Skip to main content

نور علوان -----أطفال العالم الافتراضي: زياد فاخوري يحدثنا عن السياسة


ماذا يعرض لنا زياد فاخوري على قناته على اليوتيوب؟


بدأت نجومية الطفل الفلسطيني زياد فاخوري بالانتشار سريعًا مع أول فيديو نشره له والده وهو يتكلم عن نفسه على قناته الخاصة "زياد. تي في" بموقع اليوتيوب التي يناقش فيها أهم المسائل السياسية التي تشغل الساحة العالمية، مثل انتهاكات أطفال القدس وإغلاق مكاتب الصحافة والمصالحة ووعد بلفور، ويعبر عما يلقنه إياه والده بأسلوب طفولي ومسلٍ وبفيديوهات موجزة وقصيرة لا تتعدى الثلاث دقائق.
كما يناقش فاخوري بعض القضايا الاجتماعية اليومية التي تهم فئات مختلفة من نفس عمره أو أكبر، مثل الاختراقات الإلكترونية، وموضوعات تعليمية وتربوية أخرى كالوضوء واحترام الوالدين.
تحصد فيديوهات فاخوري آلاف المشاهدات والمتابعين، فهو سريع البديهة وخفيف الظل ويبرع في تقليد كلام والده وحركاته بسهولة وبطريقة مضحكة تبدو فيها حركاته عفوية وتعابير وجهه طريفة، مستخدمًا لهجته الخليلية المميزة.
السياسة بلسان طفل في الثالثة
بث زياد عبر قناته فيديوهات معدودة ولكنها سرعان ما تلقت ردة فعل واسعة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبرها البعض إشارة إلى اهتمام الوالدين بشخصية فاخوري أو موهبته كما يصفها البعض، فهي نقطة قوة لوحظت بشكل مبكر، ومن الجميل تنمية هذه الصفة بشكل إيجابي وبالاتجاه الصحيح.
اتضحت ملامح موهبة التقليد لدى فاخوري، عندما كان يشاهد الكثير من فيديوهات اليوتيوب ويتأثر بآدائهم ويكرر حركاتهم، فقرر والده أن ينشئ حسابًا خاصًا به، وبعدها حقق أول فيديو لطفله نجاحًا واسعًا، شجعه على مواصلة هذا الطريق ليصبح أصغر يوتيوبر بالعالم.
يقول والده ثائر فاخوري، إن ابنه بدأ الكلام من عمر سنة، ولديه شخصية اجتماعية تجعله يتكلم مع الغرباء ويخوض معهم في أحاديث مختلفة بسلاسة، وأحيانًا يكون هو من يدير الحديث ويسرد القصص، ولا شك أن هذه التصرفات تدل على شخصية أكبر بكثير من عمره الفعلي.
ويتحدث فاخوري عن قضايا مختلفة ويثير أسئلة عميقة بأسلوب بسيط يمكّن من في عمره أن يفهم المجريات والمنعطفات النوعية التي تحدث حول العالم، وهذا بمساعدة والده الذي يختار الفكرة ويكتب الحوار ويعلمه كيف يتحرك ويتفاعل مع معطيات الموضوع.
كيف تحدث الطفل فاخوري عن ترامب وأردوغان؟
تضمنت مواضيعه بعض الشخصيات السياسية البارزة ومن أهمها ترامب الذي تحدث عنه بغضب واستياء بسبب قراره الأخير بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس واعترافه بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل"، والعكس تمامًا حدث عندما تكلم عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان واصفًا إياه "بالزعيم" لمواقفه المساندة للقضية الفلسطينية وشعبها.
حيث يحتل أردوغان مساحة واسعة وشعبية كبيرة بين أطفال وشباب المنطقة العربية، فهو معروف بتشجيعه للعديد من الأيقونات الشبابية والطفولية التي واجهت صعوبات سياسية واجتماعية معينة داخل بلدانهم، وهذا ما اتضح بشكل كبير في الآونة الأخيرة مع التطورات السياسية المتسارعة التي وضعت الأجيال الناشئة في أجواء مربكة وضغوط هائلة.
وفي قصة مشابهة للطفل فاخوري، استطاعت الطفلة السورية بانا العابد (7 أعوام) جذب اهتمام العالم بتغريداتها من داخل شرق مدينة حلب المحاصر، التي تناشد من خلال حسابها المجتمع الدولي والرأي العام للتحرك بمساعدتهم من قصف وجرائم النظام اليومية، وتتحدث عن تفاصيل حياتها مع عائلتها تحت هذه الظروف القاسية، ثم دعت والدتها وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بإخراجهم من حلب، فجاء رد الوزير بتغريدة واعدًا إياهم بإنقاذهم من هذا الوضع.
Tonight i am very sad for where children cannot get medicine because of the war . The world forgot us. I believe in peace , Give peace a chance. War is not the solution.
ومع هذه الاستجابة السريعة وغير المألوفة من الرموز السياسية، تفاعل مئات الآلاف مع حساب بانا العبد، فوصل عدد متابعينها إلى أكثر من 340 ألفًا، وسميت بأيقونة حلب أو الثورة السورية حتى وصلت إلى تركيا واستضافها الرئيس التركي في مقر إقامته في أنقرة ليمنحها هي وعائلتها الجنسية التركية.
كما استقبل أردوغان مؤخرًا، الشاب الفلسطيني فوزي الجنيدي (16 عامًا) الذي انتشرت صور اعتقاله مقيدًا ومعصوب العينيين على يد 23 جنديًا إسرائيليًا، ودعاه إلى زيارته في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، وهذا بجانب لقائه بمجموعة من ممثلي مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني في موقع التصوير، ولاقت هذه الصور صدى كبيرًا.

وشخصية أخرى، هي محمد الطويل (14 عامًا) صبي فلسطيني من مرضى متلازمة داون في مدينة الخليل، اعتقله جنود الاحتلال خلال اشتباكات بين متظاهرين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية، ومن أجل تقديم الدعم المعنودي والمادي استقبله عدد من الشخصيات السياسية والفنية التركية مثل رئيس الوزراء بن علي يلدريم ووزيرة شؤون الأسرة بتول صايان كايا والممثل نجاتي شاشماز.
وبهذا الأسلوب الترفيهي، استطاع فاخوري لفت انتباه عدد كبير من المتابعين الذين وصل عددهم نحو 55 ألف، وبلغ عدد مشاهدات قناته نحو المليونين، أما على أرض الواقع، فلقد حظي هذا الطفل بفرصة لقاء محافظ مدينة الخليل كامل حميد بعد أن دعاه إلى مكتبه، هذا بالإضافة إلى عدد من المقابلات التليفزيونية التي قام بها دون رهبة أو حرج.

وإلى ذلك، يلهو ويلعب فاخوري مثله مثل باقي الأطفال، ولكن من المؤكد أن أعماله تجاوزت عمره، وبهذا يأمل والده أن تزيد شعبيه ويصبح شخصًا مؤثرًا في المستقبل ومعروف عالميًا.
الرئيسية

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe