Skip to main content

حقوق الإنسان في السودان وصيف جنيف الساخن

حقوق الإنسان في السودان وصيف جنيف الساخن
06-27-2014 08:16 AM
محجوب محمد صالح
أنهى الخبير المستقل لحقوق الإنسان في السودان والمعين من قبل مجلس حقوق الإنسان الدولي البروفسير مشهود بدرين زيارته السودان هذا الأسبوع بعد أن أمضى عشرة أيام في زيارة شملت الخرطوم ودارفور والتقى بالمسؤولين الحكوميين في الأجهزة المختصة، كما التقى بمنظمات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية المعنية بمتابعة أوضاع حقوق الإنسان في السودان وسيرفع تقريرا بما رصده خلال زيارته إلى اجتماع المجلس في سبتمبر القادم ويقدم تقييما لحالة حقوق الإنسان في السودان في هذه المرحلة.
تجيء هذه الزيارة للسودان في وقت حرج بالنسبة للحكومة؛ لأن أخبار السودان وحالة حقوق الإنسان فيه تصدرت الأخبار في كافة المواقع الإعلامية في شتى أنحاء العالم حول ممارسات رسمية عديدة سلطت الضوء على واقع حقوق الإنسان في السودان وعرضت الحكومة لانتقادات إقليمية ودولية وعلى سبيل المثال فإن حكما بالإعدام صدر في محكمة أول درجة ضد متهمة بالردة أثار ردود فعل غاضبة في شتى أنحاء العالم لدرجة وصفتها وزارة الخارجية في بيان رسمي بأنها شكلت (ضغطا غير مسبوق على السودان)، وتزامنت هذه القضية مع اعتقال زعيم حزب الأمة وأمام الأنصار السيد الصادق المهدي بتهمة توجيه انتقادات لأجهزة نظامية أو شبه نظامية اعتبرته الحكومة تقويضا للدستور واتهمته تحت مادة أقصى عقوبتها الإعدام، وجاء هذا الاتهام في وقت كانت الحكومة تطرح مبادرة للحوار الوطني الشامل وتفتح الأفق السياسي لحرية التعبير وحرية الحراك السياسي فكان الاعتقال إجهاضا لمشروع الحوار، ثم طال الاعتقال رئيس حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ لنفس الحيثيات وفي نفس الموضوع إضافة لبعض الطلاب الناشطين مع تردد اتهامات بتعذيبهم وامتد الحصار للصحافة مباشرة بعد إعلان رئيس الجمهورية رفع العقوبات الإدارية عنها وإتاحة الحرية للصحافة لكن في أقل من أسبوعين عادت كل الممارسات السابقة، وأحكم الحصار على الصحافة وعادت المصادرة ومنع الكتابة من النشر والتعسف في استعمال القانون – لم يعش (ربيع) مبادرة الحوار إلا بضعة أسابيع قبل أن يرتد الوضع إلى أسوأ مما كان عليه.
في هذا الظرف غير المواتي للحكومة تمت الزيارة الدورية للخبير المستقل فكان طبيعيا أن يجد أجندته ممتلئة بهذه القضايا الطارئة إضافة للقضايا القديمة المتجددة في مناطق الحرب -دارفور والنيل الأزرق وجبال النوبة وأحداث سبتمبر الماضي- وكان عليه أن يقف بنفسه على الأوضاع وأن يستمع لمسؤولي الحكومة وللجماعات الحقوقية وناشطي المجتمع المدني، وأن يصل إلى تقييم شامل للأوضاع يضمنه تقريره القادم إلى مجلس حقوق الإنسان الذي يجتمع في شهر سبتمبر.
قبيل مغادرته الخرطوم هذا الأسبوع عقد الخبير مؤتمراً صحافيا ليتحدث عما قام به من اتصالات وما توفرت لديه من ردود وتقارير وشهادات ولكنه حرص ألا يتطرق إلى محتويات تقريره القادم؛ لأن بعض ما تجمع لديه من معلومات يحتاج إلى دراسة وتقييم ولكن ما رشح في مؤتمره الصحافي يعكس بعض ما نتوقع أن يشتمل عليه تقريره، خاصة أن بعض القضايا المثارة تمت معالجتها أثناء وجوده مثل إطلاق سراح زعيم حزب الأمة أو صدور حكم بالبراءة ضد المتهمة بالردة ومغادرتها السجن، بينما ظلت بعض القضايا عالقة ومن بينها اعتقال الطلاب الثلاثة وفشله في الحصول على إذن من السلطات بزيارتهم في محبسهم خاصة وهو قد وصلته شكاوى باتهامات تشير إلى تعرضهم للتعذيب ومع ترحيبه بشطب قضية الردة في مرحلة الاستئناف فقد كان من رأيه أن يتواصل الحوار بين السودانيين المعنيين بقضية التعايش الديني وحول وجود مادة الردة في القانون كما كان من رأيه أن تتهيأ الأجواء لحوار راشد وقاصد بتوفير الحريات.
موضع الحرج بالنسبة للحكومة في هذه القضية أنها بذلت في العام 2011 جهوداً دبلوماسية مكثفة لتخرج بحالة السودان من البند الرابع في لائحة مجلس حقوق الإنسان التي تفرض وجود مقرر خاص للسودان إلى البند العاشر الذي يدعو لتعيين خبير مستقل ولايته الأساسية أن يوفر الدعم الفني للحكومة في مجال حقوق الإنسان، إضافة لمتابعة وتقييم ما يحدث من تقدم أو تراجع وانتهاكات لحقوق الإنسان، وقد نجحت في ذلك وأي تراجع كبير في الحقوق يهدد بعودة السودان للوضع السابق تحت ولاية المقرر وهو ما لا تريده الحكومة أن يحدث، ونتوقع أن يثير تقرير الخبير هذه المرة جدلا واسعا بسبب الأحداث الأخيرة التي سلطت الأضواء على السودان والتراجع الواضح في سجل الحقوق. وكل القضايا ستطرح في اجتماعات جنيف وكل ملاحظات الخبير ومداخلات المجتمع المدني وهيئات حقوق الإنسان العالمية والإقليمية والمحلية ستكون حاضرة في ذلك الاجتماع، وكذلك تبريرات الوفد الحكومي وردوده، ما يعني أن اجتماعات جنيف هذا العام مرشحة لأن تشهد صيفاً ساخناً!!
العرب


Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe