Skip to main content

 أكل التمساح محلل شرعا… وتجهيل الفضائيات للمشاهدين مالك العثامنة

 أكل التمساح محلل شرعا… وتجهيل الفضائيات للمشاهدين

مالك العثامنة
لم يبق موقع إعلامي ولا صحيفة في العالم العربي إلا وأوردت تفاصيل مقتل عالم الرياضيات الأمريكي جون ناش مع زوجته في حادث سيارة التاكسي الأسبوع الماضي.
أغلبنا (ولا أزكي نفسي على غيري)، لم نعرف من هو الرجل، ولا كنا سنهتم بوفاة عالم الرياضيات الحائز على جائزة نوبل لولا أن فيلما هوليوديا شهيرا إسمه «العقل الجميل» خلد سيرة حياة المرحوم، وقد أدى الشخصية النجم العالمي الرائع راسل كرو!
ولم تغفل الأخبار عموما عن ذلك فكانت دوما تضع صورة المرحوم ناش، الذي لا يعرف وجهه أحد، ملاصقة لصورة كرو، الذي يعرفه الملايين، وأتخيل لو أن عالم الرياضيات الفقيد كان معروفا بوجهه فربما كان سائق التاكسي المصري الأصل (وقد نجا من الموت الذي تسبب به لركابه)، قد تأنى أكثر في قيادته حفاظا على روح الراكب المميز الذي يقله في سيارته.
الأطرف في هذه التراجيديا التي لا يمكن إجتراح الطرافة منها إلا في عالمنا العربي، هو في التعليقات على المواقع العربية التي تفاوتت في نوعيتها بين المبكي المضحك حتى الموجع حد التأسي.
الكثير من المعلقين «والمعلقات» تأسفوا على فقدان ناش، بصفته أحد العقول البشرية العبقرية، مع يقيني الشخصي أن أحدا من المعلقين الكرام لم يقرأ كتابا من الكتب العلمية الغنية الكثيرة التي تركها ناش خلفه، ولا أدعي أنني قرأت كتبه المتخصصة في الرياضيات، فأنا تحديدا بيني وبين علوم الرياضيات عداوة وخصومة أحملها منذ المرحلة الابتدائية التأسيسية.
بعض التعليقات عكست حجم الإنحطاط الفكري والإنساني الذي نحمله، بمنع الترحم على روح العالم بحكم أنه كافر، وأن ما قدمه للإنسانية لا يساوي شيئا ما دام قد مات على كفره!! هكذا والله يفكر البعض.. وهو بعض ليس بقليل.
وطبعا، هناك فئة تعليقات نسيت الفقيد وإنجازاته للبشرية، وراحت تتغزل بوسامة راسل كرو!!
الزميل المصري حاتم منصور، وهو من أبدع من يلتقطون المفارقات في العالم العربي، كتب في مقال له، عن الفكرة، وكتب في صفحته الفيسبوكية أيضا ملاحظة ساخرة ولاذعة هذا نصها : ..»في 29 يناير/كانون الثاني 2015 توفي العالم الفرنسي «إيف شوفين» الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء 2005 عن عمر 84 عاما».
الخبر اللي فات عمره ما قابلك تشير عشرات المرات عالفيس بوك، وأرجح برضو أن 99 % من اللي بيقروا كلامي الوقت، أول مرة يسمعوا اسم «إيف شوفين».
كفتة التمساح بالصينية
وعلى سيرة العلماء..عندنا وعندهم. وفي سياق الإستخدام العلمي النموذجي للفيسبوك لتعميم الفائدة والعلوم النافعة، «غرد» الشيخ العلامة محمد العريفي على حسابه التويتري ما مفاده أن أكل لحم التماسيح وثعابين البحر يعتبر حلالا ولا إشكال فيهما. وذلك في ما يبدو ردا على سؤال تفضل به مؤمن تقي، وأفترض أنا أن السائل الورع وجد نفسه في منتصف ظلمات بحر الظلمات تائها على زورق، وقد جاع فمر به ثعبان بحري فخطر له السؤال فأرسله عبر «تويتر» الكافر للشيخ الجليل العلامة، وقد يكون أنه أورد التمساح أيضا لإعتقاده أنه سينتهي في الأمازون مثلا.. والسؤال على سبيل الإحتياط واجب.. وفيه منفعة.
على كل حال.. أراحنا الشيخ العالم من وطأة التفكير بهذه المعضلة، وها قد آن لنا أن نستلذ بأطايب كفتة لحم التمساح بالطحينية، أو صينية كتف حية بحرية بالفرن مع البطاطس.. جزا الله الشيخ عنا خير جزاء… وقد آن لنا كل ذلك.. وأكثر.. كما آن لأبي حنيفة أن يمدد قدميه.
مهازل الفتاوى الفضائية
أما العالم الجليل بحر العلوم الواسع.. وأوقيانوس المعارف الشيخ العلامة الدكتور البروفيسور علي جمعة، فقد أدلى بدلوه في الحريات الإعلامية من باب الفتاوى الفضائية المعلبة حسب الطلب، وقرر أن من يتابع قناة «الجزيرة» الفضائية وقلبه معاهم، فسيحشر معهم لأن المرء مع من يحب!
شخصيا لست من مدمني متابعة «الجزيرة»، وهذا خيار شخصي إعتمدته لنفسي منذ بدايات «إلياذة» الربيع العربي.. لكن فتوى عالمنا الجليل بلا شك لا تصب ضمن قناعاتي المهنية بهذا التحريض الشرعي المرفوض من أساسه.
كما أنني لو إفترضت قناعتي بفتوى الشيخ علي جمعة، فإن آخر ما أتمناه أن يتم حشري مع الكبير جميل عازر مثلا، ولك أن تتخيل الأبدية مع كشرته في الآخرة.
وإستطرادا.. فإن فتوى الشيخ، لو تم الإقتناع بها في الشارع العربي، فإنني أتخيل أنه سيدفع المشاهدين ليتسمروا أمام قناة «أل بي سي» وباقي القنوات اللبنانية الترفيهية.. أو قنوات «روتانا» الغنائية مثلا.
عكاشة والأقصى
وعلى سيرة العلماء، والمفكرين.. وحتى المفبركين منهم، هل يجوز أن لا نمر على آخر إصدارات وإبداعات المفكر القومي الأممي الكبير المكشوف عنه الحجاب الدكتور العالم السياسي توفيق عكاشة، وعبر «الفراعين»، بقالته الفضائية على حد وصف الزميل والصديق بسام بدارين.
آخر نهفات عكاشة الإبداعية المعرفية، كانت في موضوع التاريخ الفلسطيني.. وتأكيده أنه لا يوجد شيء إسمه المسجد الأقصى، مسترسلا في أحفوراته التاريخية والأثرية (بدون مصادر إلا مرجعية خياله الخصب)..ليؤكد أن الأقصى ليس إلا مغارة في بطن جبل!!
عكاشة إستطرد في بحثه التاريخي العميق جدا، وأكد أن مهندسي الدولة الأموية الذين زيفوا المواقع كانوا يهودا متأسلمين، وزاد عكاشة – زاد الله في معين معرفته – أن صلاح الدين تعرض للتضليل بين الأقصى والقبة.
عزيزي توفيق عكاشة: بجد، يسلموا إيدين اللي بلفولك السيجارة!
كاتب وإعلامي من الأردن يقيم في بروكسيل
مالك العثامنة

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil...

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن...

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m ...