Skip to main content

حجي جابر .. من أين يأتي كرم الله بحكاياته؟

حجي جابر .. من أين يأتي كرم الله بحكاياته؟


0 123
لا أعرف ماذا يمكننا أن نُسمّي تلك الأعمال الأدبية التي نقرأها مرة واحدة وفي زمن بعيد، لكنها تظل معنا إلى الأبد؟

منذ أعوام قرأتُ مجموعة قصصية صدرت العام 2005 لكنها لم تفارقني من حينها، ولفرط إلحاحها عليّ، هأنذا أحاول الكتابة عنها، وطعمها في فمي، كأني انتهيت منها للتو.

أتحدث هنا عن القاص السوداني عبدالغني كرم الله ومجموعته القصصية البديعة «آلام ظهر حادة» التي أعارني إياها أستاذنا صديق محيسي على وعد مني أن أفرغ منها وأعيدها إليه سريعاً.

لكني وبمجرد الشروع في القراءة ندمتُ على وعدي المتعجّل ذاك، فقد شعرتُ أني أمام عمل لا ينبغي أن يبارح مكتبتي أبداً إلا ليُقرأ من جديد قبل أن يعود إليها.

القصة الرئيسية التي حملت اسم المجموعة تحكي قصة حذاء رجالي أنيق مقاس 42 ممتلئ الوجنات وليّن البطن والظهر، يحلم بألا يطول مقامه في معرض الأحذية دون أن يُباع،لكنه في الوقت عينه لا يرغب في رفقة متعبة، وأقدام خشنة، بل يتمنى أن يكون من نصيب أقدام رحيمة مرفّهة لا تجرّه إلى الطرق الوعرة الجارحة.

تمرّ الأيام وتبتاعه سيدة لتهديه إلى حبيبها الذي يعتني به كثيرا ولا يرتديه إلا لموعده الغرامي، ويحتفظ به في غرفة النوم، فيحقق الحذاء بذلك حلمه ويعيش عيشة رغدة، ويتقلّب في نعيم صاحبه، قبل أن تحدث الفاجعة ويتعرض المنزل للسطو ويكون الحذاء المنعّم من ضمن غنائم اللص، وهنا تنقلب حياة الحذاء رأساً على عقب، فبعد حياة الترف والاستخدام المحدود، والإقامة في غرفة النوم في حي راقٍ، هاهو ينتقل إلى رهق العيش وقد انتعله اللص وأخذ يطوف به الأحياء المقفرة، بشوارعها الطينية المتسخة.

لكن ذلك كله يهون أمام ما كان ينتظر الحذاء، فهو يُسرق مرة جديدة وهذه المرة من حدّاد يقود دراجة هوائية، فأصبح الحذاء يصطلي تارة بما تقذفه آلة الحدادة من لهب، وتارة تنغرس في ظهره دواسّة الدراجة العارية حتى أصابته بآلام ظهر حادة.

رحلة الحذاء هذه يظهر عبرها السودان بكل فئاته وطبقاته، وهي حيلة بديعة لتشريح المجتمع السوداني ونقل تناقضاته التي لفرط حضورها يتعايش معها السودانيون بشكل طبيعي.

إلى جوار هذه القصة تحضر قصص أخرى لا تقلّ جمالا وجميع أبطالها «أشياء»: كلبة فاطمة- حمار، الواعظ- رائحة الطمي، وغيرها، حكايات يأتي على هامشها الإنسان ظاهرياً، لكنه في الحقيقة يسكن صلب فكرتها، ويتغذى عليه مغزاها العميق.

ولا يحتاج القارئ لكثير جهد قبل أن يهتدي إلى أن أعمال عبدالغني كرم الله يقف خلفها تأمل طويل، ونفَس فلسفي، لكن فرادة كرم الله تأتي من قدرته على تسخير أفكاره «الكبيرة» بطريقة سهلة ممتعة، كما هو الحال في قصة الحذاء التي تستبطن كثيرا من نظريات علم الاجتماع، أو « كلبة فاطمة» التي تعرض للحظة هزيمة الديكتاتور الذي يسكننا بحيث نصبح أصغر من أصغر شخص كنا نضطهده، إلى بقية قصص المجموعة الآخذة من علم النفس والفلسفة والسياسة وعلم الاجتماع.

ثم هناك لغة عبدالغني كرم الله المغتسلة بالتصوف وأجوائه الروحانية، وهنا أزعم أن ما يقدمه كرم الله في هذا الصدد أصيل وليس مبتذلا. فهو بكتاباته كالخارج لتوّه من إحدى «الحضرات» بعمامة ملوّنة، بينما البخور الكثيف في تموّجه يُظهر ملامح وجهه تارة ويحجبها تارة أخرى. الآن ربما وبعد هذه الأعوام، يجدر بي أن أسأل عبدالغني كرم الله: من أين تأتي بحكاياتك يا رجل؟

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe