Skip to main content

علاء الدين محمود--------- ندوة تناقش رواية «أيام الزغنبوت» في اتحاد الكتاب

الشارقة: علاء الدين محمود

استضاف منتدى السرد في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، أمس الأول، الصحفي والكاتب عصام أبو القاسم، لتقديم إضاءات حول رواية «أيام الزغنبوت»، للروائية الإماراتية مريم الغفلي، وهي الرواية التي حازت جائزة الإمارات للرواية عام 2017، وجاءت الأمسية حافلة بالنقاشات والمداخلات التي أثرت التعاطي مع الرواية.
قدمت الأمسية الروائية فتحية النمر، مشيرة إلى قيمة الرواية والمكانة التي احتلتها سريعاً في المشهد الروائي الإماراتي، وما أحدثته من نقلة كبيرة في السرد الإماراتي، حيث تتناول قضية الرق في المجتمعات القديمة، والآثار النفسية المترتبة عليه، مستعيدة أيام «الزغنبوت»، الذي يعني الذرة الحمراء، وهو نوع من الطعام يحمل دلالات العنت والضائقة في ذلك الزمان.
واستهل أبو القاسم حديثه بتناول الأجواء العامة للرواية، مقدماً إضاءة لبعض الأساليب السردية التي تضمنتها الرواية، مشيراً إلى تلك «الحوارية» التي سيطرت على أجواء الرواية والتي تفيض بالزمان، وهو الماضي الذي تبني من خلاله مريم الغفلي صورة للتاريخ السياسي والاجتماعي للخليج، على الرغم من أن الكاتبة لا تعطي فضاء مكانياً محدداً، إلا أن كل الدلالات السردية تشير نحو منطقة الخليج.
ويكثف أبو القاسم، في استدلالاته، بالمشاهد الحوارية المقتبسة من الرواية، ليبني عليها الموقف العام الذي يطغى على الأحداث، خاصة ما انفتحت عليه الرواية من حوارية بين شخصيتين رئيسيتين فيها: «صنعة وموزا»، حيث ينتج عن هذا الحوار سر كبير يسيطر على مجمل تفاصيل السرد، ليصبح ضالة القارئ في الرواية.
وأشار أبو القاسم إلى تضمين الوصف السردي لقساوة الحياة في تلك الأيام، وأن تلك القسوة ناتجة في أيام «الزغنبوت» عن الظروف الاقتصادية الصعبة التي كان لها انعكاسها على المجتمع ككل، وعلى شخوص الرواية، مسجلاً بعض الأحداث التي تشير إلى تلك القسوة.
وعرج على الكثير من تفاصيل العمل، والأساليب السردية المتنوعة فيه، والتي تجمع بين سرد الذات، وصوت الراوي، وكذلك الانتقال من فضاء لآخر، ووصف شخوص الرواية، مشيراً إلى بروز العنصر النسائي بشكل أساسي، بينما كان حضور الرجل هامشياً ليس له تأثير كبير في مجمل تفاصيل القصة.
وتناول أبو القاسم كذلك ظاهرة الرق التي شكلت قوام بناء الرواية، فهي تنفتح على ماضي الاسترقاق، وكل من الشخصيتين الرئيسيتين قد عاشتا تجربة الاسترقاق، عاكساً تلك القسوة التي صورتها الكاتبة في مشاهد حزينة ومؤلمة.
وأوضح أن الغفلي قد نجحت باقتدار كبير في تمرير هذا العالم «الثقيل» في الرواية، وأنها قد خففت من هذا الثقل من خلال عدد من التقنيات منها: تعدد أصوات الراوي و«المونولوج» من خلال حوار الذات والتداعي الحر، كذلك استخدمت الكاتبة تقنية «الرسالة» وهي نص مكتوب في متن النص السردي، وكذلك استخدمت ضمير المخاطب، والاقتباسات خاصة في الباب الأول، كذلك التقنيات التي اتبعتها في التبويب، مشيراً إلى أن أحداث الرواية جرت في فضاء مستعاد وليس حاضراً، وأن الشيء المميز في الكتابة هو الوصف، حيث تمتاز الكاتبة بقاموس ثري جداً خاصة في التراث الشعبي، حتى على مستوى الوصف المكاني، واصفاً الرواية بأنها وثائقية تسجيلية.
- See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/983c6f95-051d-4147-8a8d-37eaacb1b6ad#sthash.eICYZxhc.dpuf

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe