Skip to main content

نقتل القتيل ونمشي في جنازته-- د. ابتهال الخطيب

نقتل القتيل ونمشي في جنازته

د. ابتهال الخطيب
كما ان هناك تفجيرا لمساجد في السعودية، هناك تفجير لمساجد في العراق. يا لها من جملة حزينة مقيتة، أصبح من يريد دفع تهمة الطائفية عنه يستحضرها لتحل كاللعنة، أصبحنا نثبت محايدتنا بتوجيه إصبع الاتهام بالتساوي، مرة شرقا، مرة غربا، غير مستوعبين ان الدموية هذه، شرقية أو غربية، سنية أو شيعية، هي ذنبنا جميعا، هي مصابنا جميعا.
هل يعني ان تنتمي للطائفة الشيعية ان تلعب دور الضحية في حادثة تفجير مسجد القديح في السعودية؟ هل انت في زاوية المظلومين؟ في طرف المقموعين؟ أكلما انفجرت سيارة في العراق، تنوح انت بانتمائك للطائفة السنية وتبكي دموية الطائفية المستحدثة؟ لا ضحايا هنا اليوم، كلنا في الجرم خنجر.
إذا كنت من أصحاب نظرية الفرق الناجية، إذا كنت تعتقد أنك على حق وسواك على باطل وأنك على صواب «لا يحتمل الخطأ» فأنت قد ساهمت ولو بقلبك في الأحداث الدموية وهذا أضعف الإيمان. إنها مسيرة ما يزيد على الألف سنة من التأكيد على أن الحق أحادي الاتجاه، والحقيقة عوراء ذات عين واحدة، وهذا الحق وهذه الحقيقة يحتاجان لمن يدافع عنهما، والخالق الذي أرسل هذا الحق وهذه الحقيقة يحتاج لاصطفافنا، يطلب دفاعنا، ويصر على إراقة الدماء في سبيل حق وحقيقة توارثنا فكرتهما دون أن نتوارث طبيعتهما.
كلنا في الحرب حربة، كلنا في الأسى قطرات دم، «نحن الضحية والجلادون نحن»*، نحن ضحايا فكرنا، نحن نجلد بعضنا بعضا بآرائنا، بالحق الذي يدعي كل طرف امتلاكه دون غيره. الغريبة، أنه بعد كل حادث دموي بشع يهب الناس بتفاجئهم، يستنكرون ويشجبون، يؤكدون على السلام والتآخي والمحبة، وإن كنا نرى عبر وسائل التواصل الاجتماعي اليوم الوجه الحقيقي للكثيرين الذين يعرون أحقادهم المتوارثة وتعصبهم عبرها دون أي محاولة تزيينية، حتى لتعتقد أن العالم العربي الإسلامي كله يد واحدة، ثلاثة أيام، في رابعها، يعودون ثلاثة وسبعين فرقة متنافسة، واحدة فقط ستفوز، وفوزها لن يكون بالسهل أو رخيص التكلفة.
أريقت دماء المصلين الشيعة في مسجد القديح على سجاجيده القشية، كما أريقت دماء المصلين السنة في مساجد العراق على سجاجيدها القماشية، دماء والمزيد من الدماء تروي أرضنا الصحراوية كل يوم والسبب اختلاف نوعية السجادة، فما نتوقع؟ شجر تفاح وعناقيد عنب أم حنظل ومر؟ ماذا يفيد القتلى النواح والتباكي والعزاء الآن؟ هل تطفئ لهيب ذويهم جمل مستهلكة تستعرض المحبة والتآخي كأنها غسيل منشور لملابس داخلية قديمة تفضح أصحابها أكثر ما تسترهم، ملابس بهت لونها وانسل قماشها من شدة ما غسل ونشر في الشمس ودونه بقعه لا تزول؟
الأكرم لنا أن نسكت تماماً عندما تأخذ واقعة دموية كواقعة القديح مكانها الطبيعي بيننا، ومن أحق منا بقتل بعضه بعضا من أجل الحق والنجاة وفكرة الجنة التي ما أورثتنا سوى جهنم على الأرض. وإلى أن تتغير فكرة الحق المطلق إلى الحق المتعدد، وإلى أن تصبح كل الفرق ناجية، إلى أن تتفرع الطرق إلى الجنة وتختفي جهنم، إلى أن نقرأ السلام في القرآن ونتفهم تاريخية الحروب المذكورة فيه، إلى حينها، الصمت التام هو أفضل ما نقابل به صنيعنا، على الأقل هو لن يجذب النظر للغسيل الفضائحي في بلكوننا، فلنسكت، لقد ضج الموتى من «صوت» حزين نحن أحق به منهم.
نسبة إلى كتاب أنا الضحية والجلاد أنا لجوزيف سعادة
د. ابتهال الخطيب

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe