات المناهضة لرئيسها من زعماء غربيين مثل ديفيد كاميرون ولوران فابيوس، إضافة إلى الموقف الواضح لاتحاد كرة القدم الأوروبي (يويفا) الذي ألقى بكل أوراقه حين هدد بلاتر بإمكانية مقاطعة الفرق الأوروبية للمباريات التي ينظمها «فيفا» إذا فاز مجددا، والاتحاد الاسترالي الذي أعلن أنه لن يصوت له، ورياضيين مشهورين كبلاتيني ومارادونا ولينيكر، ووسائل إعلام كبيرة كـ»فوربس» الأمريكية و»غارديان» البريطانية و»ليكيب» الفرنسية، واتخذ الرعاة الكبار لـ»فيفا» مثل «فيزا» لبطاقات الائتمان، وشركة «هيونداي» الكورية، وشركة «ماكدونالدز» الأمريكية، مواقف ضاغطة بدورهم. في المقابل اعتبرت روسيا، في تصريحات لرئيسها فلاديمير بوتين اعتقال مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم بطلب من الجهات القضائية الأمريكية أمراً «غريباً جداً» ويشير إلى أن الولايات المتحدة «تسعى لمد ولايتها القضائية إلى خارج حدودها».
عربياً، انعكست أحداث «فيفا» على شكل مشاعر متضاربة، فتجارب العرب عبر العقود الماضية مع الأمريكيين بشكل خاص، لا تثير سوى الشكوك والإحساس بالظلم من أجهزة القضاء والأمن الأمريكية التي تسير فيها العدالة باتجاه خدمة مصالح واشنطن وحلفائها، وخصوصاً إسرائيل.
وقد أحس الفلسطينيون بالقلق نتيجة هذه الأنباء لأنهم كانوا يعلّقون آمالاً على اجتماع كونغرس «فيفا» اليوم للتصويت على المطلب الفلسطيني بتجميد عضوية إسرائيل، وهو الأمر الذي اعتبره الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين «تهديدا استراتيجياً» لبلاده.
وكانت آخر «مآثر» القضاء الأمريكي المشهودة ضد الفلسطينيين والعرب القضية الشهيرة التي أقيمت ضد «البنك العربي» تحمّله المسؤولية عن هجمات «منظمات إرهابية» (= «حماس»)، بسبب تحويله أموالا لجمعيات خيرية فلسطينية.
كما استغلّت حادثة القبض على مسؤولي «فيفا» الكبار لفتح النيران مجدداً على فوز قطر بتصويت «فيفا» على تنظيم مباريات كأس العالم لكرة القدم لعام 2022، وهو أمر يزيد المرارة العربية والإحساس باستهدافهم والتشكيك بأي نجاح لهم في أي مجال عالمي.
على المقلب الآخر، وجد بعض العرب فيما حصل سبباً للتفاؤل وذلك لأن خصم جوزيف بلاتر الرئيسي الذي ينافسه على منصب الرئاسة هو علي بن الحسين، الذي وفّرت الضربات الهائلة التي تعرّض لها بلاتر فرصة قد لا تتكرّر للفوز بمنصب يمكن اعتباره واحداً من أهم المناصب في العالم، لكن الغريب أن الأمير الأردني يحظى بتأييد الاتحادات الأوروبية وأستراليا لكنّ تأييد أغلبية الاتحادات العربية له غير مضمون بعد.
ما يحصل في «فيفا» حالياً هو صراع معقّد تتداخل فيه مصالح سياسية واقتصادية كبيرة، و»فيفا» ككل مؤسسات العالم الكبرى لا يمكن أن تكون فوق الشبهات لكن دخول الولايات المتحدة الأمريكية بكل قوّتها ضد السويسري جوزيف بلاتر هو معركة سياسات ومصالح هائلة، وليست قضية جنائية فحسب، ونحن، العرب، لدينا قائمة لا تنتهي تدعم شكّنا في أهدافها وارتيابنا في وسائلها وخوفنا من حروبها، لكننا بالتأكيد مع فوز الأمير علي بن الحسين، بغضّ النظر عن خلفيات الحرب القائمة.
رأي القدس

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe