Skip to main content

5 حقائق عن أبو محمد الجولاني: زعيم جبهة النصرة-------------

5 حقائق عن أبو محمد الجولاني: زعيم جبهة النصرة

تشاجر مع أمير الخلافة الإسلامية وزعيم داعش أبي بكر البغدادي، لا تعلم وكالات الاستخبارات اسمه الحقيقي وليس لديها صور حديثة له، من هو زعيم جبهة النصرة، أبو محمد الجولاني؟

أبو محمد الجولاني - زعيم تنظيم جبهة النصرة
أبو محمد الجولاني - زعيم تنظيم جبهة النصرة
بعد عامين لم يُشاهد في العلن، ظهر زعيم تنظيم جبهة النصرة، أبو محمد الجولاني، في مقابلة مع شبكة الجزيرة والتي جرت هذا الأسبوع في مكان سرّي. "ستُحسم المعركة في سوريا في دمشق"، قال الجولاني ووجه مغطى وأكّد: "سنستمر في التركيز على دمشق وإسقاط النظام. أنا أعد: سقوط الأسد لن يستغرق زمنا طويلا".

احتّل تنظيم الجولاني، تنظيم جبهة النصرة، التابع لتنظيم القاعدة، مناطق واسعة في محافظة إدلب شمال سوريا بعد أن أقام تحالفا مع تنظيمات مختلفة، والذي حظي باسم "جيش الفتح"؛ على اسم حملة الفتوحات التي جرت في القرن السابع والتي تم خلالها نشر الإسلام في بلدان الشرق الأوسط. لم يشتمل التحالف على تنظيم داعش لكونه يُعتبر أحد أعداء جبهة النصرة.
بل تطرّق الجولاني إلى صراع تنظيمه مع حزب الله، والذي يُقاتل إلى جانب نظام الأسد، وقال إنّ التنظيم الشيعي معروف بأنّ مصيره مرتبط ببقاء الأسد، وإنّ جهود إنقاذ الأسد هي جهود عقيمة. وقد أكّد على أنّه بعد سقوط الأسد، سيعمل التنظيم من أجل إسقاط حزب الله.
ولكن من هو في الواقع ذلك الزعيم، أبو محمد الجولاني، الذي يقود مع جبهة النصرة القتال العنيد ضدّ بشار الأسد ومساعديه من حزب الله في سوريا.
أمامكم 5 حقائق ستُساعدكم على رسم شخصية أبو محمد الجولاني:
1. كما ذكرنا فأبو محمد الجولاني هو زعيم تنظيم جبهة النصرة التابع للقاعدة ويعمل تحت قيادة أمير القاعدة، أيمن الظواهري. بل يُسمّى تنظيمه أحيانا: "تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الشام" أو "قاعدة الشام".
2. لفت الجولاني انتباه العالم مع بداية قتال الثوار السوريين لنظام الأسد في أواخر عام 2011 وقد دخل هو نفسه بشكل تلقائي (أيار 2013) إلى قائمة أهمّ الإرهابيين المطلوبين لوكالة الاستخبارات والجيش الأمريكي.
3. يُعرف القليل جدا عن هوية الرجل الحقيقية أو أصوله ولكن وفقا لتقديرات الاستخبارات فهو كما يبدو مواطن سوري أخذ لنفسه اسم الجولاني نسبة إلى الجولان السوري الذي يقع تحت السيطرة الإسرائيلية منذ العام 1967. لم يتم أبدا الكشف عن اسمه الحقيقي وهو نفسه يخضع لحراسة مشدّدة. وفقا لدراسات أجريت، يغطي الجولاني وجهه دائما في اللقاءات، حتى عندما يلتقي زعماء التنظيمات الإرهابية الأخرى. كما يبدو فهو مواطن سوري، ولكن هذه المعلومات أيضًا لم يتمّ التحقّق منها بعد.
4. على ما يبدو فإنّه من مواليد سوريا. ووفقا لتقارير استخباراتية أردنية فقد كان مدرّسا للغة العربية الفصحى في سوريا. انتقل إلى العراق من أجل قتال الجنود الأمريكيين الذين غزوا العراق عام 2003 وسرعان ما صعد في سلّم المراتب في تنظيم القاعدة. وفقا لتقارير أخرى فقد كان الجولاني من المقرّبين لأبي مصعب الزرقاوي، الزعيم الأردني للجماعة المقاتلة للقاعدة في العراق. بعد أن قُتل الرزقاوي في هجمة جوية أمريكية عام 2006، غادر الجولاني العراق، بقي لمدة قصيرة في لبنان، حيث عرض هناك دعما لوجستيا للمجموعة المقاتلة "جند الشام"، والتي اتّخذت أيديولوجيّة القاعدة. عاد إلى العراق من أجل الاستمرار في القتال، ولكنه اعتُقل من قبل الجيش الأمريكي وسُجن في معسكر بوكا الأمريكي على الحدود الجنوبية للعراق مع الكويت. بعد إطلاق سراحه من سجن بوكا عام 2008 اتصل بزعيم داعش في العراق أبي بكر البغدادي. ولدى عودته إلى النشاط العسكري تم تعيينه رئيسا لجناح العمليات لدى القاعدة في محافظة الموصل.
5. بعد مدة قصيرة من اندلاع الثورة السورية ضدّ النظام السوري، انتقل الجولاني إلى الأراضي السورية وتم دعمه بشكل كامل من قبل البغدادي. شكّل في سوريا جبهة النصرة، والتي أُعلن عنها للمرة الأولى في كانون الثاني عام 2012.أصبحت النصرة تحت قيادته إحدى أقوى المجموعات الثائرة في سوريا. وقد حظي بمكانة بارزة في نيسان 2013، عندما رفض محاولة السيطرة على تنظيمه والتي قام بها أبو بكر البغدادي. كانت تلك محاولة فاشلة من قبل البغدادي ولا تزال تعتبر الصدع الأكبر الذي هزّ تنظيم القاعدة. لم يعد الجولاني منذ تلك اللحظة محبّا للبغدادي وقام بمبايعة زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، o

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe