Skip to main content

رفض تدخلات إيران في شؤون الدول العربية--------

تطابق آراء السعودية ومصر حول أزمات المنطقة

رفض تدخلات إيران في شؤون الدول العربية



   
الجبير وشكري خلال المؤتمر الصحفي في القاهرة أمس (آي بي إيه)
تاريخ النشر: الإثنين 01 يونيو 2015
القاهرة (وكالات)
أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي أمام تدخلات إيران في المنطقة. وقال في مؤتمر صحفي في القاهرة مع نظيره المصري سامح شكري: «نعمل على بناء علاقات طبيعية مع إيران، ولكن هذا يعتمد على سلوك إيران، تحسين العلاقات مع إيران مرتبط بها، ولن نقف مكتوفي الأيدي إزاء تدخلها في شؤون دول المنطقة».
من جانبه، أكد شكري أن «الأمن القومي المصري مرتبط بصورة وثيقة بأمن السعودية ودول الخليج. وأي نوع من فرض النفوذ أو الوصاية على الأمة العربية مرفوض في إطار الدفاع عن الأمن القومي». وشدد على أن «لدينا القدرة على أن نحمي أمننا القومي».

واعرب الوزيران عن رفضهما للتدخل الإيراني في الشؤون العربية، لا سيما في العراق وسوريا واليمن. وقال شكري، إن بلاده ترفض «أي تدخل خارجي في شؤون الدول العربية»، خاصة في ظل تنامي التدخل الإيراني في العراق وسوريا واليمن.
وأكد الوزيران تطابق وجهات نظر القاهرة والرياض في ما يتعلق بالحرب على الحوثيين في اليمن، والأزمة في سوريا، ونفيا صحة الأنباء التي تحدثت مؤخراً عن وجود خلافات بين مصر والسعودية في هاتين القضيتين.
وقال شكري: «نحن شركاء منذ البداية في الائتلاف لاستعادة الشرعية في اليمن. وقد بحثنا سبل استعادة الشرعية هناك»، في حين أوضح الجبير أن «مصر من أولى الدول التي انضمت للتحالف، والتنسيق معها بهذا الخصوص مستمر».
وأشار الجبير إلى أن هناك جهوداً لاستئناف المفاوضات السياسية باليمن عبر اجتماع جنيف، برعاية الأمم المتحدة وبالتنسيق مع الحكومة اليمنية الشرعية، على أساس قرار مجلس الأمن 2216، ومخرجات الحوار الوطني اليمني.
وفي الملف السوري، أكد وزيرا خارجية البلدين ضرورة دعم المعارضة السورية الوطنية. فقد قال الجبير: «نسعى لإبعاد بشار الأسد عن الحكم بعد أن فقد شرعيته، وإيجاد الأمن والاستقرار والحفاظ على المؤسسات السياسية والعسكرية في سوريا للتعامل من التحديات المستقبلية».

بدوره، تحدث شكري عن العمل على إطلاق مشاورات سياسية وفقاً لجنيف واحد لحل الأزمة في سوريا، مشيراً إلى أن بلاده تحاول إقناع روسيا، الحليف الأهم للأسد، لقبول المعارضة التي وصفها بأنها «معبرة عن إدارة الشعب السوري».
وأوضح شكري أنه تمت أيضاً مناقشة التطورات في العراق وليبيا وقضية الإرهاب «وسوف نعمل على المشاركة في المؤتمر المقرر عقده بباريس غدا الثلاثاء لدول التحالف ضد داعش لتأكيد الموقف العربي من أهمية التصدي لهذه الظاهرة بشكل شامل ومتكامل وعمل مشترك، وأن يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته في هذا الشأن». وأعرب عن تطلعه لعمل مثمر مع نظيره السعودي خلال الفترة القادمة في ظل التحديات الراهنة، واصفاً العمل المشترك بين مصر والسعودية بأنه لا غنى عنه للحفاظ على الأمن القومي العربي.
ونفى شكري أنه يتم الإعداد لمبادرة تتم بلورتها مع روسيا بخصوص سوريا، ولكنه أشار إلى تواصل الاتصالات مع روسيا لما لها من نفوذ.
من جانبه، قال الوزير السعودي أن جهوداً تبذل لتحديد موعد للقاء جنيف لحل الأزمة اليمنية، مؤكداً أن الهدف الأساسي من هذا اللقاء سيكون تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الصادر بشأن الأزمة اليمنية.
وقال شكري، إن سوريا تعد مكوناً مهماً في الأمن القومي العربي وإن ما تعرض له الشعب السوري من تدمير «يقتضي منا أن نكثف من عملنا وتنسيقنا، وهو ما يتم بالفعل»، مشيراً إلى أن مصر ستستضيف الأسبوع القادم المعارضة الوطنية السورية «ونحن أيضاً على اتصال مع الشركاء الدوليين الذين لهم التأثير على الساحة السياسية».
وأكد الجبير أنه «يتفق تماما مع ما قاله الوزير شكري فيما يتعلق بسوريا واليمن، ولا يوجد خلافات بين مصر والسعودية فيما يتعلق باليمن أو سوريا وكلنا نسعى لإبعاد بشار الأسد عن الحكم بعد أن فقد شرعيته ونسعى لإيجاد الأمن والاستقرار، كما نسعى للحفاظ على المؤسسات في سوريا حتى يمكن التعامل مع التحديات فيما بعد نظام الأسد».
وقال الجبير «إننا ندعم أي جهود لإيجاد حل سلمي في اليمن كما ندعم أي جهود لتكثيف المساعدات الإنسانية للشعب اليمنى، وقد تم تأسيس مركز الملك سلمان للمساعدات الإنسانية وللإغاثة الدولية، ومن أولويات عمله مساعدة الشعب اليمني وإيصال المساعدات الإنسانية له».
وقال شكري، إن مقاومة الإرهاب من الأمور المهمة التي يتم التنسيق الوثيق بين مصر والسعودية «ونحن نشترك في التحالف الدولي لمقاومة الإرهاب المتمثل في داعش، ولدينا رؤية واضحة في إدانة كل الأعمال الإرهابية».
وقال الجبير، إن الإرهاب لا يعرف دين ولا مذهب ولا عرق ولا جنس ولا إنسانية «ومن الواجب على جميع الدول في العالم أن تواجه الإرهاب والتطرف بأقوى شكل ممكن ».
وأشار إلى أن السعودية اتخذت مواقف قوية بالنسبة للإرهاب والتطرف، ومن يدعمهم «وسنستمر في ذلك حماية للشعب السعودي وللعالم بأجمعه»، مؤكداً أن التعاون بين مصر والسعودية في المجال الأمني قوي جداً، وكذلك في مجال تبادل المعلومات لمواجهة الإرهاب «ويجب أن نسعى معا لتكثيف التعاون الدولي لمواجهة الإرهاب».

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe