Skip to main content

"مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية" ينبّه، بعد تجربة المقاومة الفلسطينية في غزة،

"مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية" ينبّه، بعد تجربة المقاومة الفلسطينية في غزة، صناع القرار في أميركا إلى تراجع أهمية التقدم التقني "الذي لم يشكل انتصاراً أمام إرادة القتال"، و"معهد ابحاث السياسة الخارجية" يحذّر من تنامي تهديد التيارات المتشددة داخل الأ
تراجعت أهمية التقدم التقني الذي لم يشكل انتصاراً أمام إرادة القتال في غزة
تراجعت أهمية التقدم التقني الذي لم يشكل انتصاراً أمام إرادة القتال في غزة
استعرض "مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية" بعض العبر والدروس العسكرية التي ينبغي على الولايات المتحدة الأخذ بها بعين الاعتبار على ضوء تجربة المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، ومنها "عدم الارتهان الكلي لمهنية القوات العسكرية والتفوق التقني لخوض حروب تقليدية، بل يتعين عليها أقلمة قواتها وبرامج تدريباتها للقتال على مستويات غير متماثلة من الحروب السياسية-العسكرية". واضاف المركز أنه على الولايات المتحدة "تحسين قدرتها بالتدرج لشن حرب منتقاة ضد عدوها بأقل قدر من الخسائر بين المدنيين والاضرار الجانبية. ويتعين عليها تطوير آدائها بدمج النهج المدني والعسكري لشن الحروب، وتركيز اكبر لجهودها حول نتيجة استراتيجية مستدامة عوضاً عن تحقيق انتصارات تكتيكية". ونبّه "مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية" صناع القرار الى تراجع أهمية التقدم التقني "الذي لم يشكل انتصاراً أمام إرادة القتال، كما يتعين على الولايات المتحدة إعداد نفسها للانخراط في صراعات ايديولوجية وسياسية معقدة لزمن طويل تجري وفق شروط وظروف محلية في مواجهة خليط من القوى الرسمية وغير الرسمية اشد تعقيدا مما اعتادت على مواجهته في السابق".

سوريا

تناول "معهد الدراسات الحربية" سيطرة "داعش" على بعض المناطق في سوريا ونمط حكمها المتشدد، مؤكداً ان "النموذج الاقصائي للآخرين يشكل احد اهم اركان قوته، وفي نفس الوقت قد يثبت انه مكمن ضعفه الاشد، سيما عند الاخذ بعين الاعتبار تفكيكه لمؤسسات الدولة من دون توفير بدائل مستدامة". واوضح ان تفاقم أزمة حكم داعش وفشلها الذريع في التخطيط بعيد الأمد "لا يكمن في تفكيك اسس دولة الخلافة التي اقامها فقط، بل في الخراب الذي حل بالمدن والاطر المنظمة القائمة في العراق وسورية بحيث لم تعد لها قائمة".  

الأردن

حذر "معهد ابحاث السياسة الخارجية" من تنامي تهديد التيارات المتشددة داخل الاردن وتعرضه "لهجمات صغيرة الحجم على الرغم من تطمينات العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني واركان حكومته بعكس ذلك". واوضح ان "عودة المجاهدين الى الاردن يشكل خطراً مباشراً فضلاً عما يمثلونه من مصدر الهام للتشدد للعديد السلفيين في البلاد، والمخاوف الداخلية للنار المتقدة تحت الرماد تغذيها الاضطرابات الداخلية والمظالم المناطقية والنجاحات الميدانية للمسلحين".

العراق

ناشد "معهد واشنطن" الولايات المتحدة، "توفير مزيد من سبل الدعم لاكراد العراق" في مواجهاتهم ضد تنظيم "داعش"، لا سيما عقب "تكبد البشمركة ضربات قوية في الاسبوعين الماضيين"، مؤكداً ان الميليشيات المسلحة الكردية "لا تزال تمثل الحليف المثالي لاميركا ضد "داعش"، مطالباً القوات العسكرية الاميركية "استئناف شن غاراتها الجوية لدعم البشمركة، وتعزيز اوثق للتعاون الأمني الشامل، والذي يتعين عليه الصمود لفترة طويلة تتجاوز مرحلة انتهاء القتال الجاري ضد "داعش" ويمتد لمديات ابعد من مجرد توفير الاسلحة الاميركية".

الصراع الطائفي في الإقليم

حمّل "مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية" قادة الدول الاقليمية "مسؤولية اندلاع الصراعات الطائفية ورعايتهم للجزء الاكبر منها، والذين يستغلونها كعنصر انطلاق لبسط السيطرة السياسية" على كافة فئات المجتمع الاخرى. واوضح ان النظم المحلية "تنصب الحواجز والعوائق واختلاق التهديدات  ورهن مستقبلها على استمرار وديمومة الصراع والظهور بمظهر الحامي لمواطنيها". واستدرك بالقول إن "الخلافات الطائفية ليست امراً جديداً او طارئاً في النسيج الاجتماعي، لكن ايلاءها اهمية قصوى على ما عداها هو الجديد بحد ذاته، ويؤشر على العودة لنمط جديد واشد عنفاً لرسم ملامح المستقبل".

تركيا

سلط "معهد كارنيغي" الضوء على مستقبل العلاقات التركية مع الاتحاد الاوروبي، إذ فضّل الأخير "التعامل مع تركيا بطريقة مجزأة بدلاً من سياسة متكاملة، قابلته تركيا المعاملة المجزأة بالمثل لقناعتها انها تحقق فوائد اعلى مما لو انتهجت نمطاً مباشراّ". وأوضح المعهد ان الطرفين "يواجهان بيئة جيوسياسية متدهورة، اذ ان احداث الشرق الاوسط والبحر الاسود تحمل في طياتها العديد من اوجه عدم اليقين والمخاطر لكليهما معا". وحث الاتحاد الاوروبي والحكومة التركية على تكثيف الجهود لعقد حوارات شاملة تسودها الشفافية. علاقات تركيا مع الاكراد والولايات المتحدة ايضاً كانت محطة اهتمام "مركز التقدم الاميركي"، الذي طالب بمنح الاكراد دوراً أكبر في تقرير شؤون المنطقة، سيما وان "التحولات السياسية المتسارعة في سوريا والعراق تعزز الحاجة للعمل مع شركاء جدد بغية تحقيق الاستقرار في الاقليم"، وتصميم اعلى "لمحافحة ظاهرة التشدد وحرمان المنظمات الارهابية الفضاء المطلوب لعملياتها".
المصدر: مكتب الميادين في واشنطن بالتعاون مع مركز الدراسات الاميركية والعربية

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe