Skip to main content

«العليا لحماية المستهلك» تبحث زيادة أعمار مستهلكي «الطاقة» إلى 18 عاماً

خلال اجتماعها الشهر المقبل

«العليا لحماية المستهلك» تبحث زيادة أعمار مستهلكي «الطاقة» إلى 18 عاماً




   
أصناف من مشروبات الطاقة التي سيخضع تداولها لمعايير قياسية من مواصفات (الاتحاد)
تاريخ النشر: السبت 30 أغسطس 2014
بسام عبدالسميع (أبوظبي)
تبحث اللجنة العليا لحماية المستهلك في اجتماعها الشهر المقبل، زيادة المرحلة العمرية لمستهلكي مشروبات الطاقة إلى 18 عاماً بدلاً من 16 عاماً حالياً، مع تغيير اللائحة التنفيذية لمواصفات السلعة وذلك بعد الدراسات الطبية، التي أكدت وجود مخاطر صحية على صغار السن من تناول هذه المنتجات، بحسب الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد.
وتلتقي وزارة الاقتصاد، مع وكلاء ومنتجي السلعة، بمشاركة هيئة الإمارات للمواصفات ووزارة الصحة للاتفاق على معايير وآليات جديدة لطرح السلعة بالأسواق.
وبناء على الإقرار النهائي لهذا المنتج، تلتقي الوزارة بمنافذ البيع، لتفعيل قرارات اللجنة العليا الخاصة بعمليات بيع السلعة

والمتعلقة بتخصيص مواقع لمنتجات مشروبات الطاقة في الجمعيات التعاونية ومنافذ البيع والبقالات، على أن يكتب بعض الإعلانات التحذيرية بعدم بيع هذه المنتجات للمرحلة العمرية الجديدة والنساء الحوامل والمرضعات.وأكد النعيمي، أن «الاقتصاد» ستقوم بتغريم المخالفين للشروط الجديدة عقب إقرارها بقيمة تتراوح غرامة مخالفة آليات طرح وبيع هذا المنتج ما بين 5 إلى 100 ألف درهم.
ولفت إلى أن اللجنة العليا لحماية المستهلك طالبت في اجتماعها الماضي، وزارة الاقتصاد والدوائر الاقتصادية والبلديات وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، بتوعية المستهلكين بأخطار استعمال هذه المشروبات على الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات ومن لديهم حساسية لمادة الكافيين والرياضيين أثناء ممارسة الرياضة.
كما خاطبت اللجنة، الهيئة العامة للرياضة والشباب لتوعية الرياضيين، بعدم تناولهم لمشروبات الطاقة أثناء ممارستهم الرياضة.
ونوه إلى أن اللجنة أكدت ضرورة أن تقوم كافة الشركات المستوردة لهذه المنتجات بوضع إعلانات تحذيرية من استخدام المنتج للأطفال والنساء الحوامل والمرضعات ومن لديهم حساسية لمادة الكافيين، إضافة إلى مخاطبة اللجنة هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، للتأكد من تطبيق المواصفات القياسية لمشروبات الطاقة.
ومن الجدير بالذكر، أن وزارة الاقتصاد طرحت في الاجتماع الماضي دراسة شاملة لقضية المواصفات القياسية لمشروبات الطاقة، بدءاً من عرضها على اللجنة العليا لحماية المستهلك في اجتماعها الرابع لعام 2009، وأوصت اللجنة العليا حينها بالقيام بدراسة موضوع مشروبات الطاقة بصورة عامة ومعرفة آثارها على الصحة بالاشتراك مع وزارة الصحة وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ودائرة البلدية أبوظبي على أن يبقى السعر على حاله.
وتضمن تقرير وزارة الاقتصاد، قيام وزارة الصحة بمخاطبة الجهات الرسمية كجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ودوائر البلديات في الدولة لتقديم تصور عن استيراد وبيع مشروبات الطاقة، قائلة في تقريرها «إن مشروب الطاقة عبارة عن مشروبات غازية أو غير غازية تحضر أساساً من الماء ومواد كهربوهيدراتية طبيعية وكافيين وبعض العناصر الأخرى، مثل الفيتامينات والأملاح المعدنية والأحماض الأمينية والمواد المضافة المسموح فيها، ويجوز إضافة عصائر أو لب فاكهة طبيعية ومستحضرات نباتية».
كما تناول تقرير «الاقتصاد» تقرير دائرة البلدية بالشارقة الذي أكد أنه على الرغم من أنه لم يثبت بالدليل العلمي القاطع أن لمادة الكافيين تأثيرات سلبية على صحة وسلامة الإنسان سوى إنها مادة منبهة وتحفز الجهاز العصبي المركزي وتجعله أكثر نشاطاً وأقل شعوراً وإحساساً بالتعب، غير أن استهلاك هذا المنتج بكثرة يعني استهلاك كمية أكبر لمادة الكافيين، التي تتواجد ليس فقط في مشروبات الطاقة، وإنما أيضاً في الشاي والقهوة والكاكاو والشوكولاتة ومشروبات الكوكاكولا.

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe