Skip to main content

10حقائق عن ديانة السيدة كلوني وعن الدروز


10 حقائق عن ديانة السيدة كلوني وعن الدروز

الآن بعد الزفاف الكبير بين الممثل المرغوب جورج كلوني وشريكته الدرزية، أمل علم الدين، يمكن التفرغ لبعض الحقائق المثيرة حول الدروز في العالم

29 سبتمبر 2014, 19:41
شيخ درزي (Flash90Yossi Aloni)
شيخ درزي (Flash90Yossi Aloni)
شغل الزفاف الكبير بين الممثل الهوليوودي، جورج كلوني، واختيار قلبه، المحامية الدرزية أمل علم الدين، الناشطة في حقوق الإنسان في العالم والجميلة الدرزية، وسائل الإعلام العالمية كثيرًا في الأيام الأخيرة. بداية من تجهيزات الزفاف، المدعوّين، البلدة التي اختار الزوجان عقد الزفاف فيها، بدلة العروس وخاتم السيدة كلوني بل وماذا سيقول أبناء الطائفة الدرزية حول العالم عن الزفاف الذي أخرج منهم أمل علم الدين ورفع وعيهم لدينهم إلى العناوين.
فستان خارج عن المألوف. ما رأيكم؟ (AFP)
فستان خارج عن المألوف. ما رأيكم؟ (AFP)
لم يُكتب الكثير عن الدروز وديانتهم لأنّها سرية، ولكننا اخترنا أن نعرض أمامكم بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول الطائفة الدرزية حول العالم وتقاليدها:
الدروز هم أبناء طائفة من الشرق الأوسط، يشكّلون دينًا مميّزًا انشق عن الإسلام الشيعي في القرن الحادي عشر للميلاد.
يتحدث الدروز العربية بلهجة خاصة بهم، على غرار اللهجات العربية السورية.
أمراءه درزية (Flash90\Yossi Aloni)
أمراءه درزية (Flash90\Yossi Aloni)
يعيش جميع الدروز تقريبًا في المنطقة الجغرافية التي تشمل الدول الثلاثة التالية: سوريا، لبنان وشمال دولة إسرائيل. معظم أماكن عيشهم جبلية، بهدف الحفاظ على السكان من الأعداء لكونهم أقلية دينية. يعود معظم الدروز حول العالم إلى أصول سورية ولكن هناك فئة درزية كبيرة جدًا أيضًا في لبنان. ويعيش في إسرائيل نحو 140 ألف درزي: أكثر من 100 ألف منهم مواطنون إسرائيليون، والبقية هم من المقيمين الدائمين، من سكان هضبة الجولان، الذين يعبّرون عن ولاء أيديولوجي وسياسي لسوريا.
قليلا عن الديانة: رغم أن أصول الديانة تعود إلى مصر، فالقبائل التي قبلت على نفسها الديانة الدرزية تعود جذورها إلى شبه الجزيرة العربية. ويدعى الدروز كذلك "بني معروف" و"الموحّدين". وتقدّر دراسات أجريتْ حول الديانة الدرزية أنّ بداية الديانة في مصر في فترة حكم الخليفة الفاطمي "الحاكم بأمر الله" بين السنوات 996 - 1021.
علم الدروز (Wikipedia)
علم الدروز (Wikipedia)
معتقدات الدروز الواضحة: وفقًا للتقاليد الدرزية فهي ليست ديانة جديدة، بل إعادة بمظهر جديد لعقيدة التوحيد القديمة والصافية، والتي بحسبها هناك إله واحد ولا يمكن إدراكه بالعقل البشري. ظهر أنبياء هذا الدين وفقًا للمعتقد الدرزي فقط في حالات نادرة. يؤمن الدروز أن التاريخ الإنساني مقسّم إلى سبع فترات، في كل واحدة منها عمل نبيّ وبجواره "عارف للحكمة متخف"، والذي نقل لأفراد مختارين أسرار الدين. اثنان من هؤلاء معروفان أيضًا لغير الدروز: موسى والنبي شعيب، وأيضًا: النبي محمد وابن عمه علي. ‏‎ ‎وفقًا للمعتقد الدرزي ففي عهد "الحاكم بأمر الله" تم إعطاء الفرصة الأخيرة للانتماء إلى الدين الدرزي، واليوم لا يُسمح لأي شخص بالانتماء إلى الدين الدرزي إلا إذا وُلد درزيا.
عائلة درزية في شمال إسرائيلية (Flash90\Moshe Shai)
عائلة درزية في شمال إسرائيلية (Flash90\Moshe Shai)
مبادئ العقيدة الدرزية: التوحيد وتحريم الوثنية، الإيمان بتناسخ الأرواح، قبول الوصايا العشر وعلى رأسها "لا تقتل" و"لا تزنِ"، احترام جميع الأنبياء الأوائل الذين ظهروا في اليهودية، المسيحية والإسلام والإيمان بالأنبياء الدروز الخمسة وعلى رأسهم يثرون وبطبيعة الحال الزواج الأحادي.
العلم الدرزي هو رمز الديانة الدرزية ويمثّل في الواقع العقيدة الدرزية وأسسها. هناك شكلان مختلفان للعلم الدرزي. الأول: علم عادي، والآخر: علم على شكل نجمة خماسية. ويأتي في الشكلين خمسة ألوان: الأخضر، الأحمر، الأصفر، الأزرق والأبيض، بحيث أنّ لكل لون معنى خاص ورئيسي مهمّ عند الدروز. الأحمر: يرمز للبسالة، الشجاعة والحبّ. الأصفر: المعرفة، التنوير والقمح. الأخضر: الأرض والطبيعة. الأزرق: الصبر، التسامح، الأخوة، السماء والماء. الأبيض: السلام والنقاء.
لدى الطائفة الدرزية أيضًا كتاب مقدّس يدعى "كتاب الحكمة"، هذا الكتاب معروف ولكن فقط الدروز المتديّنين، الذين غالبًا ما يكونون من كبار السنّ في الطائفة.
رجال دين دروز (Flash90\Moshe Shai)
رجال دين دروز (Flash90\Moshe Shai)
وكالمسلمين، يحرم على الدروز أكل لحم الخنزير، التدخين وشرب الخمر.
هناك مكانة خاصة للنساء الدرزيات المتديّنات. بخلاف الكثير من الأديان التوحيدية تعتبر المرأة الدرزية المتديّنة أعلى مكانة من الرجل الدرزي المتديّن، إنها مفضّلة عليه من ناحية دينية، إذ يتم النظر إليها باعتبارها "جاهزة (نقية) أكثر من الناحية الروحانية".

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe