Skip to main content

الفونج: نهضة نوبية أم كارثة رعوية؟ (العقل الرعوي 18)-د. عبد الله علي إبراهيم

الفونج: نهضة نوبية أم كارثة رعوية؟ (العقل الرعوي 18)
د.عبد الله علي إبراهيمربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
لا أعرف سداداً لانطباق العبارة العربية العجوز "قلب له ظهر المجن" كسدادها في وصف تحول النور من إعلاء دولة الفونج في مقالات تعود إلى 2013 و2015 إلى تبخيسها في أحاديثه الأخيرة عن العقل الرعوي. فقال إن سلطنة الفونج ثمرة حلف رعوي بزعامة عمارة دنقس على الفونج وضم العبدلاب القواسمة بقيادة عبد الله جماع. وهو الحلف الذي قضى على دولة علوة النوبية المسيحية. فالسلطنة بهذا العقل الرعوي ارتداد حضاري قطعت به عرانا بالثقافة الكوشية إلى يومنا. وهذا الحط من قيمة السلطنة انقلاب لمائة وثمانين درجة عن آراء للنور سبقت عدّ فيها الفونج مشهداً ل "نهضة نسبية" كان بوسعها إدخال السودان "على حقبة الحداثة من مدخلٍ خاصٍّ به" لولا تدخل الحكم التركي المصري (1821-1885) "في الصورة وحرفه للمسار". ولم ير في السلطنة، كما رأى مؤخراً، خراباً للإرث "السودانوي" بجذوته التي "انطبخ عليها في القدم مزيج الشخصية السودانية، ومواريثها ذات الأضلاع الأربعة؛ الكوشي، والمسيحي، والإحيائي الإفريقي، والإسلامي الصّوفي". وعنى بالأخيرة صوفية عهد الفونج بالطبع.
خرج النور برأيه السالب الأخير عن الفونج بالكلية من مدرسة الاستمرارية أو التواصل التي تقول بوحدة العرق والثقافة السودانيين لم يشوش عليها تبدل الأديان أو وفود الأقوام. بينما ترى المدرسة النقيض تَقَطع ذلك العرق والثقافة بفعل وفود الأفكار والأقوام إلى السودان. وكان النور اتبع خطة مدرسة التواصل من قبل كما رأينا في عقيدته السودانوية أعلاه.




سنعرض هنا لآراء مدرسة الاستمرارية لنرى بعد شقة النور عنها بعد تبخيسه للفونج، وتحوله إلى مدرسة انقطاع الثقافة السودانية عن منشأها في كوش بحلول العرب والمسلمين. وسنستعين في هذا العرض بأفكار المؤرخ الأمريكي جي اسبولدنق مؤلف "عصر الفونج البطولي" (1985) ممن وصفه النور نفسه في أحاديث تشريح العقل الرعوي بالتضلع في العلم والحذق فيه. وسنأخذ آراءه هذه من مقاله عن أصل الفونج (1972) عربها المرحوم محمد عبد الله عجيمي في كتاب سيصدر في إطار مهرجان تجديد ذكرى سنار القائم الآن. ولسنا هنا بصدد موافقة اسبولدنق في ما ذهب إليه أو معارضته بالطبع. والغاية باختصار أن نطلع القارئ على ما وجب للنور الإحاطة به من المعارف في حقل التاريخ السوداني ونقضه قبل أن يذيع فساد دولة الفونج كما فعل في مقالاته موضوع نظرنا.
خلافاً للنور لا يرى اسبولدنق أن الفونج من صنع أعراب جفاة أفارقة وعرب. فجدد خبر الرحالة بروس، الذي غشي سنار في 1772، والقائل إن الحلف الفونجاوي مع قواسمة عبد الله جماع وقع تحت شرط الفونج بعد هزيمة العرب في أربجي. وهذا على خلاف ما جاء في تاريخ ملوك السودان (المعروف بتاريخ كاتب الشونة) الذي قال بحلف انداد لا ظافر وخاسر. وعلى غير من نسبوا الفونج إلى الأمويين والبرنو والشلك، كان رأي اسبولدنق أنهم قوم من النيل الأبيض ضيّق عليهم الشلك فترحلوا إلى النيل الأزرق. وسماهم جماعة من النوبة الجنوبية قطنوا بين الرنك وملكال. ولم يأت بهم الرعي إلى سنار بل رغبتهم في الارتباط بطريق التجارة الشمالية التي ساقتهم للاصطدام بالعرب في أربجي.
وهكذا لم يكن اسبولدنق من رأي النور في قيام الفونج في سياق اقتصاد رعوي أفريقي عربي. فهو يرد نشأة الدولة إلى إطار نشاط تجاري سبق قيام سنار. وهو نشاط ازدهر تحت إشراف المسلمين الذين توحدوا تحت عبد الله جماع القواسمي. ثم توغلت التجارة جنوباً في النوبة الجنوبية لتستحصل على الذهب، والصمغ، والبخور، والزباد، والأبنوس والعاج. وعليه انجذبت نوبة الجنوب، ومنهم الفونج، إلى شبكة تلك التجارة. وأنعش تلك الشبكة قطع حملات تيمور لنك لطريق التجارة عبر آسيا مما جعلها تنتقل للبحر الأحمر ومصر. وتطابق ذلك مع فترة عبد الله جماع وأربجي. وجاء اسبولدنق بكلمة فصل مؤيداً فرضية كان ألقى بها روبرت هارتمان قبل قرن أو أكثر من الزمان قال فيها إن أفضل فهم للفونج يتمثل في أنهم ورثة مؤسسات النوبة في العصور الوسطى. وسمى سبولدنق قيام سلطنة الفونج ب "نهضة نوبية". وهذا رأي واضح للمدرسة الاستمرارية في أن الفونج لم تقطع عرى الثقافة الكوشية بل حملتها إلى مستويات أخرى من النهضة.
الدلائل التي يأتي بها دعاة الاستمرارية على كوشية سلطنة الفونج تقليدية وكثيرة. فتجد من يرد طقوس التولية السلطانية الفونجية مثل الجلوس على الككر، ولبس الطاقية أم قرينات إلى طقوس الولاية عند كوش والفراعنة. ويأتي اسبولدنق بدلائل مبتكرة مثل أخذه مبادئ وراثة العرش في الفونج المعلومة لنا ليلقي بها الضوء على قواعد التولية عند نوبة القرون الوسطى المسيحية المجهولة. ورأيته منذ الثمانيات رد زواج الكوره إلى طقس من طقوس المسيحية.
هذه الدلائل الثقافية للعلماء على استمرار كوش في الفونج كثيرة. وسنتجاوزها إلى الزاوية غير المتوقعة التي نظر منها النور إلى سلطنة الفونج بعد فصم عراها من إرث كوش. فبما أنه قال بانقطاعها عن ذلك الإرث توقع القارئ منه أن يقيم الدلائل على ذلك. بمعنى آخر: أن يقيم الحجة على خروج الفونج عن إرث الحضارة الكوشية. ولكن المفاجأة التي ادخرها النور له أنه، بدلاً عن ذلك، حاكم السلطنة بتنكبها دين الإسلام. فحاكمها بمعيار مشرقي (الإسلام في هذه الحالة) كان حذرنا من مغبته لأنه وفد الينا حين جرى الحاقنا بالفضاء المشرقي من غير إرادتنا.
خلص النور من نظراته في ثقافة الفونج ودولتها إلى أن سيرتها ومؤسساتها ضعيفة الصلة بتعاليم الإسلام. وانتهى إلى أن شخصية سنار ذات "ثقافة افريقية" لا تعكس التعاليم الإسلامية بقدر ما تعكس طقوس الديانات الأرواحية" المشهور عنها أنها "وثنية". ونعرض في حديث قادم لنواحي ثقافة الفونج المجانبة للإسلام في رأي النور برغم أننا توقعنا منه غير ذلك وهو اطلاعنا على الوجوه التي قطعت بها الفونج عرى علاقتنا الحضارية بكوش.

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe