Skip to main content

صباح الخير - علي العمودي -«خيول الحكومة»

«خيول الحكومة»

تاريخ النشر: الثلاثاء 30 سبتمبر 2014
قبل أيام من احتفالاتنا القشيبة بيوم المسن العالمي، قامت وزارة الصحة بلفتة إنسانية من منطلق مسؤولياتها عندما تكفلت برسوم علاج مواطن مسن في أحد المستشفيات الخاصة بدبي، بعد أن تنقل به ذووه بين أكثر من مستشفى داخل الدولة رفضت إداراتها استقباله بمبررات واهية تارة بأنها لا تملك التجهيزات للتعامل مع النزيف الحاد في المخ، وأخرى لكونه مسناً.

واضطرت أسرته للتنقل بالحالة من خورفكان إلى الفجيرة ومستشفيات «خليفة» و«راشد» و«توام»، الذين اعتذروا لعدم توافر أسرة لديها، بينما كان مبرر المستشفى الأول في خورفكان عدم توافر جراح مخ وأعصاب.ووافق أحد المستشفيات الخاصة بدبي على استقبال المريض شرط سداد مبلغ كبير نقداً، أو تقديم شيك بالمبلغ، فقدمت الأسرة شيكاً على بياض للإسراع بإجراء الجراحة العاجلة المطلوبة كيلا تتدهور الحالة.
وكنت أنتظر بعد هذا الخبر عن «اللفتة الإنسانية» التي أصر بأنها من صميم مسؤوليات الوزارة أن نسمع تحقيقاً حول أسباب وملابسات رفض استقبال مريض مسن بتلك الحجج الواهية، وإحالة المسؤولين عن الرفض للتحقيق، وهم يتباطؤون في مساعدة حالة حرجة لمريض متقدم في العمر.
الواقعة كانت محل استهجان كل من سمع بها عندما جرى تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ أن أذيعت استغاثة الأسرة في برنامج «الخط المباشر» من إذاعة الشارقة.
وهي تكشف في المقام الأول وجود نقص في أطباء التخصص من جهة، ووجود هيئات إدارية وطبية ترفض تحمل المسؤولية، وتلقي بها في ملعب الآخرين، لتكون بعيداً عن أية مساءلة أو محاسبة لتقصير في مجالها.
كما تدل على تفشي نظرة لدى تلك الهيئات وغيرها - بعد دخول نظام التأمين الصحي حياتنا- بأن المسن لا يختلف عندها عن خيول الحكومة عندما يتقدم بها العمر وتهرم، وبالتالي تمثل عبئاً يتم التخلص منه.
وانتشرت هذه النظرة كالوباء لتشمل أناساً أصحاء، يتقدمون للحصول على قروض أو خدمات من هذه الجهة أو تلك فيُصدمون برد بارد، بأنهم غير مشمولين بتلك الخدمات والتسهيلات، لا لشيء سوى أنهم تجاوزوا الستين من العمر ومتقاعدون.
أصحاب هذه التوجهات يتناسون أننا في الإمارات، أرض الخير والكرم، التي حرصت على أن توفر للمسن كل الراحة والاستقرار، وتحيطه بأرقى مظاهر الرعاية والعناية والتكريم، وعززت ذلك بتشريعات وقوانين تعبر عن أصالة هذا المجتمع المستمدة من تعاليم الدين الحنيف، وهي تحث على البر والإحسان للوالدين وكبار السن.
أتمنى أن نسمع من وزارة الصحة رفضاً وإدانة لمثل هذه الممارسات والتصرفات، وفي الوقت ذاته ما يطمئن الناس بأنها بصدد سد العجز والنقص في مثل هذه التخصصات الدقيقة من كوادر بشرية وتجهيزات طبية، فظهور مثل هذه الحالة الصارخة غير مبرر أو مقنع.
وأخيراً كل التحية والتقدير للمؤسسات والهيئات الخيرية التي تحرص على الاحتفال بيوم المسن بفعاليات بهيجة تذكر معها أصحاب نظرية «خيول الحكومة» بأننا في مجتمع الإمارات الكريم البار بهذه الفئة من كبار السن الذين نعتبرهم بركتنا، ونجلهم ونحرص على رضاهم، فهم من رعانا صغاراً وواجبنا رعايتهم بأفضل وأرقى ما يجب أن تكون عليه رعاية الابن لوالديه.

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe