Skip to main content

"رواتب الأسرى" في مرمى الحكومة الإسرائيلية

"رواتب الأسرى" في مرمى الحكومة الإسرائيلية

إسرائيل تمارس ضغوطا سياسية لإقناع الأمريكيين بأن أموال العون التي يدفعونها لبناء دولة فلسطين تذهب إلى من قتلوا إسرائيليين وأمريكيين، والحكومة الإسرائيلية ستدرس قريبا خطوات لصد الرواتب التي تصل الأسرى

30 مايو 
رئيس السلطة الفلسطينية يخاطب في مؤتمر لحركة فتح (AFP)
رئيس السلطة الفلسطينية يخاطب في مؤتمر لحركة فتح (AFP)
تسدّد القيادة الإسرائيلية في الراهن أسهمها نحو قضية واحدة، ستشكل المعركة السياسية القادمة بين إسرائيل والسلطة، وتعدها إسرائيل العائق الأخطر للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وهي التحريض الفلسطيني. وبالنسبة لإسرائيل، المجهود المكثف القادم سيكون ضد الرواتب التي تنقها السلطة لمن قتلوا إسرائيليين ويقبعون في السجن الإسرائيلي. وإن كانت إسرائيل قد غضت النظر عن هذا في السابق، فالآن انقلبت الآية.

وجاء في المعطيات التي عرضتها اللجنة أن المبلغ السنوي الذي تنقله السلطة لجيوب الأسرى يشكل 7% من ميزانيتها، و20% من أموال العون الدولي التي تصل إلى خزنة السلطة. واستهجن رئيس اللجنة، آفي ديختر، رئيس جهاز الأمن العام في السابق، ما تقوم به السلطة قائلا " لا يعقل أن تقيم إسرائيل علاقات سياسية مع شريك يواصل في التحريض ضدنا، وليس فقط أنه لا يكافح التحريض إنما يكافئه". وتوعد ديختر بأنه سيعقد جلسة خاصة مع القيادة السياسية الإسرائيلية لدراسة سبل الإجراءات التي ستتخذها إسرائيل ضد التحريض الفلسطيني.
وفي دلالة على تصدر هذه القضية جدول أعمال الحكومة الإسرائيلية، فقد خصصت لجنة الخارجية والأمن التابعة للبرلمان الإسرائيلي، وهي لجنة ذات تأثير كبير على القرارات الخارجية والأمنية للكنيست والبرلمان الإسرائيلي، نقاشا مطولا لموضوع "التحريض في السلطة الفلسطينية"، أمس الاثنين، مسلطة الضوء على قضية تخصيص الرواتب الشهرية من قبل السلطة الفلسطينية للأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية. وعرضت اللجنة معطيات تشير إلى أن السلطة تنقل ما يقارب 1.15 مليار شيكل لهذا الغرض الذي تعتبره إسرائيل "محفزا للإرهاب".
وعرض رئيس قسم البحث في الاستخبارات العسكرية في السابق، يوسي كوبرفاسر، أمام اللجنة إحصاءات للأموال التي تنقلها السلطة كرواتب للأسرى. وقال إن الفلسطينيين يطلقون على قتلة الإسرائيليين باسم "أسرى" للدلالة على أنهم سقطوا في الأسر خلال الحرب ضد إسرائيل، وإن السلطة تضفي الشرعية على ممارستها مدعية بأنها يتماشى مع القانون الدولي الخاص ب "الأسرى"، إلا أن القانون الدولي يخالف هذه الممارسات، حسب كوبرفاسر، موضحا أن السلطة تنتهك اتفاقات أوسلو التي وقعت عليها.
وأشار كوبرفاسر إلى أن السلطة قامت بخدعة لتفادي الضغط الدولي عليها بهذا الشأن، ناقلة الدعم المالي للأسرى من مسؤوليتها إلى مسؤولية منظمة التحرير الفلسطينية، عبر صندوق الأسير (الصندوق القومي الفلسطيني)، إلا أن الأموال ما زالت تأتي في الواقع من خزنة السلطة.
وفي حين يعد الجانب الفلسطيني الأسرى أشخاصا ضحوا من أجل الحرية والكرامة وحق تقرير المصير، تسمي إسرائيل الأسرى سجناء وإرهابيين قتلوا إسرائيليين دون أي رحمة، مطالبة الدول الغربية المانحة، على رأسها الولايات المتحدة وأروبا، إلى الضغط على السلطة ورئيسها بوقف هذه الممارسات التي تشجع على استمرار قتل الإسرائيليين في نهاية المطاف، وتخالف مفاهيم السلام الأساسية التي من المفروض أن ترسو بين الشعبين.
وكان رئيس الحكومة الإسرائيلي قد ناقش هذه القضية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال زياته الأخيرة في إسرائيل، والذي قام بدوره إلى مناقشة هذه القضية مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، وقد نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصدر فلسطيني أن ترامب رفع صوته على الرئيس الفلسطيني على خلفية هذه القضية.
وعرض كوبرفاسر جدولا يظهر الدرجات التي يحددها الفلسطينيون لرواتب الأسرى، ويظهر الجدول أنه كلما كانت العملية التي نفذها الفلسطيني أكبر –أي خلفت ضحايا أكثر في الجانب الإسرائيلي- كان الراتب الذي يتقاضاه أكبر. إليكم الجدول:
الفلسطيني المحكوم عليه بالسجن لمدة ‏3‏ سنوات يحصل على ‏1,400‏ شيكل شهريا
الفلسطيني المحكوم عليه بالسجن لمدة ‏5-3‏ سنوات يحصل على ‏2,000‏ شيكل شهريا
الفلسطيني المحكوم عليه بالسجن لمدة ‏10-5‏ سنوات يحصل على ‏4,000‏ شيكل شهريا
الفلسطيني المحكوم عليه بالسجن لمدة ‏15-10‏ سنة يحصل على ‏6,000‏ شيكل شهريا
الفلسطيني المحكوم عليه بالسجن لمدة ‏20-15‏ سنة يحصل على ‏7,000‏ شيكل شهريا
الفلسطيني المحكوم عليه بالسجن لمدة ‏25-20‏ سنة يحصل على ‏8,000‏ شيكل شهريا
الفلسطيني المحكوم عليه بالسجن لمدة ‏30-25‏ سنة يحصل على ‏10,000‏ شيكل شهريا
الفلسطيني المحكوم عليه بالسجن لأكثر من ‏30‏ سنة يحصل على ‏12,000‏ شيكل شهريا
كما وأظهر كوبرفاسر أن السلطة تكافئ الأسرى المحررين بمنحهم وظائف حكومية وعسكرية قيادية، وأن الوظيفة تكون بحجم العملية التي نفذت.
وانتقد رئيس قسم البحث في الاستخبارات العسكرية في السابق، السياسة الإسرائيلية المتساهلة مع السلطة الفلسطينية حتى اليوم، قائلا إن السلطة أقامت مؤسسة تشغل نحو 144 موظفا، وهدفها نقل الأموال لمن قتوا إسرائيليين.
وقال دوري جولد، مدير الخارجية الإسرائيلية في السابق، والذي حضر الجلسة، إن الكونغرس الأمريكي بدأ يتحرك باتجاه صد هذه القنوات مشيرا إلى أن الأمريكيين لم يعودوا يقلبون أن تصل أموالهم إلى من تورطوا بالقتل والإرهاب.

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe