Skip to main content

قضايا » قضايا العولمة » كيف ينبغي فهم فضيحة الفيفا؟

 fifafifa
لفتت الفضيحة التي تفجرت في الفيفا خلال الأسابيع القليلة الماضية الاهتمام الى أقوى هيئة لكرة القدم في العالم، وقد أسفرت هذه الفضيحة عن اعتقال سبعة 7 مسؤولين من الفيفا في سويسرا واستقالة رئيسها جوزيف بلاتير. تلك بعض القضايا التي يتناولها طوني تروب في المقال التالي.
كي نفهم العوامل التي أدت إلى هذه الأحداث علينا أن نعود إلى كيفية تشكل هذه المنظمة. لقد تأسست هذه الأخيرة عام 1904 للإشراف على المنافسة الدولية بين مختلف جمعيات كرة القدم الأوروبية، ومع مرور الوقت، توسعت حتى صار لها الآن 209 جمعية وطنية. وهي المسؤولة عن تنظيم بطولات كرة القدم الكبرى لاسيما كأس العالم (منذ 1930) وكأس العالم للسيدات الذي ابتدأ سنة 1991.
اشتغلت الفيفا في سنواتها الأولى كناد للهواة يعمل بميزانية مالية صغيرة، وفي وقت متأخر من بداية السبعينات كانت لا تزال كصنعة بعدد قليل من الموظفين بدوام كامل. تغير هذا الحال عام 1974 عندما فاز جواو هافيلانج(وهو رئيس اتحاد كرة القدم البرازيلي) برئاسة الفيفا على حساب منافسه الانكليزي السير ستانلي راوس في انتخابات كانت حامية الوطيس. فاز هافيلانج بهذه الانتخابات بعد حشده لأصوات جمعيات كرة القدم في الدول الحديثة الاستعمار في كل من أفريقيا والكاريبي وآسيا، التي تم تجاهل أعضاءها من قبل الأوروبيين الذين سيطروا في السابق على الفيفا. ومثلما قدم لهم الاحترام قدم لهم كذلك المزيد من الأماكن في بطولة كأس العالم والمزيد من المقاعد في اللجنة التنفيذية للفيفا.
ازدادت عائدات الفيفا بعدما أصبح عالم كرة القدم تجاريا بشكل متزايد، حيث تجاوزت  1.3 مليار دولار 2013 وبربح صاف قدره 72 مليون دولار. وتضم قائمة رعاتها شركات عالمية رئيسية مثل ماكدونالدز وفيزا.
téléchargement
كان محتما مع الزيادة الهائلة في النفوذ المالي للفيفا أن يمهد ذلك الطريق أمام الفساد. فخلال الفترة التي قضاها هافيلانج في الفيفا حول نظام التبادل والرعاية(التي تغذيها القيمة التصاعدية لكأس العالم) إلى شكل من أشكال الفن.
في الواقع كانت هناك إشاعات على مدى سنوات عدة عن فساد كبير داخل المنظمة، فالفيفا تسير مثل معظم الأندية الخاصة مع قليل من المحاسبة العامة. وفي سنة 2010 زعم فيلم وثائقي شامل أن ثلاثة مسؤولين رسميين كبار من الفيفا تلقوا رشاوى ضخمة من شريك الفيفا التسويقي، “آي.إل.إس” ( International Sports Leisure ) ما بين 1989 و1999 والذي فشلت الفيفا في التحقيق حوله. وصرح مسؤول تنفيذي سابق في  ISL “آي.إل.إس” عن شكوكه بأن الآي.إل.إس. حصلت  على العقود بفعل الرشاوي.
وزعم البرنامج أيضا أن الفيفا تطلب من الدول طلبا للعروض ضروريا لتنفيذ قوانين خاصة بكأس العالم، بما في ذلك الإعفاء الضريبي للفيفا ورعاتها، والحد من حقوق العمال. بقيت عملية طلب العروض هذه سرا إلى أن كشفت عنها الحكومة الهولندية لأنها رفضت أن توافق على هذه الشروط عند تقديم طلبها. ومع التسريبات الأخيرة، يزعم أيضا أن جنوب إفريقيا دفعت لأحد كبار التنفيذيين في الفيفا جاك وارنر (رئيس اتحاد كرة القدم الكاريبي وأمريكا الوسطى) 10 ملايين دولار للتأثير في انتخابات كأس العالم لسنة 2010 (تحت قناع منحة لمنطقة الكاريبي).
يجب أن ينظر إلى تطورات أوضاع الفيفا في سياق دعمها المقدم لجعل كرة القدم رياضة عالمية حقا. أثناء رئاسة بلاتر،استثمرت الفيفا ملايين الدولارات في البنية التحتية ومشاريع في كل من أفريقيا وآسيا، هذا ما يفسر الدعم الكبير الذي يتلقاه من هذه المناطق. بالطبع هذه عملية فاسدة إلى حد كبير، وصناع القرار يعرفون تماما أن الملاعب العملاقة بعد كأس العالم، مصيرها كالفيلة البيضاء التي بقيت بدون استعمال.
استضافت جنوب أفريقيا كأس العالم سنة 2010 والبرازيل العام الماضي، ومن المقرر أن تستضيفه روسيا سنة 2018 وقطر سنة 2022. هذا يعني أن ألمانيا كانت سنة 2006 آخر دولة غربية استضافت كأس العالم. بينما كانت بريطانيا والولايات المتحدة يائستين لاستضافة بطولتي 2018 وفي 2022 على التوالي، ولكن فازت روسيا وقطر.
ولذلك، يبدو أنهما يريدان حالة يمكن فيها عكس الأمور. من ثم قامت السلطات السويسرية (بتعاون مع FBI وبعض الصحفيين) بالهجوم على كبار مسؤولي الفيفا وذلك لوضع المنظمة في وضع حرج. حاولت الولايات المتحدة كسب دول أمريكا اللاتينية الى اللعبة، ولكن هذا التحرك الأخير نفرهم منها ونتجت عنه نتائج عكسية سيئة.
لقد كانت هناك حملة منظمة للضغط على المندوبين للتصويت لصالح المرشح الأردني للرئاسة، والذي كان يعتبر المرشح الموالي للغرب الأكثر مرونة. كما طالبت الدول الغربية أيضا بمراجعة نظام التصويت القائم عل كل دولة تساوي صوتا لأنه يمنح سلطة أكبر للدول الأقل قوة (صرح جريج دايك رئيس اتحاد كرة القدم الإنجليزية بهذه الدعوة).
مع استمرار روسيا تحت العقوبات الاقتصادية الغربية إثر سيطرتها على القرم، تواصل الولايات المتحدة بحرص الضغط على موسكو لحرمانها من فرصة استعراض قوتها الناعمة لجمهور التلفزيون العالمي الذي يزيد عن مليار شخص.
بالإضافة إلى ذلك، هناك أموال هامة على المحك. فكأس العالم هو الحدث الرياضي الأكثر ربحا في العالم، متفوقا حتى على الألعاب الأولمبية. لقد جلبت الدورات التأهيلية والمباراة النهائية لمونديال 2014 ما يعادل 4.8 مليار دولار ليخلق ذلك، على مدى أربع سنوات، صورة إيجابية عن البلاد بالنسبة لملايين من الزوار الأجانب. سيؤدي دعم مماثل للاقتصاد الروسي لتحسين صورة روسيا في العالم، ويبطل بالتالي جهود الغرب لعزل روسيا عن المجتمع الدولي.
يعاني العمال المهاجرون بشكل رهيب في بناء المرافق استعدادا لمونديال قطر 2022. وهم ينحدرون بالأساس من دول جنوب آسيا، وتشير تقارير إلى مقتل المئات منهم جراء ظروف العمل غير الآمنة، وأغلب الحالات منهم بفعل الحرارة الشديدة. هذه هي الفضيحة الكبرى التي ينبغي أن تكشفها الحركة العمالية،لا ينبغي أن ننخدع بدموع تماسيح الدول الغربية التي استيقظت فجأة بفعل هذا، حينما وافق ذلك مصالحها.
على الاشتراكيين-ات أن يقوموا بحملة من أجل فيفا ديمقراطية، وشفافة تمثل فعلا المصلحة العامة. كما يجب كشف مؤامرات بلاتر وشركاؤه، لكن دون تجاهل نفاق المصالح الغربية التي عزلت الرئيس السابق.
تعريب، ح.شي. 

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe