Skip to main content

ﻧﺎﻇﻢ ﻣﻬﻨﺎ )-ﻛﺎﺗﺐ ﺳﻮﺭﻱ---ﺷﺎﻋﺮ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩ

ﺷﺎﻋﺮ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩ

ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻔﻴﺘﻮﺭﻱ ﻓﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻘﺎﺭﺓ
ﺍﻷﻓﺮﻳﻘﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ، ﻭﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﻃﻤﻮﺣﺎً
ﻣﺸﺮﻭﻋﺎً ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻌﺪ ﺣﺪ، ﻓﻬﻮ ﺃﻭﻻً ﺍﻓﺮﻳﻘﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
ﻭﻫﻮ ﻋﺮﺑﻲ ﻳﻜﺘﺐ ﺑﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻄﻤﺢ ﺇﻟﻰ
ﻣﺎﻫﻮ ﺃﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻳﺰﺍﺣﻢ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻘﺎﺭﺓ
ﺍﻻﻓﺮﻳﻘﻴﺔ، ﻣﻦ ﺃﻣﺜﺎﻝ: ﺳﻨﻐﻮﺭ، ﻭﺩﺍﺅﻭﺩ ﺩﻳﻮﺏ، ﻭﺇﻳﻤﻲ
ﺳﻴﺰﻳﺮ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻌﺒّﺮ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﻮﺕ
ﺍﻷﻓﺮﻳﻘﻲ.
ﻭﻟﻮ ﺗﺤﻘﻖ ﻟﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﻤﻮﺡ ﻛﺎﻣﻼً ﻟﻜﺎﻥ ﻟﻪ ﻭﺟﻮﺩ ﻛﺒﻴﺮ
ﻋﻠﻰ ﺧﺮﻳﻄﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﻨﺼﺮﻡ،
ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻎ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻃﻤﺢ ﺇﻟﻴﻪ ﻷﺳﺒﺎﺏ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻣﻨﻬﺎ
ﻭﺟﻮﺩ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺃﻓﺎﺭﻗﺔ ﻛﺒﺎﺭ ﺁﺧﺮﻳﻦ ﺻﺪﺣﻮﺍ ﻣﺜﻠﻪ ﺑﺼﻮﺕ
ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻟﻜﻦ ﺗﻤﻴﺰﻭﺍ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻬﻢ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺎﻧﺘﻬﻢ
ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ، ﻛﺘﺒﻮﺍ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺑﻠﻐﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﺮﻳﻦ، ﻭﻭﺻﻠﺖ
ﺻﺮﺧﺘﻬﻢ ﺍﻟﺤﺎﺭّﺓ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓً ﺇﻟﻰ ﺃﺳﻤﺎﻉ ﻫﺆﻻﺀ ﻣﻤﻦ
ﺃﺭﺍﺩﻭﺍ ﺃﻥ ﻳُﺴﻤﻌﻮﺍ ﺃﻧﻴﻦ ﺍﻵﺧﺮ ﻭﺻﻮﺕ ﻋﺬﺍﺑﺎﺗﻪ، ﺃﻭ ﻟﻴﺮﻭﺍ
ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓﺍﻷﻓﺮﻳﻘﻴﺔ.
ﺭﺑﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺤﺎﻟﻒ ﺍﻟﻔﻴﺘﻮﺭﻱ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ، ﻓﻘﺪ
ﻧﺠﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻵﺧﺮ، ﻣﻦ ﺟﻬﺘﻨﺎ، ﻓﻲ ﺃﻥ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻴﻨﺎ
ﻧﺤﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻤﻨﻔﺮﺩ ﻟﻸﻓﺎﺭﻗﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺑﻼ ﺃﻱ ﻣﻨﺎﺯﻉ، ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺼﺪَ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ
ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﻏﻴﺮﻩ، ﺭﻏﻢ ﺗﺤﺪﺭ ﻋﺪﺩ ﻛﺒﻴﺮ
ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺎﺭﺓ ﺍﻟﺴﻤﺮﺍﺀ، ﻓﻬﻮ ﺻﺎﺣﺐ »ﺃﻏﺎﻧﻲ ﺇﻟﻰ
ﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺎ « ﻭ »ﺍﺫﻛﺮﻳﻨﻲ ﻳﺎ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ « ﻭ »ﻋﺎﺷﻖ ﻣﻦ
ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ « ﺣﻴﺚ ﻇﻞ ﺍﻟﻔﻴﺘﻮﺭﻱ ﻣﺤﺘﻔﻈﺎً ﻓﻲ ﻭﺟﺪﺍﻧﻨﺎ
ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻜﺎﻧﺔ ﺣﺘﻰ ﺭﺣﻴﻠﻪ ﺃﻭ ﺭﺑﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺭﺣﻴﻠﻪ؛ ﻭﻫﺬﺍ
ﺑﺤﺪ ﺫﺍﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ ﺇﻧﺠﺎﺯ ﻛﺒﻴﺮ ﻳﺤﺴﺐ
ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ.
ﺍﻟﻔﻴﺘﻮﺭﻱ ﻓﻲ ﺃﺫﻫﺎﻧﻨﺎ ﺷﺎﻋﺮ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻲ، ﺃﻭ
ﺍﻟﺼﺮﺧﺔ ﺍﻟﻤﺄﺳﺎﻭﻳﺔ، ﺃﻭ ﺍﻟﺒﻜﺎﺋﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺴﻤﻌﻬﺎ ﺑﺤﻨﻴﻦ
ﻭﺑﺤﺮﻗﺔ ﻋﻨﺪ ﻛﻞ ﻓﺎﺟﻌﺔ ﺗﻠﻢّ ﺑﺎﻷﻣﺔ، ﻭﻫﻮ ﻣﺜﻠﻪ ﻣﺜﻞ
ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺟﻴﻠﻪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﺘﻴﻜﻴﻴﻦ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﻴﻦ، ﺷﺎﻋﺮ
ﻣﻮﻗﻒ، ﻭﺷﺎﻋﺮ ﻣﺼﻴﺮ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﺘﺄﻟﻘﺔ ﻣﻦ
ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻳﺆﺧﺬ ﺷﻌﺮﻩ ﺑﺸﻤﻮﻟﻴﺘﻪ
ﻭﺑﻤﺠﻤﻠﻪ ﻭﺑﺴﻴﺎﻗﻪ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺷﺎﻋﺮ ﻣﺨﻀﺮﻡ
ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﻼﺳﻴﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺠﺪﻳﺪ؛ ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺃﻥ
ﺍﻟﻔﻴﺘﻮﺭﻱ ﻇﻞّ ﻃﻮﺍﻝ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻳﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻜﺎﻧﺔ
ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ، ﻭﻓﻲ ﺷﻌﺮﻩ ﺣﻀﻮﺭ ﻟﻬﺬﻳﻦ ﺍﻟﻤﻠﻤﺤﻴﻦ
ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﻗﻀﻴﻦ. ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻮﻳﺘﻪ ﺍﻟﻐﺎﻟﺒﺔ ﻛﺸﺎﻋﺮ ﻫﻲ
ﻫﻮﻳﺔ ﺣﺪﺍﺛﺔ، ﻭﻣﻀﺎﻣﻴﻦ ﺷﻌﺮﻩ ﻣﻀﺎﻣﻴﻦ ﺣﺪﺍﺛﺔ، ﻓﻬﻮ
ﺩﺍﻋﻴﺔ ﺣﺮﻳﺔ ﻭﺗﻤﺮﺩ ﻭﺗﺤﺮﺭ ﻭﻃﻨﻲ ﻭﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ.
ﺧﺮﺝ ﺍﻟﻔﻴﺘﻮﺭﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ، ﺗﻨﻘﻞ ﻭﻋﺎﺵ ﻓﻲ
ﺃﻣﺼﺎﺭﻩ ﺷﺮﻗﺎً ﻭﻏﺮﺑﺎً ﻭﻭﺳﻄﺎً: ﺍﻻﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﻭﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ،
ﻭﺑﻴﺮﻭﺕ ﻭﺗﻮﻧﺲ ﻭﻃﺮﺍﺑﻠﺲ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﻭﺃﺧﻴﺮﺍً ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ، ﻭﻛﺎﻥ ﺣﺎﺿﺮﺍً ﺑﻘﻮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ
ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻓﺎﻋﻼً ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻳﺤﻴﺎ ﻓﻲ ﺧﻀﻤّﻬﺎ ﻣﻨﺬ
ﺧﻤﺴﻴﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ، ﻭﺍﻧﻄﺒﺎﻋﻲ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ ﻋﻨﻪ
ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺷﻌﺮﻩ ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻟﻘﺎﺀﺍﺗﻪ ﺍﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻧﻴﺔ، ﺃﻧﻪ
ﻟﻴﺲ ﺷﺎﻋﺮ ﻋﺰﻟﺔ، ﺑﻞ ﺗﻮﺍﺻﻠﻲ ﺣﻤﻴﻢ ﻭﻣﺮﺡ ﺭﻏﻢ ﺍﻷﻟﻢ
ﻭﺍﻟﺤﺰﻥ، ﻭﻫﻮ ﻣﻨﺒﺮﻱ، ﻭﻟﻪ ﺣﻀﻮﺭ ﺁﺳﺮ ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺱ
ﻣﺸﺎﻫﺪﻳﻪ ﻣﻦ ﻣﺤﺒﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ.
ﺃﺫﻛﺮ ﺃﻧﻨﻲ ﺳﻤﻌﺘﻪ ﻣﺮﺓ ﻳﺮﻭﻱ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺁﺳﺮﺓ ﻓﻲ ﺣﻮﺍﺭ
ﺗﻠﻔﺰﻳﻮﻧﻲ ﻋﻦ ﻟﻘﺎﺋﻪ ﺑﺎﻟﺴﻴﺪﺓ ﺃﻡ ﻛﻠﺜﻮﻡ ﻓﻲ ﻣﻨﺰﻟﻬﺎ،
ﺑﺼﺤﺒﺔ ﺃﻧﻮﺭ ﺍﻟﺴﺎﺩﺍﺕ، ﻧﺎﺋﺐ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺁﻧﺬﺍﻙ، ﺣﺎﻣﻼً،
ﺑﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺩﺍﺕ، ﻗﺼﻴﺪﺓ ﻟﻪ ﻟﺘﻐﻨﻴﻬﺎ، ﻟﻜﻦ ﻋﻨﺪﻣﺎ
ﻗﺮﺃﺗﻬﺎ»ﺍﻟﺴﺖ « ﺗﺒﺮﻣﺖ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺘﻬﺎ ﻭﻃﻠﺒﺖ ﻣﻨﻪ ﺃﻥ
»ﻳﻨﻐﻨﺸﻬﺎ ﺷﻮﻳﻪ « ﺃﻱ ﻳﺨﻔﻒ ﻣﻦ ﺛﻘﻞ ﺩﻡ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ،
ﻟﻜﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻞ ﺭﻏﻢ ﺗﺄﻛﻴﺪ ﺍﻟﺴﺎﺩﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ.
ﺃﻣﺎ ﻭﻗﺪ ﺭﺣﻞ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ
ﻳﺰﺩﺣﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﻳﺠﺮﻑ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ
ﻭﺍﻟﺼﻐﻴﺮ، ﻭﺭﺣﻴﻞ ﺃﻱ ﺷﺎﻋﺮ ﻫﻲ ﺧﺴﺎﺭﺓ ﻓﺎﺩﺣﺔ! ﻛﺎﻥ
ﻣﻦ ﺣﻖ ﺍﻟﻔﻴﺘﻮﺭﻱ ﻗﺒﻞ ﺭﺣﻴﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺎﻋﺘﺪﺍﺩ ﺃﻭ
ﺑﺄﻟﻢ: ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻧﻨﻲ ﻗﺪ ﻋﺸﺖ ﺯﻣﻨﻲ ﺑﺎﻟﺤﻠﻢ ﻭﺍﻷﻣﻞ،
ﻭﺷﺎﻫﺪﺕُ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻳﻒ ﻭﺍﻟﻬﺰﺍﺋﻢ ﻭﺍﻟﺨﻴﺒﺎﺕ، ﻭﻷﻧﻨﻲ
ﺷﺎﻋﺮ ﺃﺯﻑ ﻭﻗﺖ ﺭﺣﻴﻠﻲ ﺃﻟﻮﺡ ﻟﻜﻢ ﻣﻮﺩﻋﺎً ﺑﻘﺼﻴﺪﺗﻲ
ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ: « ﻭﺃﻧﺖ ﻋﻠﻰ ﺻﺨﻮﺭ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺗﺰﺩﻫﺮ «.
ﻧﺎﻇﻢ ﻣﻬﻨﺎ
)ﻛﺎﺗﺐ ﺳﻮﺭﻱ

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe