Skip to main content

الاستقرار .. «كلمة السر»- صباح جديد - محمد البادع


الاستقرار .. «كلمة السر»

تاريخ النشر: الأحد 28 سبتمبر 2014
إذا كان السؤال عن الجديد في «دورينا» هذا الموسم؟ فالإجابة واحدة.

.إنه الشباب، لأنه فاز على «البطل» في مباراة «دراماتيكية» كان قد تأخر فيها بهدفين، ثم رد بأربعة في الشوط الثاني في ملعب الأهلي ووسط جماهيره، في أول ظهور لـ«الجوارح» بالموسم.
وفي الجولة الثانية كان النصر منتشياً بثلاثية في شباك «الملك»، إلا أنه وقع في مواجهة «الأخضر»، وكان للشباب الكلمة العليا، ليحصد العلامة الكاملة من مباراتين، وله أخرى مؤجلة مع العين.
هذه هي المعطيات في قلعة «الجوارح»، لكن ماذا يحدث خلف الكواليس في الشباب؟ وما هي أسباب قوة هذا الفريق؟، وسر «الخلطة السحرية» التي تحقق أفضل النتائج بأقل الإمكانيات؟
أقول إن كلمة السر في هذا النادي هي «الاستقرار»، فهو من أقل أندية الدوري تغييراً للمدربين، واللاعبين الأجانب، وهو من أقل الأندية تغييراً للجانه الفنية، كما لم نعهده مثيراً للمشاكل، والأزمات، أو راغباً في الضجيج، فإداراته تعمل في صمت، وحتى عندما يفرط في نجومه، ونشعر بالخطر عليه، يبقى الفريق صامداً على قدميه، مخيفاً للكبار، ومرعباً للصغار.
والشباب من الأندية التي تعطينا دروساً في مسألة التخطيط الاستراتيجي، فلا قرارات انفعالية حتى في أحلك الظروف، ولا ضغوط جماهيرية تدفع الإدارة للبحث عن المجهول، ولا صراعات، ولا يحزنون، كل يعرف دوره، وروح الفريق ترفرف عليهم جميعاً، ويجب أن نشهد لإدارة النادي بالتميز في اختيار المدربين واللاعبين الأجانب، طوال الفترة الماضية، فبأقل الإمكانات التي لا تقارن بنفقات الكبار، يجلب النجوم، والخبرات لدورينا، والأسماء كثيرة لا يمكن حصرها وآخرهم لوفانور الذي أعلن أنه محترف من طراز رفيع.
وفي ظني أن واحدا من أهم أسباب النجاح الموسم الحالي هو التعاقد مع المدرب البرازيلي كايو جونيور، وربما لا يعرف البعض أن كايو هو من فاز مع الجزيرة بلقب كأس صاحب السمو رئيس الدولة عام 2012، وأنه أيضاً أول مدرب يقود الجزيرة للعبور إلى دور الـ 16 في دوري الأبطال في نفس الموسم، رغم أنه لم يستمر مع الفريق إلا ثلاثة أشهر، وقبل الجزيرة كانت له إنجازات كبيرة مع الغرافة القطري، ومن قبلهما مع أندية يابانية، وبرازيلية، كما أنه يفخر دائما بمسيرته الإعلامية، فهو وجه تليفزيوني معروف يقوم بأدوار التحليل والتعليق على المباريات في البرازيل، وله جمهور واسع من عشاق الساحرة المستديرة.
وإذا كنا قد عددنا كل هذه المعطيات الظاهرة، فلا يجب أن ننسى دور الإدارة التي تقود كتيبة النجاح بحكمة واقتدار، وتظهر بصماتها على كل كبيرة وصغيرة، فهي تؤمن بفلسفة البناء التراكمي، وتلاشي قيمة الفرد أمام العمل الجماعي.
لكننا قبل أن نبرح هذه السطور سوف نسألها هل سيبقي الشباب مرعباً كما رأيناه ؟ أما إنها حمى البداية التي ستنطفئ بمرور الوقت؟
آخر الكلام
اغرس اليوم شجرة .
.
تنعم بظلها غداً

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe