Skip to main content

اعترافات عائد من القتال في سوريا: دخلت الإسلام من أجل فتاة عربية


اعترافات عائد من القتال في سوريا: دخلت الإسلام من أجل فتاة عربية


تنطلق غدا (الاثنين) في مدينة أنتويرب شمال بلجيكا جلسات المحاكمة في قضية تتعلق بتس

نطلق غدا (الاثنين) في مدينة أنتويرب شمال بلجيكا جلسات المحاكمة في قضية تتعلق بتسفير الشباب إلى سوريا للقتال هناك. ويبلغ إجمالي عدد الأشخاص الذين يمثلون أمام القضاء 46 شخصا، معظمهم ينتمون إلى جماعة تعرف باسم «الشريعة في بلجيكا»، وتطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية في البلاد، وقد جرى تجميد نشاطها العام الماضي للاشتباه في تورطها في عملية تجنيد وتسفير الشباب صغير السن للمشاركة في العمليات القتالية بالخارج. وستنعقد الجلسات في حراسة أمنية مشددة وإجراءات خاصة، حيث سيمنع التصوير نهائيا وسيتم تحديد أماكن للصحافيين لمتابعة الجلسات.
وقبل ساعات من انطلاق المحاكمة نشرت صحيفة «ستاندرد» البلجيكية اليومية على موقعها الإلكتروني جزءا من الاعترافات التي أدلى بها أحد المشتبه بهم ويدعى جيجوين ديمتري (19 عاما)، أمام رجال التحقيق، ونشرت الصحيفة صورة جيجوين وكتبت تحتها أنه «متهم وضحية». وقالت الصحيفة إنها اطلعت على بعض اعترافات جيجوين أثناء التحقيق، وجاء فيها أنه سافر إلى سوريا مع صديقه وجاره ويدعى رضوان ومعهم صديق آخر من مدينة أنتويرب يدعى حسين، وذلك للحاق بشقيق رضوان في سوريا ويدعى عز الدين، وطلبوا منه إحضار كيس للنوم وملابس ثقيلة وبطارية جيب (مصباح يدوي)، وبعد السفر أخبروه في البداية بأنه لا بد أن يلتحق بمعسكر تدريب إلزامي للجميع في منطقة جبلية وتلقى فيه تمرينات على اللياقة البدنية والتدريب التقني خاصة على استعمال السلاح، وفي ختام المعسكر التدريبي حصل كل واحد على سلاح كلاشنيكوف، لكن المتميز فقط يحصل على سلاح إلى ثقيل (رشاش).
وجاء في الاعترافات أيضا أن جيجوين سافر في فبراير (شباط) 2013 ولكن بعد وقت قصير حبسوه للاشتباه في أنه جاسوس، لكنه استطاع العودة إلى بلجيكا في أكتوبر (تشرين الأول) من العام نفسه. وقالت الصحيفة إنه استطاع أن يمد رجال التحقيق بمعلومات قيمة حول نشاط جماعة الشريعة في بلجيكا وما يحدث في سوريا. واعترف جيجوين بأنه دخل الإسلام في أغسطس (آب) 2011 بسبب فتاة مغربية أقنعته بالتفكير في هذا الأمر، وأنه تعرف عليها في فترة صعبة من حياته حيث كان يعاني نفسيا بسبب فشل علاقته العاطفية مع فتاة بلجيكية.
يذكر أن السلطات البلجيكية قد أعلنت في وقت سابق أن هناك أكثر من 300 شاب يقاتلون حاليا في سوريا. وقد عاد عدد قليل منهما، كما لقي عدد آخر مصرعهم هناك. وتعتبر بلجيكا واحدة من الدول المتضررة من مسألة تسفير الشباب الأوروبي إلى سوريا للقتال، وتجري مشاورات على مستويات مختلفة مع الدول الأخرى المتضررة من هذا الملف سواء في أوروبا أو على الحدود مع سوريا لإيجاد حلول للحد من سفر المزيد من الشباب إلى سوريا للقتال هناك. وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي جرى الإعلان في بروكسل أن جهات التحقيق البلجيكية واصلت جولات الاستقصاء مع أحد الشبان العائدين من سوريا، وكانت السلطات اعتقلته في الثامن عشر من أكتوبر الماضي، ومنذ ذلك الوقت جرى عدة مرات إحضار الشاب جيجوين ديمتري بونتينك من مكان احتجازه في سجن هاسلت، إلى مدينة أنتويرب شمال البلاد في الجزء القريب من الحدود مع هولندا والناطق بالفلامنكية. وذكر الإعلام المحلي وقتها أن جيجوين وخلال التحقيق معه أنكر أنه سافر بغرض الانضمام إلى المجموعات القتالية، وأنه لم يقرر السفر متأثرا بدوافع من جانب جماعة الشريعة في بلجيكا والتي اتهمتها السلطات بالتحريض وتسفير شبان من الإسلاميين إلى سوريا للمشاركة في القتال هناك، وهي أمور نفاها المغربي الأصل فؤاد بلقاسمي مسؤول الجماعة التي جمدت السلطات نشاطها في وقت سابق، ويوجد فؤاد حاليا داخل السجن.
وفي أقواله أمام رجال التحقيق في أنتويرب، نفي جيجوين أيضا مشاركته في عمليات قتالية في سوريا، وأكد أن كل ما فعله أثناء وجوده هناك هو العمل في أحد المستشفيات لمساعدة الجرحى السوريين.
وكانت السلطات البلجيكية قد نفذت عدة حملات مداهمة على فترات متقطعة كان أبرزها في ديسمبر (كانون الأول) الماضي نفذتها شرطة مكافحة الإرهاب البلجيكية في العاصمة بروكسل ونتج عنها اعتقال خمسة أشخاص، منهم بلجيكي اعتنق الإسلام منذ عدة سنوات، يشك في ضلوعه في عمليات تجنيد شبان وإرسالهم للقتال في سوريا إلى جانب مجموعات متشددة. وكان جان لويس دونيس (39 سنة) قد أسس جمعية تحمل اسم التوحيد وتقدم وجبات مجانية ومساعدات للسكان في أحد الأحياء المعروفة بغالبية من المسلمين وهي بلدية سخاربيك ببروكسل. وقال مكتب التحقيق الفيدرالي البلجيكي إن دونيس ومعه الأشخاص الأربعة الآخرون جرى اعتقالهم عقب تفتيش ستة منازل في العاصمة، ويواجهون اتهامات باستغلال ما يقدمونه للجالية المسلمة من خدمات في تجنيد الشباب للسفر إلى سوريا خاصة أن اثنين من الشبان الذين سافروا إلى سوريا في أبريل (نيسان) من العام الماضي كانا قبل وقت قصير من سفرهما بين المشاركين في أنشطة تلك الجمعية.





Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe