Skip to main content

عامر دكة-------- يا للعار! النساء فريسة سهلة في المجتمع العربي

يا للعار! النساء فريسة سهلة في المجتمع العربي

مجتمَع يقتل بناته ويتابع حياته كالمعتاد، لن ينجح في البقاء. ظاهرة قتل النساء في المجتمَع العربي أصبحت خطيرة وستؤدي إلى الدمار. المتهمون الأوائل: نحن!

29 مارس 2017, 17:51

النساء فريسة سهلة في المجتمَع العربي
النساء فريسة سهلة في المجتمَع العرب
ي
في شهر أيار قبل 21 عاما، سمعت عائلتي طرقات غريبة على باب المنزل، في الساعة 3 فجرا، وعندها تلقت خبرا مريرا. وقف عند مدخل الباب ابن خالتي، كان منحنيا، شاحب الوجه، وقال جملة ما زالت خالدة في ذاكرتنا "قُتِلت والدتي". لن أنسى هذه الكلمات ولا وجه والدتي الشاحب أبدا. ما زالت الوصمة والحزن يرافقان والدتي ويرافقان عائلتنا حتى اليوم.

أصبح القتل على خلفية "شرف العائلة" ظاهرة مؤسسية، حيث ينجح في إبعاد جهات قانون وجهات إنفاذ القانون في الدولة عن تحمل مسؤوليته ويعيد المسؤولية إلى المجتمَع، الذي لا يخاف من المس بالنساء، لأنهن مُستضعفات، ولا يُسمع رأيهن لا سيما لأن العقاب سخيف. إن الادعاء أن القتل جاء على خلفية شرف العائلة هو ادعاء مريح، يسمح بقتل النساء بسهولة، حتى وإن لم يكن الحديث في حالات كثيرة عن نزاع حول عشاق محظور. يمنح القتل على خلفية شرف العائلة شهادة صلاحية وإعفاء يكون مفعولها ساريا قانونيا. يحظر علينا أن نخطئ، فمن ابتكر هذا المصطلح ويتمسك به جيدا، هو نحن، أبناء المجتمع العربي.
في المجتمَع العربي في إسرائيل، تتعرض النساء للعنف والقتل برعاية "شرف العائلة"، برعاية الصمت المنتشر، لا سيما برعاية الجهل وكذلك برعاية الدولة، التي لاتتخذ الخطوات لاجتثاث الظاهرة والتخلص منها، التي لم تعد منذ زمن ظاهرة مجتمَع فحسب.
المرحومة دعاء أبو شرخ
المرحومة دعاء أبو شرخ
لا أتهم السلطات، فهذا مفهوم ضمنا. أتهم بشكل أساسيّ المجتمع العربي الذي يسمح بقتل النساء، وكأنهن يصعدن على مذبح "شرف العائلة"، وأتهم التسامح المُخجل الذي لا حدود له تجاه من يرغب في الإضرار والمس بهن، وضربهن، استغلالهن، تشييئهن، إذلالهن، وقتلهن أيضا.
"كن واثقا أنها خانت شريكها"، "هي ليست امرأة محترمة بالتأكيد"، "من المعروف عنها أنها تفعل كل ما ترغب فيه"، "أدت إلى مصائب في عائلتها دائمًا"، كل هذه أمثلة على جزء صغير من الحجج لتبرير أعمال العنف ضد النساء في المجتمَع العربي ذات النظام الأبوي الذي يلحق ضررا ببناته، يؤذيهن، ويقتلهن.
أشعر أن المجتمَع العربي يتساهل مع ظاهرة قتل النساء ويتقبلها. ممارسة العنف ضد النساء هي عملية سهلة، لا تطلب الكثير لتنفيذها. فهناك الكثير من الأسلحة في المدن والقرى العربية. الواقع المحزن اليوم هو أنه بات من الأسهل في يومنا هذا الحصول على سلاح للقضاء على النساء، من الحصول على قرض سكني.
المرحومة وجدان أبو أحمد
المرحومة وجدان أبو أحمد
ثمة تذكير مؤلم من صباح اليوم: سهام زبارغة، ناشطة من أجل حقوق النساء في إسرائيل، قد قُتلت في بداية الأسبوع في منزلها في اللد أمام أعين أخيها ابن الـ 20 عاما. فهي كانت تجلس مع أخيها، عندما دخل ملثم وهو يحمل سلاحا مزودا بكاتم للصوت وأطلق النار عليها. بدأ أخيها بالصراخ، فوجه القاتل السلاح باتجاهه مهددا بقتله في حال لم يسكت ويغادر المكان. اليوم (الأربعاء)، فارقت الحياة وفارق الكفاح لاجتثاث ظاهرة العنف ضد النساء العربيات أنفاسه الأخيرة أيضا.
قُتلت 100 امراة في إسرائيل منذ عام 2011، وهناك 54 (‏54%‏) من بينهن نساء عربيات. منذ بداية العام، وصل إجمالي النساء العربيات اللواتي قُتِلن إلى 10 نساء، أكثر من ضعفين ونصف من نسبة العرب في المجتمع. تركت هؤلاء النساء وراءهن عائلات محطمة وأيتاما متضررين، مهملين، سيتخلى المجتمَع عنهم وسيلحق بهم وصمة الخزي والعار. إن المجتمَع الذي يسمح بقتل بناته، اللواتي يشكلن نصفه، لن يدوم طويلا.
آن الأوان لهز أركان المجتمع، وهز الضمير الذي لا يتحرك. أتمنى أن يتحدث الأئمة في صلوات يوم الجمعة ضد هذه الظاهرة المخيفة. وأن يكرس الكهنة في الكنائس في صلوات أيام الأحد اهتماما لمحاربة الآراء المسبقة. يسرني أن تخصص المدارس دروسا تربوية حول أهمية المرأة في المجتمَع العربي.
المرحومة هويدا شوا
المرحومة هويدا شوا
لمنع الالتباس، فإذا كنا نطمح إلى العيش والتقدم يحظر علينا تجاهل المرأة، وعلينا أن نعرف ماذا يحدث من حولنا في الدول العربيّة. أعتقد أن جزءا هاما من الثورات التي طرأت في تلك البلدان بسبب إهمال النساء وظلمهن. المجتمَع الذي يتجاهل أهم ثرواته البشرية، مصيره الفشل بالتأكيد.
لذكرى هدى أبو سراري، هويدة شوا، آمنة ياسين، رنين رحّال، آمنة دار نافع العبيد، سهام زبارغة، ولذكرى الكثير من الفتيات الأخريات ولذكرى خالتي التي لم ولن أنساها إلى الأبد آن الأوان أن نُسمع صرخة النضال من أجلنا ومن أجل مستقبلنا.

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe