Skip to main content

كتاب «النبي» لجبران.. أدبٌ عالميٌّ أم هرطقة؟-------- جمال بن حويرب


كتاب «النبي» لجبران.. أدبٌ عالميٌّ أم هرطقة؟


 جبران خليل جبران من كبار أدباء العرب وشعرائهم، ومن أوائل المهاجرين إلى البلاد الجديدة "أميركا" وقد مثّل الأدب العربي بأجمل صوره في مهجره هو ورفقاؤه الأدباء والشعراء المهاجرون هرباً من الاستبداد الجاثم على صدور الناس في الوطن العربي آنذاك، وطلباً للرزق وتحسين أوضاعهم المالية والاجتماعية، خاصة وأنّ معظمهم من الملة المسيحية وكان في ظنهم أنهم سوف يُرحب بهم وتتغير أوضاعهم .
ولد جبران في سنة 1883م في قرية "بشرّي" شمال لبنان وبسبب فقر أهله لم يلتحق بالمدرسة، وإنما اكتفت والدته بتعليمه في المنزل ثم انتقلت العائلة إلى "بوسطن" في عام 1895م وهناك دخل المدرسة وتعلم الرسم، وعملت والدته كاميليا خيّاطة متجولة ثم عاد بعد ذلك إلى بيروت ودرس لسنوات فيها ثم عاد إلى أميركا مرة أخرى عام 1902م وهناك أسّس الرابطة القلمية مع ميخائيل نعيمة ونسيب عريضة وغيرهما. وقد ذاع صيته جداً بمؤلفاته المتنوعة باللغتين العربية والإنجليزية، وكان رساماً بارعاً، حيث تعلم الرسم على يد الرسام رودان في باريس عام 1908م، وكانت وفاته سنة 1931م بداء السلّ، وتم تخصيص نُصب تذكاري في "نيويورك" احتفاء به وبأدبه !

من بين مؤلفاته المشهورة يأتي كتاب "النبي" الذي يحتل المرتبة الأولى بينها والذي بلغ به القمة في ثلاثينيات القرن المنصرم، وقد طبع في سنة 1923م وشغل به الأدباء وعامة الناس وتواصلت طباعته منذ ذلك حتى اليوم، ويتصدر قائمة الكتب الأكثر مبيعاً في العالم، حيث يحتل المرتبة الثالثة بعد كتب شكسبير ولاوتسو، وتُرجم إلى 50 لغة، وقد تأثر به الكثيرون في الغرب والشرق من أمثال الرئيس الأميركي جون كندي ومن الفنانين فريق "البيتلز" البريطاني وغيرهم. يقول القس لوري سو الذي يستخدم مقاطع من كتاب "النبي" في مناسبات عقد القران:
"للكتاب أسلوب في مخاطبة الناس في مراحل مختلفة من حياتهم، وكلما قرأت أكثر منه فهمت كلماته بشكل أفضل، لكنه ليس حافلاً بالنواحي العقائدية، يلائم أي شخص سواء أكان مسيحياً أم مسلماً أم يهودياً".

يتألف كتاب "النبي" من 26 قصيدة نثرية تحكي قصة رجل حكيم اسمه "مصطفى" يرحل عن مدينة من نسج الخيال، حيث قضى فيها 12 سنة منفياً عن بلاده، فطلب منه الأهالي أن يشركهم في علمه ومعرفته فأخبرهم عن الحب والموت والحياة والعمل وغيرها من جوانب حياة الإنسان وكانت هذه القصائد هي خلاصة تجربته التي أرادها جبران أن تنتقل إلى الناس عن طريق الشعر والأدب، وقد تسببت قوة كتابه هذا في الستينيات بانتقال الشباب من الكنيسة إلى جبران كما يقول البروفسور خوان كول، وهو ما يسمى بالحركات الثقافية البديلة عن الكنيسة !

هل كان كتاب "النبي" كتاباً ساذجاً مفرغاً من الجوهر والمضمون كما تعتقده المؤسسات الأدبية في الغرب؟ أم هل كان مفسداً للعقائد ومشوهاً للحقائق الدينية؟ أم هل كان كلامه من قبيل الهرطقات الكفرية الفلسفية؟
لا ليس كذلك، بل هو كتاب أدبي وشعر فلسفي من كاتبٍ عربيٍّ عبقريٍّ، وما على الأديب من إثمٍ إذا نطق بالحكمة ولا نسطيع أن نحكم على رجل ليس من المسلمين بأحكام الإسلام، بل لنقرأه كما قرأنا شعر الأخطل وغيره من أدباء وشعراء العرب.

يقول جبران في كتاب "النبي":
إنّ الحياة تكون بالحقيقة ظلمةً حالكةً إذا لم ترافقها الحركة.
والحركة تكون عمياءَ لا بركةَ فيها إنْ لم ترافقها المعرفة.
والمعرفة تكون عميقةً سقيمةً إنْ لم يرافقها العمل..

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe