Skip to main content

صحف ألمانية: حظر العمال الكردستاني هل يجرم الأكراد في ألمانيا؟

Kurden-Demo gegen türkische Militäroffensive (picture-alliance/dpa/R. Jensen)
تداعيات العملية العسكرية التركية ضد الأكراد في سوريا شغلت حيزا كبيرا في بعض الصحف الألمانية، التي تطرقت أيضا لتأثير هذه العملية على الأكراد في ألمانيا، وكذلك انعكاساتها على منطقة الشرق الأوسط الملتهبة.اهتمت الصحف الألمانية بالحملة العسكرية التركية في سوريا وانعكاساتها الدولية. كما تناولت الصحف أيضا تأثيرات هذه العملية على ألمانيا.
 في هذا السياق كتبت صحيفة "نورنبيرغر تسايتونغ"  تقول:
"مع الغزو المخالف للقانون الدولي والذي لم يتسبب فيه الأكراد في سوريا فتحت تركيا أبواب الشر، وفجرت الحرب في آخر جزء من سوريا، ظل إلى ذلك الحين معفيا. والخاسر في هذه اللعبة المميتة هم الأكراد الذين كسبوا الحرب ضد تنظيم داعش في شمال البلاد وشرقها كقوات مشاة للأمريكيين. الأكراد الذين علقوا آمالا على تأسيس دولة مستقلة يتم التخلي عنهم. والفائز الجيو استراتيجي هو فلاديمير بوتين. فالرئيس الروسي طرد المنافسة الأمريكية من المنطقة وساعد حليفه الأسد على النصر وأمَن التأثير الروسي في الشرق الأوسط لفترة غير مرتقبة. والانتصار الأكبر بالنسبة إليه سيكون بالطبع انشقاق حلف الناتو الذي قد يحصل مع النزاع بين الأتراك والوحدات الأمريكية في منبج".
أما صحيفة "هاندلسبلات" فكتبت في تحليلها تقول:
"بسبب التدخل التركي يصبح استقرار منطقة الحرب ومعها الهدف الرئيسي لسياسة ألمانيا في الشرق الأوسط الألمانية، في خطر: عودة السوريين الهاربين إلى أوروبا... والطرف الثالث الذي يضحك هو فلاديمير بوتين. منذ أن أسرعت روسيا لمساعدة الدكتاتور السوري بشار الأسد، وهي تراقب  المجال الجوي للبلاد. فالهجوم التركي ما كان ممكنا دون موافقة بوتين. وبهذا يكون بوتين قد وضع إسفينا بين أنقرة وواشنطن. ومن وجهة نظر بوتين لا ينقص سوى أن يتنازل الأمريكيون أمام الأتراك وينسحبون، ولن يكون بعدها لموسكو في سوريا لاعب مناهض تخشاه. أما الأوروبيون فهم ينظرون بلا حيلة إلى لعبة القوى. فهم ليسوا عنصرا أمنيا في سوريا، علما أنهم، كما تبين ذلك أزمة اللاجئين، معنيين مباشرة بالأحداث في المنطقة...
وتضيف الصحيفة "لا يوجد في هذا النزاع خط أسود وآخر أبيض، فالوضع جد متشعب. فتركيا من جهة كعضو في حلف الناتو متجذرة في نظام التحالف الغربي، ومن جهة أخرى تسود في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ريبة كبيرة تجاه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وأن تحصل الوحدات التركية المتقدمة على دعم من الميليشيات الإسلامية الراديكالية التي سبق وأن تحالفت مع جماعات القاعدة يقوي هذه التحفظات. والأكراد السوريون برهنوا مجددا على استحقاقاتهم في الحرب ضد تنظيم داعش، إلا أن مليشياتهم القوية، وحدات حماية الشعب الكردي تصطف إلى جانب حزب العمال الكردستاني الذي يُعد منظمة إرهابية، ليس فقط في تركيا بل أيضا في أوروبا".
Kurden-Demo gegen türkische Militäroffensive (picture-alliance/dpa/M. Becker)
أكراد في ألمانيا يحتجون على الحملة العسكرية التركية في شمال سوريا
ولكن هل حزب العمال الكردستاني هو بحق منظمة إرهابية؟ غالبية الصحف الألمانية لا تعطي تقييما بهذا الخصوص. والاستثناء شكلته صحيفة "تاغستسايتونغ".
الصحيفة  نشرت مقتطفات من تعليق للمحامي الألماني رولف غوسنير، جاء فيه:
"الحظر الصادر قبل 25 عاما لحزب العمال الكردستاني ومنظمات كردية أخرى تسبب في الكثير من الضرر. مع حظر وإدراج حزب العمال الكردستاني في لائحة الإرهاب بالاتحاد الأوروبي، تكون الجمهورية الألمانية والاتحاد الأوروبي قد خضعا  لضغوط تركيا ـ الحليف في الناتو، تركيا التي تمارس أيضا خروقات جسيمة في مجال حقوق الإنسان والتي تشعر بالشرعية في ممارسة القمع وإرهاب الدولة ضد الأكراد ومنظماتهم بلا مراعاة.
ويضيف رولف غوسنير في تعليقه "ورغم التحول الذي طرأ على حزب العمال الكردستاني الذي كان ينهج سابقا العنف في أوروبا وتوجهه نحو حل سلمي ديمقراطي للنزاع، مازال حظره قائما إلى اليوم، بل إنه توسع في 2017 ليشمل رموز مجموعات تُعد إلى حد الآن شرعية. وهذا الأمر أدى إلى تجريم آلاف الأكراد الناشطين سياسيا والذين فروا من الاضطهاد والتعذيب من تركيا ـ وهذا التجريم  فقط بسبب "أعمال" كلامية أو رمزية. وبهذا الحظر يتم بشكل مكثف تقويض الحقوق الأساسية في حرية التكتل والتجمع وحرية التعبير والصحافة وبالتالي العمل السياسي".
أما صحيفة "شتوتغارتر ناخريشتن" فقد علقت على موقف الحكومة الألمانية من الحملة العسكرية التركية في شمال سوريا، وكتبت تقول:
" ليس هناك رغبة عند الحكومة الألمانية في خسران الشريك في حلف الناتو كليا، لكنها في الوقت ذاته تُواجه مشاكل مع نظام يدوس الحقوق الأساسية في البلاد بالأرجل ويشن الآن هجوما عسكريا مخالفا للقانون في البلاد المجاورة. وعلى هذا الأساس صدر قرار تجميد طلب أنقرة بالحصول على المزيد من دبابات ليوبارد، بسبب ضغط الرأي العام، إلى حين تشكيل حكومة جديدة. ووزير الخارجية زيغمار غابرييل يجتهد من أجل تحقيق الانفراج لكنه يصطدم بتشعب التوترات الدولية. ولم يعد ممكنا منع تركيا من استخدام دبابات ليوبارد، إلا أن شجب الهجمات التركية في سوريا وتقييد التعاون العسكري مع شريك لا يمكن التكهن برد فعله، قد يتلائم مع الوضع الحرج".
ر.ز/ م.أ.م


Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe