Skip to main content

حفتر يجدد اتهاماته لتركيا والسودان وقطر بدعم الإرهاب في ليبيا-----

حفتر يجدد اتهاماته لتركيا والسودان وقطر بدعم الإرهاب في ليبيا

مسؤول ليبي لـ («الشرق الأوسط»): الأمم المتحدة تضم بلديتي بنغازي ومصراتة لحوار الخميس بالمغرب
الفريق خليفة حفتر لدى وصواه إلى المؤتمر الصحافي الذي عقد في عمان أمس (رويترز)
  
القاهرة: خالد محمود
اتهم الفريق خليفة حفتر القائد العام للجيش الليبي أمس مجددا أمس كلا من تركيا وقطر والسودان بتقديم الدعم للجماعات الإرهابية المسلحة في بلاده، بينما لمحت وزير الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي إلى إمكانية تدخل أممي في ليبيا على غرار قوة يونيفيل في لبنان، بموافقة الليبيين وبعد تشكيل حكومتهم للوحدة الوطنية.

واستبعد حفتر تدخل قوات برية عربية لضرب تنظيم داعش على الأراضي الليبية، وقال في مؤتمر صحافي عقده أمس في ختام زيارة دامت يومين إلى العاصمة الأردنية عمان: «لا نعتقد أنه سيكون هناك تدخل كامل، بل ضربات جوية فقط». وتابع: «لسنا بحاجة إلى الرجال، بل نحتاج إلى سلاح متطور وجديد والعتاد فقط لمواجهة تدفق السلاح من مصراتة إلى بنغازي»، مشيرا إلى أن الأوضاع في مدينة سرت التي سيطر عليها تنظيم داعش ستتغير لمصلحة الجيش الليبي قريبا، لكنه لم يحدد أية مواعيد لتحرير المدينة.

وقال حفتر إن الجيش سيؤيد أي نتائج إيجابية تتمخض عن المفاوضات التي تجري لحل الأزمة الليبية برعاية الأمم المتحدة والمتوقع استئنافها خلال اليومين المقبلين في المغرب، وقال: «لا نتدخل في الشأن السياسي، ونحن مع أي نتائج إيجابية في مصلحة الشعب الليبي».

من جهتها، حثت وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي في مقابلة مع صحيفة محلية على تركيز الجهود على ليبيا لوقف انطلاق المهاجرين والتصدي لتنظيم داعش ومكافحة الإرهاب. وقالت: «نحن مجبرون على البدء من ليبيا، فبعد مرور أكثر من عام من المحاولات» لتوحيد الليبيين عبر مفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة، «وصل الآن المبعوث الأممي برناردينو ليون إلى آخر ميل من سباق ماراثون ضخم وحاسم لتحقيق التوازن».

وتوقعت التوصل إلى اتفاق سياسي ليبي شامل في غضون أسبوع من الزمن، موضحة أنه بعد بوسع الأمم المتحدة، باتفاق مع سلطات ليبيا تقييم إنشاء إطار أمني، لا علاقة له البتة بما جرى في عام 2011، في إشارة إلى تدخل حلف شمال الأطلنطي (الناتو) للقضاء على نظام العقيد الراحل معمر القذافي.

وكانت وكالة «آكي» الإيطالية قد نقلت عن مصادر دفاعية إيطالية أن «المساهمة الإيطالية في بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا في طور الصياغة»، مشيرة إلى أن العسكرية الإيطالية تستعد منذ مطلع العام الحالي لفرضيات مختلفة من التدخلات العسكرية ضمن عملية دولية محتملة في ليبيا تحت مظلة الأمم المتحدة.

في المقابل، وجهت أمس الميليشيات المسلحة المسيطرة على العاصمة الليبية طرابلس أول تهديد علني للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بينما علمت «الشرق الأوسط» أنه تقرر توسيع دائرة الحوار الذي سيستأنف جلسته في مدينة الصخيرات بالمغرب يوم الخميس المقبل ليشمل بلديتي بنغازي ومصراتة.

وقالت غرفة عمليات ميليشيات فجر ليبيا، مخاطبة الرئيس السيسي الذي وضعت صورته بالملابس العسكرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «في عقر دارك ستكون المعارك مع أول غارة أو تقدم لجنودك على الأرض الليبية».

ولم توضح الغرفة مزيدا من التفاصيل في تهديدها المقتضب، الذي يعكس مخاوف الميليشيات التي تسيطر بقوة السلاح على العاصمة طرابلس منذ صيف العام الماضي، من احتمال مشاركة مصر في قوات عربية مشتركة لمواجهة الإرهاب في ليبيا بناء على طلب حكومتها الانتقالية برئاسة عبد الله الثني.

ودعت نفس الغرفة في وقت سابق كل الكتائب والسرايا وقوات الإسناد الأمني التابعة لميليشيات فجر ليبيا، للاستعداد وجمع وتخزين الذخائر والأسلحة لمواجهة أي تدخل عسكري محتمل، ودعت من لا يملك السلاح أو الذخائر للتوجه إلى المعسكرات التابعة لشرعية الدولة. وأضافت: «ويتلقى التدريب المناسب ليتحصل على السلاح والذخائر ويستعد للدفاع عن أرضه وعرضه وسيتم توزيع أسلحة وذخائر إضافية في المعسكرات».

إلى ذلك، قال مصدر حكومي ليبي مطلع لـ«الشرق الأوسط» إن بعثة الأم المتحدة اختارت ممثلين عن مدينتي بنغازي ومصراتة للمشاركة في أحدث جولة للحوار الذي ترعاه البعثة والمقرر عقدها يوم الخميس المقبل في المغرب.

وأوضح المصدر الذي طلب عدم تعريفه أن الأمم المتحدة قررت توسيع دائرة الحوار السياسي بين الفرقاء الليبيين، ودعت ممثلين عن المدينتين لحضور الجلسة المرتقبة التي ستعقد أساسا بين وفدي مجلس النواب الذي يتخذ من مدينة طبرق بأقصى الشرق الليبي مقرا له، ووفد عن المؤتمر الوطني (البرلمان) السابق والمنتهية ولايته والمدعوم من ميليشيات طرابلس.

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe