Skip to main content

النباتية في الإسلام المعاصر------سابينا عبدولايب

النباتية في الإسلام المعاصر

ازدياد الوعي بالنسبة لمسألة الذبح الرحيم والأكثر إنسانية للحيوانات، في الغرب، تضمن أيضًا ادعاءات قاسية ضد الدين الإسلامي. ظهرت لدى المسلمين حيرة داخلية بخصوص مسألة قوانين الذبح في دينهم، وكانت النتيجة حوار داخلي مُثير حول مسألة النباتية في الإسلام

هل يمكن أن يُنافي أسلوب الحياة النباتي مبادئ الإسلام؟ لقد طُرح هذا السؤال مرارًا من قبل مُسلمين يعيشون حول العالم. تجري العادة، في المناسبات الدينية؛ وبينها شهر رمضان وعيد الأضحى، ذبح الحيوانات وتناول لحمها كجزء من تقديم الأضاحي لله. يُشكل العدل الاجتماعي، إلى جانب ذلك، ومسألة الاهتمام بالآخر المبادئ الأساسية في الإسلام، وإن كان ذلك تحت إطار "في فقراء بلده".

يؤيد الحوار الوسطي، المعاصر، مسألة نهج الحياة النباتي. التيار الوسطي هو التيار الرئيسي والمعتدل في الإسلام، الذي يحمل شعار الاجتهاد (سن تشريعات جديدة والتي ليس هناك ما يؤكدها في التشريعات الدينية الموجودة)، وتيسير الشرائع، والمصالحة بين الشيعة والسُنّة، بين التيارات والمعسكرات المُختلفة في الإسلام، وبين العالم الإسلامي والعالم غير الإسلامي.
تضمنت مسألة رفع الوعي، بخصوص الذبح الرحيم والإنساني للحيوانات، في الغرب ادعاءات لجماعة "الخضر" بأن الدين الإسلامي هو الدين الأكثر بربرية ووحشية فيما يتعلق بذبح الحيوانات. لقد ظهرت لدى المسلمين المؤمنين حيرة داخلية بخصوص مسألة قوانين الذبح في دينهم، وهناك من توجهوا إلى مفتين شرعيين لأخذ نصيحتهم. أثارت الفتاوى الدينية وإبراز هذا الموضوع حوارًا مُشوقًا في مسألة حكم النباتية في الإسلام.
استعدادات عيد الأضحى في إسرائيل وفلسطين (Flash90Abed Rahim Khatib)
استعدادات عيد الأضحى في إسرائيل وفلسطين (Flash90Abed Rahim Khatib)
يؤكد المفتون على أنه، فيما يتعلق بموضوعنا، بأن مذهب النباتية ليس ابتكارًا غربيًّا. ليس هناك ما يدعو المسلمين إلى الخوف من تبني عادات غريبة، يدعي المُفتون، حيث أن النباتية قد ذُكرت للمرة الأولى في القرآن. يُذكّر المُفتون، بتفاخر، بأن راية الإسلام خضراء - رمز النباتية. يُشجع الإسلام، حسب ادعائهم، تبني النباتية ويوصي القرآن الكريم المؤمنين بتناول الغذاء النباتي الذي يُعتبر حلالاً، أي، مسموح به من ناحية دينية.
يُشدد الحوار الوسطي على أنه من واجب المُسلم الدفاع عن حياة وحقوق الحيوانات، التي تستحق الحماية تمامًا مثل البشر. يُشير الشيخ يوسف القرضاوي، في فتواه، أن للحيوانات خمس حواس، تمامًا مثل الإنسان، لديها روح، وتشعر بالألم. ليس جميعها مُحلل لأكل البشر لذا يجب العناية بها. ويدعي مفتي آخر، ذاكر عبد الكريم نايك، بأن قتل حيوان لديه حاستان، على الأقل، يُعتبر جريمة. يصف مفتي ديني آخر أفضلية النباتية على صحة الإنسان، ويحث قارئيه على تبني هذا النهج.
يُدرك، ما عدا ذاك، الكثير من المفتين التداعيات البيئية القاسية المُتعلقة بتربية عدد كبير من الأبقار والحيوان من أجل استهلاكها، ويناشدون الجمهور بتقليل الكمية التي يأكلونها من اللحم وحتى التخلي تمامًا عن أكلها. وهناك من يدعون أن سورة البقرة، في القرآن، تتحدث عن التأثير السيء لذبح الأبقار على جودة البيئة وعلى الموارد الطبيعية.
الشيخ يوسف القرضاوي (AFP)
الشيخ يوسف القرضاوي (AFP)
حتى أن الإسلام الوسطي يدعي أن النبي كان شبه نباتي، كان يدعم النباتية من كل قلبه وعند هجرته من مكة إلى المدينة المنورة منع ذبح الحيوانات وتقديم الأضاحي. وورد في الحديث النبوي الشريف أن النبي مُحمد حذر من التناول المفرط للحم خشية من حدوث الإدمان الممنوع. إنما فيما يخص اللحم الذي تم ذبحه يدعي المفتون الوسطيون بأن النبي قال: "إن لم يكن اللحم طيبًا، لا لزوم لأكله". بكلمات أُخرى، تقف تحت خدمة الفرد المؤمن من كل قلبه، بمذهب النباتية، حرية الاختيار. من هنا يتضح أنه ليس على النباتي ذبح حيوان في المناسبات الدينية، لأن الشيء المتعارض مع نمط حياته لن يُقربه بالتأكيد من الله.
تجد بعض الفتاوى المعاصرة بمذهب النباتية حلاً لطيفًا للتخفيف عن حياة المُسلمين في أوروبا، الذين يحتارون أو يخشون من مسألة إذا كان اللحم حلالاً أم لا، والفتاوى الدينية تُشجع المُسلمين النباتيين على الانضمام لحركة النباتيين العالمية. علينا أن نُشير أيضًا إلى نشاط الهيئة الإسلامية في أنحاء أوروبا، التي تحث السلطات في الغرب وجماعات "الخضر" على الدفاع عن حقوق الحيوانات والرفق بالحيوانات المذبوحة. الذبح السليم، وفقًا لادعاءاتهم، إن كان وفقًا للإسلام أو اليهودية، هو أكثر إنسانية من قتل الحيوان بواسطة تيار كهربائي، ويجب أن تتحول تلك الطريقة إلى نهج عالمي.
تنشط الحملة الإسلامية الخضراء ضد الألبان واللحم الذي تُصنعه شركات كبيرة في أوروبا، وتنادي بضرورة التقليل من استهلاك الغذاء الذي يؤدي إلى أمراض قلب وسرطان، لدى البشر، وفوق كل ذلك - ناشدت المؤمن المُسلم بأن يساهم بالحفاظ على بيئة خضراء أكثر.


Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe