Skip to main content

“ الجريدة ” هذا الصباح .. البشير: العندو مروحة عايز مكيف والعندو مكيف عايز إسبلت،


“ الجريدة ” هذا الصباح .. البشير: العندو مروحة عايز مكيف والعندو مكيف عايز إسبلت، واستدرك قائلاً: نحنا ماشين لي قدام لكن المواطنين طموحاتهم توسعت. .. حميدة: أي إصلاح أو تغيير دائماً ما تقابله اعتراضات (نحن بنعمل في دافوري شديد)، وكشف في الوقت ذاته عن صعوبة نقل الخدمات بوصفه أن عمليات نقل الخدمة ليست (حلاوة لكوم) ..البشير: مستشفى الخرطوم ليست صنماً يعبد
____
البشير: عودة المهدي للبلاد مشروطة بالتبرؤ من إعلان باريس
الخرطوم: الجريدة
أعلن رئيس الجمهورية عمر البشير استعداده لتشكيل حكومة قومية قبل إجراء الانتخابات وجدد تمسكهم بالحوار الوطني وقال: لن نسمح بأن يفضي الحوار إلى الفوضى وانشقاق البلاد والخرطوم لن تكون صنعاء، وجدد التزامهم بقيام الانتخابات في أبريل منعاً لحدوث الفراغ الدستوري بالبلاد، وقطع في الوقت ذاته بأن الحكومة لن تتحالف مع الجبهة الثورية، واشترط لعودة رئيس حزب الأمة الصادق للبلاد بإعلانه التبرؤ من إعلان باريس وبرر مطالبته للمهدي لجهة توقيعه مع جهة مسلحة تسعى لتدمير النظام واعتبر أن التحالف مع الثورية لا يأتي مع الحريات أصلاً وعاد ليؤكد أن الحرية لديها سقف حتى لا تمس الأمن القومي ولا تضرب معنويات القوات المسلحة واعتبر أنها خط أحمر لا يمكن تجاوزه وقال البشير في المؤتمر العام للوطني بولاية الخرطوم بقاعة الصداقة أمس: نحن على استعداد لإعادة تشكيل الحكومة في فترة إجراء الانتخابات وزاد: (عشان كل الأحزاب يكونوا ممثلين فيها) وأضاف: دعونا الجبهة للحوار ولكن لم ندعوها للعمل السياسي داخل الخرطوم ولا التحالف أو التوقيع معها في أي وثيقة واستدرك قائلاً: الا وثيقة الحوار وخارطة طريق الحوار الوطني، واشترط منح الحرية لكل من وضع السلاح لممارسة العمل السياسي، وأضاف: من يحمل السلاح ويأتي الخرطوم ويعمل عملاً سياسياً أو أي شخص فيها يتحالف مع حملة السلاح لن نسمح به وقال إن رسالته هذه لرئيس حزب الأمة الصادق المهدي. وجدد تمسك الحكومة بمنبر الدوحة لحل مشكلة دارفور وقطع بعدم توحيد منبر التفاوض وقال إن أبناءنا من دارفور يسكنون فنادق الدوحة وتحملوهم وصبروا عليهم حتى تم التوصل لوثيقة الدوحة مؤكداً أنها نهائية وليس هناك تفاوض جديد إلا للالتحاق بها مبيناً أن قضايا المنطقتين سيتم فقط فيها العمل على إضافة إعادة الدمج والتسريح فقط وفقاً لما ورد في اتفاقية السلام الشامل وتعهد بتقديم الضمانات اللازمة لحملة السلاح للمشاركة في الحوار بالداخل وقال: عليهم أن يضعوا سلاحهم وإن رفضوا فسنحميهم حتى يدخلوا ويعودوا إن لم نتوصل لاتفاق، وأبدى البشير استعداده للاستماع لكل من لديه قضية شريطة ألا يتجاوز الخطوط الحمراء.
+++
مأمون حميدة: نقل الخدمات ليست (حلاوة لكوم)
الخرطوم: ندى رمضان
قلل وزير الصحة الولائي مأمون حميدة من ارتفاع الأصوات الرافضة لسياسة تفكيك ونقل المستشفيات التعليمية إلى الأطراف واتهم المعارضين لها بتمرير أجندة شخصية.
وبرر حميدة تقليله أن أي إصلاح أو تغيير دائماً ما تقابله اعتراضات لافتاً إلى أنها علامة صحية وليست مزعجة متوقعاً في نفس الوقت حدوث وقافت احتجاجية الأيام القادمة ضده، ووصف الوزير العمل الجاري بقوله: (نحن بنعمل في دافوري شديد)، وكشف في الوقت ذاته عن صعوبة نقل الخدمات بوصفه أن عمليات نقل الخدمة ليست (حلاوة لكوم). وفي السياق تعهد حميدة خلال مؤتمر صحفي للافتتاح مركز صحي بمجمع فتح الرحمن البشير أمس بعدم وجود اتجاه لتشريد العاملين بمركز فتح الرحمن البشير، وقال إن المركز توفرت به تخصصات جديدة مع الإبقاء على العيادات المحولة لمستشفى الخرطوم، بجانب مد الفترة الزمنية للعمل به ليعمل صباح مساء وتخفيض سعر مقابلة الاختصاصي من (20) جنيه إلى (13) جنيه للعلاج الاقتصادي وبطاقة التأمين الصحي، وأشار إلى أن المركز يقدم خدماته للأطفال والطلاب بوسط الخرطوم.
+++
البشير: مستشفى الخرطوم ليست صنماً يعبد
الخرطوم: سعاد الخضر
جدد رئيس الجمهورية عمر البشير مساندته لوزير الصحة ولاية الخرطوم بروفيسر مأمون حميدة وسياسة نقل الخدمة الصحية للأطراف، وكرر عبارته المشهودة بأن مستشفى الخرطوم ليست صنماً يعبد، وبرر البشير مساندته لنقل الخدمة للأطراف لأن المستشفى لا تعمل بطاقاتها القصوى وقال: ما نصرفه عليها ينهار في يومين أو ثلاثة لأنها لا تعمل بطاقاتها القصوى بسبب العيادات المجاورة لها، وطالب الأطباء بنقل عياداتهم من أمام شارع المستشفى وقال: على الأطباء أن يكونوا صادقين وينقلوا عياداتهم للأطراف وقال مخاطباً حميدة: مبروك مبروك امشي في برنامجك وما يهمنا هو راحة المواطن ونحن مع نقل الخدمة للمواطنين في مناطقهم ولا نريد أصناماً تعبد لافتاً إلى أن مستشفى الخرطوم في السابق كان يقع في أطراف العاصمة وأضاف: نحنا ما دايرين المواطن يتلتل ويتكل، دايرين الخدمات تجيهم في محلهم وعايزين يا بروف مأمون المواطن بي رجلينو يصل للخدمات ولا يحتاج لمواصلات أو مرافق)، وأضاف: عندما وزعنا نمرة اتنين الناس قالوا ما بسكنوا في الخلا وهسه سكنوا الكلاكلة والفتح 1، 2، وقلل من قطوعات الكهرباء بالخرطوم بسبب التوسع السكاني ودلل على ذلك بعدم توفرها في السابق إلا بالتنسيق وتوزيعها بالتناوب على كل الأحياء وأضاف: العندو مروحة عايز مكيف والعندو مكيف عايز إسبلت، واستدرك قائلاً: نحنا ماشين لي قدام لكن المواطنين طموحاتهم توسعت.
+++
إجازة مسودة قانون للمصالحات القبلية
البرلمان: سارة
فرغت وزارة الحكم اللامركزي من إعداد مسودة قانون خاص بالمصالحات القبلية لحماية التوصيات ومخرجات مؤتمرات الصلح بالقانون والأحكام القضائية، توطئة لإيداعه منضدة البرلمان، وأوضحت رئيس لجنة العدل والتشريع تهاني تور الدبة أن المسودة نصت على أن تكون المصالحات القبلية شبيهة بالتحكيم القضائي بحيث يتم اختيار ممثلين من القبيلتين المتنازعتين ويتم تعيين مجموعة محايدة "تحكيم" تتولى تقريب وجهات النظر بينهما، وأشارت الى أن ما يقره التحكيم يصبح ملزماً للجانبين بموجب القانون والقضاء واعتبرت أن مشروع القانون يعد أفضل من الوسائل المتبعة حالياً في مؤتمرات الصلح ورجحت تهاني أن تكون المسودة الآن بوزارة العدل، وأكدت جاهزية البرلمان لإجازة مسودة القانون حال تم إيداعه مشيرة الى أنه سيلعب دوراً كبيراً في تسوية الصراعت القبلية.
+++
قوى الإجماع: قرار جنيف (شرك) للنظام
علي السيد يقترح توحيد المعارضة مجدداً ويشدد على خروج الاتحادي من الحكومة
الخرطوم: أيمن سنجراب
دفع القيادي بالحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل) د. علي السيد بمقترح يتمثل في توحيد المعارضة من جديد، وشدد على ضرورة خروج الاتحادي الأصل من الحكومة والانضمام لقوى المعارضة، في وقت وصف تحالف قوى الإجماع الوطني قرار مجلس حقوق الإنسان بجنيف بالإبقاء على السودان تحت البند العاشر بالإيجابي، واعتبره بمثابة (شرك) للحكومة.
وقال السيد لـ(الجريدة) أمس إن الوضع الراهن يتطلب توحيد المعارضة والاتفاق على برنامج جديد من أجل إسقاط النظام، وتمسك بأهمية الاستفادة من البرنامج الذي تم وضعه خلال فترة التجمع الوطني الديمقراطي المعارض للضغط على الحكومة للاستجابة للسلام وتحقيق التحول الديمقراطي الحقيقي.
وأضاف أن المطلوب هو مواجهة وخلخلة النظام من خارج الحكومة وليس من داخلها كما تتحدث بعض الأحزاب، وشدد على أن توحيد المعارضة ووضع برنامج جديد يتطلب خروج الحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل) من الحكومة والالتحاق بقوى المعارضة ليساهم في إعداد برنامج للإطاحة بالنظام.
ومن جانبه اعتبر القيادي بتحالف قوى الإجماع الوطني صديق يوسف أن قرار مجلس حقوق الإنسان بجنيف يمثل (شركاً) للحكومة، وقال (القرار جيد جداً وإيجابي وإذا أرادت الحكومة أن تقلل منه عليها أن تلتزم به)، وأضاف أن الحكومة تريد أن تقل من قيمة القرار وردد: (هذا لا يهمنا والمهم ما ورد في القرار)، وتوقع في ذات الوقت أن تماطل الحكومة عند التنفيذ. (تفاصيل ص 6)
+++
لجنة برلمانية: وثيقة الدوحة رسمياً نص بالدستور الانتقالي
البرلمان: سارة تاج السر
أعلنت لجنة الهيئة التشريعية القومية المكلفة بتعديل الدستور فراغها من تضمين وثيقة الدوحة لسلام درافور رسمياً كنص من نصوص الدستور الانتقالي لعام 2005م، واعترفت اللجنة بجملة معضلات أعاقت تضمين الاتفاقية بكامل بنودها في الدستور نظراً لأن الوثيقة تشتمل على 78 مادة و487 بند إضافة الى الجداول الزمنية الأمر الذي اقتضى تضمينها كنص. وأوضحت رئيس لجنة العدل والتشريع بالبرلمان ورئيس اللجنة الفرعية لضمين الوثيقة تهاني تور الدبة في تصريحات محدودة عقب الاجتماع اللجنة العليا برئاسة بدوي الخير، أن وثيقة الدوحة الآن أصبحت بكاملها في الدستور الانتقالي باستثناء المواد المتعارضة معه واعترفت تهاني بجملة معضلات أعاقت تضمين الاتفاقية بكامل بنودها في الدستور نظراً لأن الوثيقة تشتمل على 78 مادة و487 بند إضافة الى الجداول الزمنية الأمر الذي اقتضى تضمينها كنص. وأكدت أن اللجنة ليس لديها تفويض بتعديل الدستور كاملاً حتى يتم تطويع بنود الوثيقة مع الدستور وإنما ينحصر تفويضها في تضمين الوثيقة فقط، باعتبار أن عدم تضمين الوثيقة كان من شأنه إحداث خلل سياسي في التفرة المقبلة. ولفتت تهاني الى أن اللجنة بعد دراسة الوثيقة وجدت عدداً كبيراً من نصوصها موجودة في الدستور مبينة أن الوثيقة تم تضمينها بشكل شبيه لاتفاقية السلام الشامل "نيفاشا". وبتضمين وثيقة الدوحة أصبحت مواد الدستور الانتقالي 227 مادة، تقرأ "فيما لا يتعارض مع أحكام هذا الدستور تعتبر اتفاقية الدوحة لسلام دارفور جزء لا يتجزأ من دستور جمهورية السودان".
+++
إيلا يتقدم منافسيه لمنصب والي البحر الأحمر
بورتسودان: محمد فايت
حصد والي ولاية البحر الأحمر محمد طاهر إيلا أعلى الأصوات لمرشحي حزبه لمنصبي رئيس المؤتمر الوطني ووالي الولاية التي سيدفع به للمؤتمر العام للولاية المنعقد صباح اليوم وأحرز إيلا 173 صوتًا، الفريق حسن مختار 82 صوتاً وأحرز المركز الثالث رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان حسب الله صالح بـ31 صوتاً وفي المركز الرابع محمد سعيد علي إدريس محرزاً 7 أصوات وحل خامساً أحمد عيسي بـ 6 والسادس مشترك كل من محمد محمود دربكاني وكمال إبراهيم بـ3 صوت. وفي ذات السياق اتبع رئيس اللجنة الفنية للمؤتمر الدكتور فيصل حسن إبراهيم إجراءات تنظيمية مشددة بعد أدائهم للقسم مؤكداً بحيادية اللجنة وعدم انحيازها لأي مرشح ومشيراً إلى أن حق الترشح مكفول للجميع ولا حجر على أحد في ذلك. وجاءت جلسة انعقاد مجلس الشورى أمس ساخنة مارس خلالها الأعضاء حقهم الديمقراطي في اختيار مرشحيهم السبعة ليختار منهم المؤتمر خمسة أشخاص ترفع أسماؤهم للمركز ليختار منهم مرشح الحزب لمنصب الوالي في الانتخابات المقبلة. وسيخاطب المؤتمر العام صباح اليوم نائب رئيس المؤتمر الوطني للشؤون الحزب البروفسيور إبراهيم غندور.
+++
هيئة التدريس بكلية الفنون الجميلة بجامعة السودان تتقدم باستقالاتها احتجاجاً على تعيين عميد جديد للكلية.
الخرطوم: لبنى عبدالله
تقدمت هيئة التدريس والتي تضم (9) من رؤساء الأقسام بكلية الفنون الجميلة بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بالاستقالة من الكلية على خلفية تعيين رئيس للقسم من قبل الإدارة تجاوزاً لآراء هيئة التدريس الرافضة لتعيينه وعزا المصدر الذي صرح للجريدة رفض الهيئة تعيين المدير الجديد لخرق الضوابط القانونية المتبعة في التعيين بالكلية خاصة وأنه بالدرجة الثانية والتي لا تؤهله للتعيين في هيئة التدريس بالتالي لا يحق له التأهل كعميد للكلية حرصاً على تاريخ وسمعة الجامعة ولافتقاره للخبرة، وتم رفض ذلك من قبل (21) أستاذ من أساتذة الجامعة، مشيراً إلى تسطير مذكرة من قبل هذه المجموعة لمدير الجامعة الذي طلب الاجتماع مع الأساتذة وهيئة التدريس واعتقدت المجموعة الرافضة أن المدير سيحل الأشكال الذي خلق أزمة وسط الأساتذة والإدارة وويواصل المصدر بقوله المدهش أن مدير الجامعة أصر على تعيينه وقد تم قبول الاستقالات المقدمة من قبل رؤساء الأقسام، وعن الوضع الراهن يقول المصدر إن هنالك فراغ خلفه رؤساء الأقسام بالجامعة وردد: ولا نعلم ما يحدث في ظل الفراغ؟ وكشف المصدر عن تصعيد القضية للتعليم العالي وهي الخطوة التالية لأساتذة الجامعة وهيئة التدريس.
+++
البرلمان: المعارضة بثت للبلاد السم في الدسم بجنيف
البرلمان: سارة تاج السر
اتهم البرلمان قادة المعارضة بقيادة تحركات في مجلس حقوق الإنسان بجنيف وما أسماه بث السم بالمنابر الدولية ضد السودان بهدف إعادته للبند الرابع.. في الأثناء تتجه لجنة التشريع والعدل بطلب لاستدعاء وزير العدل في أكتوبر المقبل لإطلاع البرلمان ببيان بشأن حقوق الإنسان في السودان ووصفت رئيس لجنة التشريع والعدل بالبرلمان تهاني تور الدبة في تصريحات صحفية أمس، سلوك المعارضة بالضعف والأمر المؤسف، وبالمقابل اعتبرت أن وفد الحكومة قاد جهود متقدمة لإقناع المجتمع الدولي بدعم الحوار السياسي والقضايا الاقتصادية المتعلقة بإعفاء الديون ورفع المقاطعة واتهمت تهاني قادة المعارضة بقيادة تحركات في مجلس حقوق الإنسان بجنيف وبث السم بالمنابر الدولية ضد السودان بهدف إعادته للبند الرابع، وأشارت الى أن لجنة التشريع والعدل ستتقدم بطلب لاستدعاء وزير العدل في أكتوبر المقبل لإطلاع البرلمان ببيان بشأن حقوق الإنسان في السودان.
+++
البشير: الاقتصاد لم ينهار ولكنه يعاني من مشاكل
الخرطوم: سعاد الخضر
نفى رئيس الجمهورية عمر البشير تعرض الاقتصاد السوداني للانهيار وأقر في الوقت ذاته بوجود مشكلة اقتصادية أدت إلى تفاقم مشكلة الغلاء والتضخم ووصفه بالشيء الطبيعي، ودلل على عدم انهيار الاقتصاد لعدم وجود ندرة في السلع أو توقف الخدمات وقال البشير إن المراقبين المحليين والدوليين توقعوا انهيار اقتصاد البلاد والحكومة بعد شهرين من انفصال الجنوب ولم تنهار ولكنهم تفاجأوا بتحقيقه معدل نمو إيجابي وقال: فقدنا 80% من موارد النقد الأجنبي، و40% من موارد الموازنة وأضاف أن ما تحقق بجهد الرجال وأننا أدركنا أن الأرزاق وتوزيعها بيد الله وأضاف: فقدنا البترول بي جاي طلع الذهب ما اجتهدنا فيه كحكومة.
+++
وزير الإرشاد: لا وبائيات وسط الحجاج السودانيين
الخرطوم: الجريدة
أكد وزير الإرشاد والأوقاف الفاتح تاج السر أمس السبت أن الحالة الصحية للحجيج السوداني ممتازة، ولا توجد أي وبائيات وسطهم، معرباً عن تفاؤله بأن يسير حج هذا العام بالصورة المخطط لها حتى عودة ضيوف الرحمن لبلادهم. وطاف الوزير فور وصوله الأراضي المقدسة أمس على مقار الحجيج السوداني. واستمع لتنوير من رؤساء البعثات ومن بعض الحجيج، تناولت قضايا الإسكان والإطعام والترحيل والإرشاد. وقال الوزير، في تصريحات طبقاً لوكالة السودان للأنباء، إنهم وقفوا ميدانياً على تجربة الإطعام التي تم تعميمها على كافة القطاعات في هذا العام، بعد أن كانت حصراً على ولاية الخرطوم في السابق، وأثبتت نجاحها. وأوضح أن الهدف الأول من تجربة الإطعام هو توفير الوجبات للحاج في منطقة سكنه، حتى يتمكن من أداء شعائره بصورة طيبة، وأن يتفرغ للعبادة، مشيراً إلى أنها تأتي أيضاً تفادياً لوقوع الحجيج ضحايا لحوادث الحركة والتسمم الغذائي التي كانت تحدث في الماضي.
وأضاف الوزير قائلاً: "لقد اطمأننا على تجربة الإطعام التي تم تعميمها على كافة القطاعات في هذا العام، وهي تجربة ناجحة، وتسير من نجاح إلى آخر، وكذلك تجربة التفويج، إذ تم بدقة متناهية، ونشكر القائمين عليها". وقال إن الملاحظات التي أبداها بعض الحجاج حول الإطعام حدثت في اليومين الأولين بسبب وجود حجيج من جنسيات أخرى في ذات مقار السكن ومشاركتهم للحجيج السوداني. وأشار إلى أن هذا الوضع أدى إلى نوع من الخلل في الإطعام في اليومين الأولين، جرت برمجة الأمر، وإعادة التوقيتات حتى يتمكن الحجاج السودانيون من تناول وجباتهم بصورة أفضل، وبدون مضايقات. وتابع: "الآن لا يوجد أي إشكال في هذا الموضوع". وأعرب الوزير عن شكره لحكومة خادم الحرمين الشريفين على الخدمات التي تقدمها لحجاج بيت الله الحرام ومسجد نبيه الكريم ورعايتها الطيبة لهم، مشيداً بما تقوم به المملكة من توسعة للحرمين الشريفين.
+++
وقعت قبيلتا الحمر والمعاليا وثيقةً للصلح في مدينة الفولة حاضرة ولاية غرب كردفان أمس السبت بحضور نائب الرئيس حسبو محمد عبد الرحمن. واتفقت القبيلتان على فتح صفحة جديدة من السلام الاجتماعي والتعايش السلمي بينهما. ووقع عن قبيلة الحمر أميرها عبدالقادر منعم منصور، بينما وقع عن قبيلة المعاليا أميرها عبدالمنان موسى صغيرون. وحضر مراسم التوقيع على الصلح واليا غرب كردفان وشرق دارفور اللواء أحمد خميس والعقيد الطيب عبد الكريم، إلى جانب الوزير بالمجلس الأعلى للحكم اللامركزي د. فرح مصطفى، ورئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان الفريق حسين عبدالله جبريل، ونائب رئيس مجلس الولايات عبدالله الأردب، ووزير الدولة بالداخلية بابكر دقنة. واتفقت القبيلتان على فتح صفحة جديدة من السلام الاجتماعي والتعايش السلمي.
وأكد الحمر والمعاليا التزامهما بإنفاذ مخرجات المؤتمر وعزمهما على احترام العلاقات بينهما، وحقن الدماء، ونبذ الاقتتال والحرب، وفتح صفحة بيضاء لتنمية العلاقات والوصول إلى مجتمع واحد متحد.
+++
السيراليوني كامارا نائباً لرئيس "اليوناميد"
الخرطوم: الجريدة
اتفق الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون ورئيسة الاتحاد الأفريقي، الجنوب أفريقية نكوسازانا دلاميني زوما على تعيين السيراليوني عَبدُل كامارا، نائباً للمثل الخاص المشترك ببعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في إقليم دارفور (يوناميد).
ويعد تعيين كامارا الثاني من نوعه بمركز قيادي في البعثة المختلطة في أعقاب تعيين أبيدون أوليريمي باشوا نائباً للمثل الخاص المشترك بالبعثة في 17 سبتمبر الجاري. ويتقلد كل من باشوا وكامارا منصبيهما نائبين لرئيس البعثة محمد بن شمباس الممثل الخاص المشترك وكبير المفاوضين بشأن دارفور الذي ما زال يضطلع بدوره كاملاً بالبعثة إلى حين توليه مهام منصبه الجديد رئيساً لمكتب الأمم المتحدة في غرب أفريقيا. وطبقاً لبيان صادر عن البعثة، فإن كامارا يتمتع بخبرة واسعة بعد سجل مهني متميز بمصرف التنمية الأفريقي، حيث خدم به ممثلاً مقيماً لمكتب المصرف في السودان ومدير لقطاع الأبحاث وكبيراً لخبراء الاقتصاد الزراعي بالمصرف. وساهم أيضاً بمجال أبحاث السياسات التنموية في شرق وغرب وجنوبيِّ أفريقيا من خلال منصبه عالماً وباحثاً بالمعهد الدولي لدراسات إدارة الموارد المائية بكل من جنوب أفريقيا وغانا. ويحمل كامارا درجة دكتوراه الفلسفة في الاقتصاد والتنمية الريفية من معهد التنمية الريفية بجامعة جورج أغسطس بمدينة غوتنبيرغ الألمانية. ووُلد كامارا بمدينة تامبياما بسيراليون في عام 1963، وهو متزوج ولديه ثلاثة من الأبناء.
+++
واشنطن تهدد بمعاقبة طرفي النزاع بجنوب السودان
الخرطوم: الجريدة
أعلن دبلوماسي أميركي أن رئيس جنوب السودان سلفا كير تغيب عن اجتماع الخميس بنيويورك، الذي كان مخصصاً للحرب الأهلية في بلاده، مهدداً المتحاربين بعقوبات جديدة.
من جانبه دعا الأمين العام للأمم المتحدة لوقف فٍوري لإطلاق النار بالجنوب. وقال المسؤول في وزارة الخارجية الأميركية إن ممثلين عن الإدارة الأميركية ووسطاء من دول شرق أفريقيا ووفد جنوب السودان اجتمعوا على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولكن الرئيس كير لم يشارك في الاجتماع. وأضاف: "لقد أُصبنا بإحباط شديد لأن سلفا كير الموجود بنيويورك لم يشارك في الاجتماع"، محذراً من أنه "في حال لم يأخذ المتحاربون الأمور بجدية فسنفرض عقوبات أكبر"، ولكنه لم يوضح طبيعتها. أس من جانبه، حذَّر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الجمعة رئيس جنوب السودان سلفا كير من مغبة استمرار النزاع العسكري في بلاده. ودعا الأمين العام رئيس جنوب السودان إلى ضرورة الوقف الفوري للأعمال العدائية، مؤكداً أنه "لا يمكن حسم الصراع الدائر حاليا في البلاد عبر الحل العسكري". حث الأمين العام - في بيان أصدره مكتب الأمين العام عقب استقبال بان كي مون للرئيس سلفا كير - على التوصل إلى الاتفاق الشامل لبدء المرحلة الانتقالية للحكم القائم على العدل والشفافية والمساءلة في إدارة الموارد النفطية. وأكد البيان قلق الأمين العام بشأن استمرار الحالة الأمنية والإنسانية الحالية في جنوب السودان.
+++
اتصالات سرية بين سلفاكير ومشار بمبادرة جنوب أفريقية
بحر دار: مها التلب
كشف مصدر رفيع بمجموعة رياك مشار عن اتصالات سرية بين رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ونائبه السابق زعيم المعارضة المسلحة رياك مشار من أجل إنهاء الصراع بين طرفي الصراع، وقال المصدر لـ(الجريدة) إن الاتصالات تمت بمبادرة من دولة جنوب أفريقيا والهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا "الإيقاد "لقناعة لديهم بأن سلفاكير ومشار قادرين على الحل والوصول الى سلام عادل ينهي الحرب، وتوقع ذات المصدر عقد اجتماع سري بين سلفاكير ومشار في القريب العاجل.
+++
تقرير أوباسانجو عن الانتهاكات سيذهب بسلفاكير ومشار الى الجنائية
بحر دار: مها التلب
كشف مصدر رفيع بالهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا "إيقاد " عن ورود أسمي رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير مياريت وزعيم المعارضة المسلحة رياك مشار، وبعض قادة دولة الجنوب، في التقرير الذي سيقدمه رئيس لجنة التحقق عن انتهاكات بشان دولة الجنوب أولو سيغون أوباسانجو في شهر أكتوبر القادم. وقال المصدر الذي فضل حجب اسمه لـ(الجريدة) إن المقترح الذي قدمته الإيقاد في قمة رؤساء الدول الأخيرة بشأن جنوب السودان اشترط تقديم استقالة كل شخص مشارك في الحكومة يرد اسمه في القائمة، بالإضافة الى منع الأشخاص خارج الحكومة من المشاركة وأضاف ذات المصدر أن تقرير رئيس اللجنة بشأن الانتهاكات سيكون صادماً لجميع أطراف الصراع وشعب جنوب السودان، وتوقع ذات المصدر أن يتم التلاعب بالتقرير لإبعاد أم سلفاكير وبعض قيادات دولة الجنوب.
+++
الجيش: ماضون في تطهير البلاد من التمرد
جدَّد وزير الدولة للدفاع يحيى محمد خير يوم السبت التزام الجيش بحراسة وتأمين حدود البلاد مع مواصلة العمل على تطهير أراضي البلاد من المتمردين والمتخاذلين، مستشهداً بعمليات الصيف الحاسم. وتعهد بحماية ممتلكات الوطن.
وقال الوزير محمد خير خلال مخاطبته احتفال الفرقة الـ17 مشاة بمدينة سنجة حاضرة ولاية سنار، بالعيد الـ60 للقوات المسلحة وتخريج دفعة جديدة إن القوات المسلحة ماضية في الحفاظ على وحدة الوطن وسلامة أراضيه، مضيفاً أنها لن ترضى بالمساس بأمن وسلامة المواطن.
وأثنى على دور حكومة سنار في دعم الفرقة والأجهزة الأمنية. وأثنى على شهداء القوات المسلحة والمجاهدين والشرطة بوقوفهم مع القوات المسلحة جنباً إلى جنب في مناطق العمليات.
بدوره، أكد قائد الفرقه مشاة بسنجة اللواء شمس الدين كباشي، أن ولاية سنار آمنة ومستقرة بفضل أدوار القوات المسلحة وبقية الأجهزه الأمنية.
وأضاف كباشي أن تخريج منتسبي الفرقة 11 تمثل امتداداً طبيعياً للقوات المسلحة، قائلاً إنها خضعت لكل التدريبات العسكرية والمهارات والكفاءات القتالية وحراسة السلام والحفاظ على وحدة الوطن، وإن الفرقة تعمل الآن على حماية وحراسة الموسم الزراعي في مناطق مسؤوليتها داخل الولاية.
وأكد جاهزية الفرقة في أي مهام عسكرية توكل إليها داخل وخارج منطقة مسؤوليتها.
+++
تحالف جديد للمعارضة بقيادة الأمة و15 حزباً
الخرطوم: أشرف عبدالعزيز
تواثقت قوى الوسط السياسية المعارضة من أحزاب وحركات شبابية ومنظمات مجتمع مدنى على تكوين تحالف جديد للمعارضة مستنداً على أعلان باريس ومستصحباً كل الوثائق التي أنتجتها المعارضة السودانية منذ انقلاب الثلاثين من يونيو 1989م.
وأكد التحالف الذي يقوده حزب الأمة القومي بزعامة الصادق المهدي والذي انخرطت تحت لوائه قوى مؤسسة لتحالف قوى الإجماع الوطني (حركة حق، البعث السوداني) في بيان له مهمور بتوقيع الجبهة السودانية للتغيير (قوت)، أكد أن حوار (7+7) لا يعنيه لأنه حوار الإنقاذ مع نفسها وطالب بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وأعلن عن تمسكه بالحوار كوسيلة استراتيجية للتحول الديمقراطي إذا توفرت له شروطه ومتطلباته، وكشف عن اتصاله بكل القوى السياسية المعارضة وحلفائه بالجبهة الثورية وقوى الهامش للوصول إلى رؤى وبرامج مشتركة للدخول بها الحوار لتفكيك الإنقاذ.
وفيما وتعقد القوى الوطنية للتغيير مؤتمراً صحفياً غداً الاثنين لتوضيح دوافع إعلان تحالف المعارضة الجديد ورؤاه في كل القضايا الوطنية من الحوار والانتخابات والتحول الديمقراطي الكامل الدسم الذي تقوده حكومة انتقالية متوافق عليها لأمد محدد لتشرف على انتخابات عامة حرة وشفافة ونزيهة، كشفت مصادر عن غياب مندوبي حركة (قرفنا) و(التغيير الآن) من الاجتماع الأخير، كما أنه من المنتظر أن يعقد قوى الإجماع الوطني المعارض اجتماعاً لبحث المستجدات الطارئة في غضون الأيام القادمة. وأبرز مكونات تحالف إعلان باريس (الأمة القومي، الحركة الاتحادية، الوطني الاتحادي، حركة القوى الحديثة، الحزب الليبرالي، حزب الحقيقة، البعث السوداني).
+++
مجلس حقوق الإنسان يتراجع ويوافق على التمديد لبدرين
جنيف: الجريدة
تراجع مجلس حقوق الإنسان عن قراره بتعيين الإيرلندي توماس إدوارد خبيراً مستقلاً جديداً للسودان عقب اعتراض وفد السودان المشارك في الدورة رقم (27) للمجلس المنقعدة حالياً بجنيف، فيما أبدى مسعود بدرين موافقته على مواصلة عمله إلى حين التوافق على خبير جديد. وقال مولانا محمد بشارة دوسة، وزير العدل طبقاً للمركز السوداني إن السودان قدم اعتراضاً على تعيين الخبير الإيرلندي باعتبار أن الأصل في الاختيار أن يتم وفق مشاورة الدولة المعنية بحسب النصوص واللوائح المنظمة لعمل المجلس، مشيراً إلى أن السودان طالب بتمديد فترة الخبير مسعود بدرين الذي وصف فترته جيدة، لحين التوافق على خبير جديد. وقال دوسة إن المجلس طلب ضرورة الحصول على موافقة من بدرين بمواصلة عمله، مبيناً أن السودان ينتظر الموافقة كتابة لعرضها على المجلس بعد أن تلقاها منه شفاهة، مؤكداً أن مجلس حقوق الإنسان أصدر قراراً يلغي القرار الأول بتسمية توماس إدوارد خبيراً مستقلاً للسودان إضافة للخبراء الذين تم تعيينهم مؤخراً في عدد من الدول، على أن تكتمل المشاورات بشكل كامل ونهائي خلال أكتوبر المقبل لأغراض التشاور ما بين الدول والمجلس.
+++
تدفقات كبيرة للاجئين الجنوبيين على الحدود
ربك: الجريدة
أدى تدهور الأوضاع الأمنية بولاية أعالي النيل الجنوبية إلى ازدياد مضطرد في أعداد اللاجئين الجنوبيين إلى السودان، حيث وصل (1750) منهم لمحليات السلام والجبلين بولاية النيل الأبيض، فيما شرعت اللجنة في تقديم المعونات الإنسانية ومواد الإيواء للاجئين. وكشف رئيس اللجنة التنسيقية للاجئين بالولاية الطيب محمد عبد الله طبقاً للمركز السوداني عن وصول أعداد كبيرة من اللاجئين إلى منطقة التبون بمحلية الجبلين بلغ عددهم (200) لاجئ، بجانب (1200) ما زالوا عالقين بمعبر جودة العدل في الحدود المشتركة مع دولة الجنوب، فضلاً عن (217) لاجئ بمناطق أم جلالة والكويك بمحلية السلام. وأبان أن اللجنة شرعت في اتخاذ الإجراءات الرسمية بشأن توفيق أوضاع اللاجئين داخل نقطة انتظار العلقاية بمحلية السلام ونقطة انتظار كيلو (10) بمحلية الجبلين، والمتمثلة في الكشف الطبي وإجراءات السلامة بجانب تمليكهم بطاقات خاصة باللاجئين لحين عودتهم لبلادهم. وأشار عبد الله إلى تجهيز (3) مواقع في الضفة الغربية لمحلية السلام لاستقبال اللاجئين وتزويدها بمياه الشرب النقية ودورات المياه، واستجلاب المواد الإنسانية والأغذية عبر المنظمات الإنسانية العاملة في مجال حقوق الإنسان المتمثلة في الهلال الأحمر السوداني وبرنامج الغذاء العالمي ومفوضية العون الإنساني بجانب المانحين، كاشفاً عن تدفقات من اللاجئين عالقة في المناطق الحدودية بجودة العدل وجودة الفخار تجري الترتيبات لحصرهم.
+++
السودان يصدر (3) ملايين رأس من الضأن إلى السعودية
الخرطوم: الجريدة
كشفت وزارة الثروة الحيوانية والسمكية والمراعي عن تصدير (3) ملايين و180 ألف رأس من الضأن لتغطية موسم الهدي والأضاحي بالمملكة العربية السعودية، فيما أعلنت عن مغادرة (180) طبيباً بيطرياً للمملكة للإشراف المحجري. وقال وكيل وزارة الثروة الحيوانية د. كمال تاج السر طبقاً للمركز السوداني إن وزارته قامت بكافة الترتيبات اللازمة لتغطية موسم الهدي والأضاحي بالتعاون مع البنك الإسلامي بجدة، موضحاً أن الوزارة قامت بتسهيل كافة الإجراءات المحجرية للقطيع القومي المستهدف للصادر خلال موسم الهدي. وأشار إلى أن الماشية السودانية مستوفية لكافة الاشتراطات الصحية وفق تقارير المنظمة العالمية لصحة الحيوان ومكافحة الأوبئة لاعتمادها على المراعي الطبيعية. على صعيد آخر بحث د. فيصل حسن إبراهيم وزير الثروة الحيوانية والسمكية والمراعي لدى لقائه مبعوثة الأمين العام لجامعة الدول العربية لشؤون الإغاثة الإنسانية الشيخة حصة بنت خليفة آل ثاني أوجه التعاون المشترك بين وزارته والجامعة. وتناول اللقاء سبل التعاون المشترك للإسهام في التامين الغذائي للدول الفقيرة ودعم المناطق المتأثرة بالعوامل المناخية والحروب. من جانبها أكدت الشيخة حصة آل ثاني أنها ستقف على ما تحقق في أغلب المناطق وما هو مقدم وموجود بالفعل والاحتياجات المطلوبة ورفعها في تقارير متكاملة لجامعة الدول العربية.
+++
اتجاه لإجراء تسوية في قضية أسهم قناة النيل الأزرق
الخرطوم: الجريدة
أكد رئيس لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بالمجلس الوطني عباس الفادني أن لجنته أجرت تحرياتها حول ملابسات المشكلة بين التلفزيون القومي والمستثمر السعودي بقناة النيل الأزرق الشيخ صالح كامل. وأوضح الفادني طبقا للمركز السوداني أن الخلاف بين الطرفين قانوني وليس سياسي، مبيناً أن الاتفاق بين الطرفين قضى بنسبة 60% للمستثمر بأسهم القناة و40% للهيئة القومية للتلفزيون، إلا أن ذلك الاتفاق تم تعديله مؤخراً بواسطة مجلس الإدارة لتصبح مناصفة بينهما، وأشار إلى أن لجنته توصلت إلى أن هذا الاتفاق تم بحضور كافة الأطراف. وأكد أن لجنته تسعى حالياً لعقد تسوية مرضية للجميع، منوهاً إلى أن إدارة التلفزيون أبلغته أنها لم تطالب بما ليس لها وأن تعديل الأسهم جاء بعد أن واجهت القناة بعض المشكلات والديون. وقال الفادني إن البرلمان محايد ويسعى لإنصاف الطرف المظلوم مؤكداً حرصهم على تشجيع المستثمرين في السودان خاصة في مجال الإعلام. وألمح إلى أن الاستثمار في مجال الإعلام مكلف وعائده غير سريع ويحتاج لتقنيات فنية عالية، داعياً شركة البركة سحب دعواها تمهيداً لإجراء التسوية المرضية عبر لجنته، مضيفاً: إذا لزم الأمر ربما يستدعي البرلمان وزير الإعلام حول هذه المسألة.
+++
محاكمة أولياء الأمور المخالفين لإلزامية التعليم بنهر النيل
عطبرة: الجريدة
أعلنت ولاية نهر النيل عن الشروع في سن قوانين وتشريعات تقضي بتفعيل وتطبيق قانون إلزامية التعليم بالولاية. وكشف والي نهر النيل بالإنابة علي أحمد حامد في تصريحات صحفية عن مشروعات قوانين تفضي بمحاكمة أولياء الأمور الممتنعين عن ابتعاث أبنائهم في سن الدراسة للمؤسسات التعليمية وإيقاع عقوبات تصل إلى السجن في مواجهة الإحجام عن التعليم. وقال حامد إن الولاية مهيأة لتطبيق قانون إلزامية التعليم وتقديم المثال لبقية ولايات السودان، مشيراً إلى ترتيبات لقيام حملة تثقيفية في الأصقاع النائية بالولاية لتغيير المفاهيم تجاه التعليم، مضيفاً أن الفقر والجهل يمثلان معوقاً لمسيرة نهضة الولاية، مؤكداً على جهود الحكومة لمحو الأمية الأبجدية وإعلان نهر النيل ولاية محررة من قيودها.
+++
بدء حملات لمراقبة ممارسي المهن الطبية بالولايات
الخرطوم: الجريدة
أعلن المجلس القومي للمهن الصحية والطبية عن شروعه في تنفيذ حملات رقابية لولايات شمال كردفان والبحر الأحمر والقضارف وذلك لضبط ومراقبة ممارسي المهن الطبية والوقوف على الأداء بالولايات. وأوضح الناطق الرسمي باسم المجلس عبد الرحمن محمد عبد الرحمن طبقا للمركز السوداني أن المجلس قام بتشكيل ثلاث لجان شرعت في تنفيذ مهامها اليوم السبت، مبيناً أن اللجنة المكلفة بشمال كردفان وقفت على الأداء والتقت بالوالي بالإنابة ووزير الصحة للتنسيق لتنفيذ الحملات بالولاية، مؤكداً استمرار الحملات في بقية الولايات عقب الفراغ من مناقشة تقارير اللجان التي طافت على الولايات الثلاث.
+++
ضبط 930 قندول حشيش بمدخل الوﻻية الشمالية
الدبة: الجريدة
ضبطت شرطة محلية الدبة بالتنسيق مع الأجهزة اﻻأنية كمية من المخدرات عند منطقة الملتقى مدخل الوﻻية الشمالية تقدر بـ930 قندول حشيش كانت معدة للترويج. وقال عصام الدين علي عبدالرحمن معتمد محلية الدبة طبقاً للمركز السوداني إن العملية تعد الثانية خلال هذا العام مؤكداً أن اأجهزة الشرطية وأمنية ظلت على أهبة اﻻستعداد للتصدي أي استهداف إنسان وشباب الوﻻية، موضحاً أن محليته تعتبر المدخل للوﻻية الأمر الذي جعلها محل استهداف من قبل تجار ومروجي المخدرات. وأكد أن الحملة ضد تجار ومروجي المخدرات ستستمر للحد من الظاهرة، قائلاً إن السلطات أوقفت عدداً من المتهمين وإخضاعهم للتحقيق.
+++
البرلمان يتهم المواصفات بالتلكؤ في تنفيذ توصياته
البرلمان: سارة تاج السر
يتجه البرلمان لاستدعاء وزير مجلس الوزراء أحمد سعد عمر، لمساءلته بشأن تلك

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe