Skip to main content

ﺳﻤﻴﺮ ﻋﻄﺎ ﺍﻟﻠﻪ -ﻛﺎﺗﺐ ﻭﺻﺤﺎﻓﻲّ ﻟﺒﻨﺎﻧﻲ-((ﻧﺰﺍﺭ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ.. ﺳﻴّﺎﺏ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ: »

ﻧﺰﺍﺭ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ.. ﺳﻴّﺎﺏ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ: »ﺩﺍﻡ ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﻤﻮﺍﺟﻊ «
ﺍﻟﺜﻼﺛﺎﺀ 10 - ﺭﺟﺐ 1436 ﻫـ 28 - ﺃﺑﺮﻳﻞ 2015 ﻣـ
ﺭﻗﻢ ﺍﻟﻌﺪﺩ ]13300 [
A + A -
»ﻓﺄﺑﻲ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﺃﺳﻮﺩ، ﻭﺃﻣﻲ ﻟﻴﺒﻴﺔ ﺍﺑﻨﺔ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﻛﺒﺎﺭ
ﺗﺠّﺎﺭ ﺍﻟﺮﻗﻴﻖ ﻓﻲ ﻟﻴﺒﻴﺎ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻘﺮﻥ. ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺟﺪﺗﻲ
ﻣﻦ ﺃﻣﻲ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﺳﻮﺩﺍﺀ ﺗﺰﻭﺟﻬﺎ ﺟﺪﻱ ﻭﺃﻋﺘﻘﻬﺎ،
ﻭﻓﻲ ﺣﻀﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﺪﺓ ﺗﺮﺑﻴﺖ ﻣﺪﺓ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻲ
ﻣﺘﺸﺒﻌًﺎ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻨﺨﺎﺳﺔ «.
ﻟﻢ ﻳﻘﺪﻡ ﺷﺎﻋﺮ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻭﻟﻌﺬﺍﺑﻪ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺍﺧﺘﺼﺮ ﺍﻟﻔﻴﺘﻮﺭﻱ
ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻠﺤﻤﺔ: ﺟﺪ ﻳﺘﺎﺟﺮ ﺑﺎﻟﺮﻗﻴﻖ، ﻭﺟﺪﺓ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﺗﺰﻭﺟﻬﺎ
ﺍﻟﺠﺪ ﺍﻵﺧﺮ ﻭﺃﻋﺘﻘﻬﺎ. ﻭﻋﻠﻰ ﻳﺪﻫﺎ ﻧﺸﺄ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻨﺸﺄﺓ
ﺍﻷﻭﻟﻰ، ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﻣﻦ ﻭﻋﻮﺭﺓ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﻐﺰﺍﻝ ﺇﻟﻰ
ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ، ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻷﺑﻴﺾ »ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ
ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻜﻨﻬﺎ ﺍﻟﻄﺒﻘﺔ ﺍﻷﺭﺳﺘﻘﺮﺍﻃﻴﺔ
ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻌﺮﻑ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﺇﻻ ﺧﺎﺩﻣًﺎ ﻟﻬﺎ «،
ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺃﻣﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ.
ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ، ﺃﺟﻤﻞ ﻭﺃﻫﻢ ﺣﻮﺍﺿﺮ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ ﻓﻲ
ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻨﺎﺕ ﻭﺍﻟﺨﻤﺴﻴﻨﺎﺕ، ﻭﺍﺟﻪ ﺍﻟﻔﻴﺘﻮﺭﻱ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﺮ
ﺍﻷﺑﻴﺾ، ﻭﺍﻧﻔﺘﺢ ﺃﻳﻀًﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﻟﻤﻪ. ﻭﺭﻏﻢ ﺍﻧﺘﻤﺎﺋﻪ
ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ، ﻇﻞ ﺍﻟﻔﺘﻰ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﻏﺮﻳﺒًﺎ ﻭﺣﺰﻳﻨًﺎ ﻭﻧﺎﻗﻤًﺎ ﻋﻠﻰ
ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻼﺣﻘﻪ ﻣﻦ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﻐﺰﺍﻝ. ﻭﻟﺬﻟﻚ،
ﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎ ﺗﺄﺛﺮ ﺑﺄﺑﻲ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺍﻟﺸﺎﺑﻲ، ﺍﻷﻓﺮﻳﻘﻲ
ﺍﻷﺑﻴﺾ، ﺷﺎﻋﺮ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﻭﺍﻷﻟﻢ: »ﻛﺄﻧﻲ ﺃﺳﻤﻊ ﺷﺒّﺎﺑﺔ/
ﺣﻨﻴﻨﻬﺎ ﺍﻟﺠﺎﺭﻑ ﻳﻄﻮﻱ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ/ ﻛﺄﻧﻨﻲ ﺃﺑﺼﺮ ﺫﺍ ﻏﺮﺑﺔ/
ﻳﻮﺩ ﻣﻦ ﻏﺮﺑﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﻮﺩ «.
ﻳﺘﻄﻠﻊ ﺍﻟﻔﻴﺘﻮﺭﻱ ﻓﻲ ﻓﺘﻰ ﺗﻮﻧﺲ، ﻓﻴﺨﻄﺮ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﺘﺐ
ﺇﻟﻰ ﺑﻼﺩﻩ، »ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ «: »ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ
ﺣﻴﺮﺍﻥ ﺿﺎﺋﻊ/ ﺩﺍﻡ ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﻤﻮﺍﺟﻊ/ ﺃﺭﻧﻮ ﺇﻟﻴﻚ.. ﻭﺃﻋﺪﻭ/
ﻛﺎﻟﻄﻔﻞ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﺎﺭﻉ/ ﻭﺃﺭﺗﻤﻲ ﻓﻮﻕ ﺣﺰﻧﻲ/ ﻭﻓﻮﻕ
ﺷﻮﻙ ﺍﻟﻤﻀﺎﺟﻊ/ ﻭﺑﻴﻨﻨﺎ ﻳﺎ ﺑﻼﺩﻱ/ ﺳﺘﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﻣﺪﺍﻣﻊ/
ﻭﺻﻮﺭﺓ ﻳﺎ ﺑﻼﺩﻱ ﻗﺪ ﻟﻮﻧﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﻔﺎﺟﻊ/ ﻭﺍﻟﺸﻌﺐ ﻛﺎﻟﻨﻴﻞ/
ﻓﻲ ﻋﻤﻘﻪ ﺍﻧﻔﻌﺎﻝ ﺍﻟﻤﻨﺎﺑﻊ/ ﺭﺍﺡ ﺍﻟﻄﻐﺎﺓ ﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ/
ﻭﺍﻧﺘﻬﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺨﺎﺩﻉ/ ﻭﺍﻟﺸﻌﺐ ﻣﺎ ﺯﺍﻝ ﻳﻤﺸﻲ/
ﻭﻳﺴﺘﺮﺩ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ «.
ﺃﻟﺤﻖ ﺍﻟﻔﻴﺘﻮﺭﻱ ﻇﻠﻤًﺎ ﻛﺒﻴﺮًﺍ ﺑﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ. ﺍﺣﺘﻜﺮ
ﺑﻘﺼﻴﺪﻩ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﺗﻜﻮّﻥ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، ﻭﻋﺰﺓ ﺍﻟﻌﺮﻭﺑﺔ، ﻭﺑﺆﺱ
ﺍﻟﻴﺘﻢ، ﻭﻓﻘﺮ ﺑﻴﻮﺕ ﺍﻟﻘﺶ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻴﻞ. ﻭﻫﻨﺎ ﻳﻠﺘﻘﻲ
ﺷﻌﺮﻩ ﻣﻊ ﻧﺜﺮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺻﺎﻟﺢ ﻭﻗﺮﻯ ﺍﻟﺴﺤﺮﺓ ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﺭﺏ
ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﺍﻟﻌﺎﺋﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺀ ﺧﺎﻭﻳﺔ، ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ
ﺍﻟﺨﺎﻭﻳﺔ، ﻭﺍﻟﺒﻄﻮﻥ ﺍﻟﺨﺎﻭﻳﺔ، ﻭﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﻠﻴﺌﺔ ﺑﺄﺣﺰﺍﻥ
ﺍﻟﻐﺮﻭﺏ ﻭﺧﻮﺍﺀ ﺍﻟﺸﺮﻭﻕ.
»ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ « ﻣﺠﻠﺪ ﻣﻦ ﺟﺰﺃﻳﻦ )1213
ﺻﻔﺤﺔ ( ﻟﻸﺳﺘﺎﺫ ﺣﻠﻴﻢ ﺍﻟﻴﺎﺯﺟﻲ)ﻣﻨﺸﻮﺭﺍﺕ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ
ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ 1985 ( ﻳﺆﺭﺥ ﻟﻠﺸﻌﺮ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﻗﺮﻧﻴﻦ،
ﺷﺎﻋﺮًﺍ ﺑﻌﺪ ﺷﺎﻋﺮ. ﻭﻣﻦ ﻗﺮﺍﺀﺗﻪ ﻧﻌﺮﻑ ﻛﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ
ﺃﻫﻤﻠﻮﺍ، ﺩﻭﻥ ﻋﻤﺪ، ﻣﻮﺟﺔ ﻛﺒﺮﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ.
ﻭﻟﻌﻞ ﻣﺼﺮ ﺑﺄﺩﺑﺎﺋﻬﺎ ﻭﺷﻌﺮﺍﺋﻬﺎ، ﻇﻠﻠﺖ ﺃﺩﺑﺎﺀ ﺍﻟﺠﺎﺭﺓ
ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻴﻠﻴﻦ، ﺭﻏﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﺭﻋﺘﻬﻢ ﺃﻳﻀًﺎ. ﻭﺗﺠﺪ
ﺑﻮﺍﻛﻴﺮ ﺍﻟﻔﻴﺘﻮﺭﻱ ﻓﻲ ﺃﻭﺍﺋﻞ ﺍﻟﺨﻤﺴﻴﻨﺎﺕ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺔ
»ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ « ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻋﺎﺩﺕ»ﺩﺍﺭ ﺳﻌﺎﺩ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ « ﻃﺒﻌﻬﺎ
ﻗﺒﻞ ﻧﺤﻮ ﺭﺑﻊ ﻗﺮﻥ. ﻛﻤﺎ ﺗﺠﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ
ﺁﺧﺮﻳﻦ، ﺃﻃﻠّﻮﺍ ﺛﻢ ﺗﺮﺍﺟﻌﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻴﻤﺔ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ، ﻓﻴﻤﺎ
ﺭﺍﺡ ﺍﻟﻔﻴﺘﻮﺭﻱ ﻳﻀﺮﺏ ﺧﻴﺎﻣﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺃﺭﺽ، ﺇﻟﻰ ﺃﻥ
ﺫﻭﻯ ﻓﻲ ﺃﺭﺽ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻭﺍﺑﻨﺘﻪ، ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺮﺑﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺑﺎﻁ.
ﻟﻜﻦ ﻳﻨﺴﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﻭﻃﺎﻥ، ﻛﺎﻥ
ﺣﻨﻴﻨﻪ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺇﻟﻰ ﻟﺒﻨﺎﻥ. ﻫﻨﺎ، ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﻔﻴﺘﻮﺭﻱ ﺳﻌﻴﺪًﺍ
ﻭﺿﺎﺣﻜًﺎ. ﺣﺘﻰ ﺑﻌﺪ ﺍﺷﺘﻌﺎﻝ ﺍﻟﺤﺮﺏ، ﻛﺎﻥ ﻳﻔﺎﺟﺌﻨﻲ ﺃﻥ
ﺃﺭﺍﻩ ﻓﻲ ﺳﻬﺮﺓ ﺃﻭ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺃﻣﺴﻴﺔ، ﻛﺄﻧﻪ ﻳﺘﺤﺴﺲ ﻓﻲ
ﺫﺍﺗﻪ ﻣﻼﻣﺢ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻻ ﻓﻘﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻻ ﺩﻣﺎﻣﺔ ﻭﻻ ﺷﻔﺔ
ﺳﻔﻠﻰ ﻳﺄﻧﻔﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓ، ﻭﻳﻜﺘﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﺼﺎﺋﺪ. ﻭﻗﺪ
ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻔﻴﺘﻮﺭﻱ ﺇﻧﺴﺎﻧًﺎ ﺟﻤﻴﻼً ﻣﺜﻞ ﻏﻨﺎﺀ ﺍﻟﺰﻧﻮﺟﺔ. ﻭﻛﺎﻥ
ﻣﺴﻜﻴﻨًﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﻧﻮﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﺒﻪ »ﻣﻘﺒﺮﺓ ﻟﻢ ﺗﺘﻢ «، ﻭﻛﺎﻥ
ﻋﻈﻴﻤًﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ. ﻭﻛﺎﻥ
ﺃﻛﺜﺮ ﻧﺼﻮﻋًﺎ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﻗﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺒﻴﺾ.
2
ﺳﻤﻴﺮ ﻋﻄﺎ ﺍﻟﻠﻪ
ﻛﺎﺗﺐ ﻭﺻﺤﺎﻓﻲّ ﻟﺒﻨﺎﻧﻲ

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe