Skip to main content

حسن الرشيد---------- طبقة رجال الدين بين بلورة الافكار في مجتمع معين و التحجر الدينى

 
يتحدث شريعتى فى كتابه ( معرفة الاسلام) عن ظهرطبقة رجال الدين التى تعمل و تساعد على بلورة الافكار والممارسة الدينية لابناء مجتمع معين وتحكيم وحدتهم السياسية والاجتماعية بيد ان هذه الرسمية تقود فى الغالب الى التحجر الدينى اذ ان الموقع المتقدم الذى يراه رجال الدين لانفسهم فى المجتمع يؤدي الى ظهور ضروب من الغرور والتعصب لديهم يولد فى انفسهم شعورا بالمسؤولية للوقوف بوجه اي فكرة جديدة وكل حركة تصحيحية مجددة لا تتسق بزعمهم مع الموازين والمعايير القديمة ويدينون مايسمى (بالبدعة) وهي ضرورى ملحة للحياة والكمال والسنن التى لاتتبدل.
وفي ضؤء ذلك نجد ان الدين الذى كان فى بدء ظهوره حركة تجديدية وفكرة ابداعية بات يتخذ لنفسه قالبا جامدا متحول الى (مؤسسة لرجال الدين) ذات نزعة محافظة ومتحجرة فينتحل عندئذ صفة الشرطي يدافع عن الكبت والسكون والسلفية ويحارب كل قادم جديد . وهاهنا نحصل على اوضح الامثلة بأن كل حركة تحمل فى صميم ذاتها ونظامها البنيوي مايعيق حركتها ويقودها نحو الركود والجمود . فالمسيحية التى كانت فى باكورة نشوئها حركة نهضوية بمجرد وصولها الى موقع السلطة تبدلت الى هيكل جامد راكد يدعي (مؤسسة الكنيسة والجهاز البابوي ) .
ان غاية الاسلام هى رفع الحواجز والحجب بين الانسان وربه . وبغية تحصيل هذه الغاية يضع الاسلام فى اولوياته مهمة ايجاد حلقة اتصال مباشر بين الطرفين وفي ضوء ذلك لانري مكانا فى الاسلام لكيان رسمي متشكل من رجال دين ولا مجال فى هذا الدين لظهور سلسلة مراتب ومواقع يشغلها رجال دين بحيث يكون قبول الاعمال العبادية والعقائدية للفرد المسلم منوطا باذن من هؤلاء او وساطتهم لدي الله تعالي لمصلحة العبد .
فالله الذي يتحدث عنه القران لا يتصف بجبروت (يهوه)ولا عنفه وليس ببعيد عن احلام العوام كالاله الذي يؤمن به افلاطون ،الله فى القران قريب من العبد فى متناول الجميع وهو يبالغ فى التصريح برغبته بان يتقرب من الانسان اكثر فاكثر حتى انه ليتباهى بانه اقرب الى الانسان من نفسه , الاسلام يرفض التحجر والجمود ويشجب السلفية ولا يقر وجود مراكز كبت رسمي ( استبداد ديني ) ولنتمعن قليلا قوله تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ) .

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe