Skip to main content

 تقرير أمريكي: إسرائيل طورت رموزا لإنتاج قنابل هيدروجينية_______ وديع عواودة

 تقرير أمريكي: إسرائيل طورت رموزا لإنتاج قنابل هيدروجينية

وديع عواودة
الناصرة ـ «القدس العربي»: قالت مصادر إسرائيلية نقلا عن جهات في الولايات المتحدة إن إسرائيل طورت رموزا لإنتاج قنابل هيدروجينية.
وأفادت صحيفة «يسرائيل هيوم» المقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الإدارة الأمريكية استجابت لطلب تم تقديمه إلى المحكمة الفدرالية في إطار قانون حرية المعلومات، سمحت بنشر تقرير للبنتاغون من 1987، حول القدرات النووية الإسرائيلية. وقد نشر التقرير، وهو بعنوان» تقييم للتكنولوجيا الحيوية في إسرائيل وحلف شمال الاطلسي»، في منتصف شباط / فبراير الماضي، لكنه لفت انتباه وسائل الإعلام في الأيام الأخيرة فقط.
ويشبه التقرير المنشآت النووية الإسرائيلية في «ديمونة» ووادي الصرار (ناحل شوريك) بالمنشآت الأمريكية في لوس الاموس واوك ريدج، التي تعتبر مواقع حاسمة في المشروع النووي الأمريكي.
ويقع التقرير في 386 صفحة، ولكن تم تلخيصه في 129. وهو يصف بالتفصيل تطور المشروع النووي الإسرائيلي على مدار عقدين، بكل ما يتعلق بنقاط قوته وضعفه. وجاء في هذا التقرير: «يطور الإسرائيليون انواعا من الرموز التي تسمح لهم بانتاج قنابل هيدروجينية، أي رموز تفصل عمليات الانشطار والانصهار المجهرية».
ورغم تقدم المشروع النووي الإسرائيلي، فإن التقرير يشير إلى انه «عندما يقارن الأمر بالبرنامج الأمريكي فسيبقى أمام إسرائيل الكثير مما تطمح اليه في كل ما يتعلق بالتكنولوجيا النووية». وهي تجد نفسها حاليا حيث كانت الولايات المتحدة في مجال أسلحة الانشطار بين عامي 1955 -1960». لكن التقرير يشير إلى ان الحلول التي توصل اليها رجال البحث الإسرائيليون للمشاكل كانت «متطورة بشكل مدهش».
وبصرف النظر عن الانشغال بالقدرة النووية الإسرائيلية، يتناول التقرير أيضا جوانب أخرى من التقنيات الأمنية الإسرائيلية، بما في ذلك مسائل ما يسمى بـ «حرب النجوم». بل يعترف بأنه في بعض الحالات «اصبحت التكنولوجيا الإسرائيلية أكثر تقدما من التكنولوجيا الأمريكية». وعلى سبيل المثال، يظهر التقرير أن إسرائيل استثمرت جهودا كبيرة في محاولة لتطوير اجهزة ليزر قصيرة الموجة يمكن إضافتها إلى الطائرات الحربية من طراز F-15 ، لكنها لم تنجح في مهمتها حتى الآن.
سياسة الانتقام
رغم اتهام واشنطن بأنها نشرت التقرير في إطار سياسة الانتقام من نتنياهو، فقد قال الناطق بلسان البنتاغون لصحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية انه تم اطلاع إسرائيل على موعد نشر التقرير ولم تظهر أي معارضة. وقال إن الجنرال ستيفن وورن «أوضح أن الإدارة ملتزمة بنشر التقرير كجزء من حرية المعلومات، إلا إذا تلقت طلبا من حكومة أجنبية بالامتناع عن ذلك. وبما ان إسرائيل لم تعارض فلم يكن أمامنا أي اساس قانوني يمنع النشر».
يشار أن إسرائيل ما زالت تعتمد الضبابية حيال ما يتعلق بمنشآتها النووية في جنوب البلاد منذ إنشائها في الخمسينيات بمساعدة فرنسية. فهي لا تعترف بحيازة أسلحة نووية وفي الوقت نفسه فهي لا تنفي ذلك.
وهي تنتهج هذه السياسة سعيا إلى الموازنة بين رغبتها في ردع أعدائها والتأثير على وعيهم من جهة وعدم الاعتراف بما لديها كي تتحاشى الرقابة الدولية.
ويقدر مراقبون أجانب أن إسرائيل تملك اليوم 150 ما بين و200 رأس نووي. ولذا فإن الحديث العلني عن مساعيها لتطوير أسلحة دمار شامل على شكل قنابل هيدروجينية اليوم يبدو محاولة لإحراجها دوليا. ذلك انها بمساعيها الدبلوماسية ضد إيران تظهر كمن يحلل لنفسه ما يحرمه على طهران وغيرها.
محور لوزان ـ طهران
وبهذا السياق وقبيل الجلسة الأسبوعية حذر رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو أمس مما سماه «محور لوزان طهران واليمن « في إشارة لتقدم الدول العظمى مع الدول الغربية نحو توقيع اتفاق حول منشآتها النووية.
وقال إنه أجرى مكالمة هاتفية مع زعيم الجمهوريين السيناتور ماكونيل ومع زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ السيناتور هاري ريد وسمع منهما عن الدعم الراسخ والقوي والمتواصل لإسرائيل. وقال نتنياهو إنه أعرب في محادثاته معهما عن قلقه العميق إزاء التسوية المرتقبة مع إيران في إطار المحادثات حول ملفها النووي.
وفي محاولة للتخويف من «خطر إيران» وتأليب الرأي العام على مشروعها النووي قال إنها «تحاول الاستيلاء على مضيق باب المندب الاستراتيجي» وأضاف أن ذلك «تغيير لتوازن الملاحة وإمدادات النفط العالمية».
وتابع فقال: «بعد المحور الذي ربط بين بيروت ودمشق وبغداد وإيران ، فإن هذه الاخيرة تقوم بعملية كماشة أيضا في الجنوب من أجل الاستيلاء على الشرق الأوسط كله واحتلاله. المحور الذي يربط بين إيران ولوزان واليمن خطير جدا بالنسبة للبشرية ويجب التصدي له وإيقافه» على حد قوله.
وديع عواودة

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe