Skip to main content

مثيرة للجدل حتى في فرنسا.. الفرنسية ــ اليهودية ــ المغربية أودرى أزولاى مرشحة اللحظة الأخيرة لليونيسكو

رشا عامر
 
يعمل والدها مستشاراً لشئون «حوار الأديان» للعاهل المغربى الملك محمد السادس
 
من المتوقع حصولها على دعم إسرائيل وأمريكا لديانتها اليهودية 
 
كادت عقارب الساعة تقترب من منتصف ليل الثامن عشر من مارس إيذانا بغلق باب الترشيحات لرئاسة منظمة اليونسكو، عندما أعلنت فرنسا فجأة عن ترشيح وزيرة ثقافتها ذات الأصول اليهودية المغربية أودري أزولاي لهذا المنصب، والذى جاء بمثابة مفاجأة للجميع بشكل عام وإهانة للدول العربية بشكل خاص على حد تعبير عضو مجلس الشيوخ في اللجنة الوطنية الفرنسية لليونسكو "جويل جاريو مايلام" باعتبار أن العرب لم يحصلوا على هذا المنصب طيلة حياتهم وكانوا يأملون هذه المرة في الفوز به خصوصا بعد التمسك بالالتزامات الأخلاقية التي تهيئهم لهذا الفوز على الأقل من قبل فرنسا واصفة هذا الترشح الفجائي بأنه خطأ دبلوماسي من الرئيس فرانسوا أولاند داعية إياه لسحب الترشيح، لأن الدولة التي تستضيف مقر اليونسكو على أرضها ليست في حاجة نهائيا إلى رئاسته.
وقد آثار ترشيح فرنسا الكثير من اللغط خصوصا داخل الدول العربية مثل مصر والعراق ولبنان وقطر بعد ازدياد الأمور صعوبة وتعقيدا مع الشعور أن مرشحة فرنسا هي التي ستفوز بهذ المنصب الذي يعد أرفع منصب في منظمة الأمم المتحدة، كما وصف أحد الدبلوماسيين الغربيين هذا الترشيح بأنه رفع حالة الطوارئ لدى المرشحين كلهم، كما اعتبر بمثابة استفزاز للدول العربية، وبالتالى فمن شأنه أن يخلق عاصفة داخل اليونسكو الذى اعتبر دوما مسرحا للاشتباكات حول القضايا الشائكة مثل القدس وما إذا كانت هذه المدينة المقدسة عاصمة لإسرائيل أو لفلسطين. كما أنه في نفس الوقت تسبب في أزمة داخل فرنسا نفسها عقب تسرب معلومات عن رفض الخارجية الفرنسية لهذا الترشيح ووقوع خلاف بينها وبين قصر الإليزية برغم نفي هذا الأخير لأية خلافات.
نأتي لأودري أزولاي نفسها التى أثارت كل هذا اللغط لنكتشف أنها ليست المرة الأولى التي تثير فيها الكثير من اللغط بعد توليها المناصب، فقد كان أول ظهور لها في مثل هذا الوقت من العام الماضي عندما عينها أولاند في منصب وزيرة الثقافة فيما اعتبرت بمثابة مفاجأة حقيقية خصوصا أنها لم تكن من الوجوه المعروفة سياسيا حتى الويكيبيديا نفسها لم تكن تعرف شيئا عنها برغم أنها ثالث امرأة تتولى منصب وزيرة الثقافة في عهد أولاند. ولدت أزولاي في مدينة الصويرة في أغسطس عام 1972 وهى ابنة الخبير الاقتصادي اليهودي أندريه أزولاي الذي أصبح مستشار الملك الحسن الثاني ثم الملك محمد السادس. وبرغم كونه يهوديا فإنه ينادي دوما بقيام الدولة الفسطينية، باعتبار أن هذا هو الحل الوحيد لإحلال السلام في الشرق الأوسط. معروف عنه أيضا أنه رجل ثقافة فهو الذي أسس مهرجان غناوة موسيقى العالم بالصويرة عام 1997 كما أن والدته أيضا كاتبة. وبالتالى فقد انحدرت أودري من عائلة مغرقة في الثقافة وعشق الكتابة ولكنها برغم ذلك حصلت بداية على الماجستير في إدارة الأعمال من المملكة المتحدة قبل أن تلتحق بمعهد الدراسات السياسية في باريس . بعد ذلك اتجهت للعمل في وسائل الإعلام تحت إشراف وزارة الثقافة لتنضم بعدها إلى المجلس القومى للسينما لتصبح المدير المالي والقانوني للمجلس، حيث قامت فيه بمجهود خرافي في الفترة من 2011 إلى 2014 قبل أن يعينها أولاند وزيرة للثقافة بعد أن كان التقاها أكثر من مرة أولاها كان عن طريق المصادفة عندما تعرف عليها خلال رحلة قام بها للمكسيك حيث كانت أزولاي ضمن الوفد المرافق له. وقرر تعيينها مستشارة له في قصر الإليزيه بعدما أبدى إعجابه الشديد بشخصيتها، لدرجة أنه عينها بعد ذلك وزيرة للثقافة الأمر الذي أثار شعورا بالفخر الشديد من جانب الجالية اليهودية من أصول مغربية، حيث اعتبروها استمرارا لنجاح والدها الذي اعتبر منصبه كمستشار للملك المغرب بمثابة أعلى المناصب هناك.
وبرغم أن أزولاي ليست من حريم السياسة، كما أنها لم تكن معروفة بشكل كبير لدى الجمهور الفرنسي، فإنها تعد اليوم من الوجوه الصاعدة في سماء السياسة ليست فقط الفرنسية، وإنما العالمية أيضا وقد ساعدها على ذلك أولا تمكنها من كسب ثقة الرئيس الفرنسي والمهارات التي اكتسبتها طوال مشوارها الدراسي والمهني وتعاملها الرصين مع الآخرين.
نشأت أزولاي في أسرة ذات ميول يسارية ولذلك أصابتها صدمة كبيرة عندما تقدم جان ماري لوبان على ليونيل جوسبان في الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية السابقة، وهى نفس الصدمة التي تصيبها حاليا كل يوم وهى ترى بزوغ نجم مارين لوبان وتقدمها بخطى ثابتة نحو قصر الإليزية.
ويبدو أن هذا هو ما شجعها على الترشح لمنصب مدير منظمة اليونسكو برغم أن الواقع يقول إنها بدأت خطوات التأهل لهذا المنصب منذ ثمانى سنوات، كما أنها فى إبريل 2014 اشتركت فى عملية حصر التراث غير المادى فى فرنسا وفى نوفمبر 2015 نظمت أمسية رائعة فى إطار حملة لتطبيق مشروع الإنسانية برعاية جيرار لارشيه رئيس مجلس الشيوخ ولعل كل ذلك يؤهلها وبقوة للفوز بالمنصب خصوصا أن «أزولاى» هى الأصغر سناً بين المتقدمين التسعة للمنصب إذ لا يتجاوز عمرها 45 عاماً، فمعيار السن أصبح الآن مطلباً ملحاً كما أنها يهودية الديانة ما يعنى أنها ستحظى بدعم إسرائيل والولايات المتحدة، فضلاً عن كونها من أصول مغربية، وهو ما يرجح كفتها فى المغرب أيضاً كما أن هناك  16 دولة أوروبية فى المجلس التنفيذى لليونسكو بجانب أن فرنسا صاحبة الترشيح هى البلد الذى يستضيف مقر اليونيسكو نفسه كما أنها دولة عضو فى الاتحاد الأوروبى وبذلك ستذهب إليها أصوات الكتلة الأوروبية إلى جانب عدد من الدول الإفريقية الفرانكفونية الأمر الذي سيشكل صعوبة وتحديا كبيرين أمام المرشحين العرب سواء السفيرة مشيرة خطاب من مصر أم فيرا خوري من لبنان أو حمد بن عبد العزيز من قطر ولكن في النهاية تظل أيضا المنافسة قائمة على أشدها بين المصرية مشيرة خطاب واللبنانية فيرا خوري والفرنسية المغربية أودري أزولاي. 
بقي أن نعرف أنه عندما تم تعيين ودري أزولاي وزيرة للثقافة الفرنسية آثار ذلك غضب واستياء الجزائر التي عبرت عن قلقها إزاء "مغربة الحياة السياسية في فرنسا خصوصا بعد تولى ثلاث نساء من أصول مغربية حقائب وزارية فيما وصف بأنه لوبى مغربي في الإليزية. ولم يعلن النظام الجزائري غضبه الشديد إلا تجاه تعيين أزولاي باعتبار أنها من أصول يهودية أيضا فما بالنا لو فازت بمنصب مدير عام منظمة اليونسكو.
يذكر أن الانتخابات ستنطلق فى أكتوبر المقبل، بحضور أعضاء المكتب التنفيذى لليونسكو البالغ عددهم 58 دولة، لهم حق التصويت فى الانتخابات، ويضم المكتب سبع دول عربية وهى مصر ولبنان والسودان والمغرب والجزائر وقطر وسلطنة عمان، وسيتم اعتماد نتيجة الانتخابات فى المؤتمر العام للمنظمة فى نوفمبر، حيث سيتولى الفائز المسئولية يوم 15 نوفمبر.
اليونسكو ترأسها حالياً البلغارية إيرينا بوكوفا بعد فوزها في الانتخابات التي أجريت عام 2009 حيث حصلت على 31 صوتا متقدمة بذلك على المرشح المصري فاروق حسني بفارق 3 أصوات ويتم ترشيح المدير العام لليونسكو من قبل المجلس التنفيذي، ويتولى المؤتمر العام بعد ذلك مهمة تعيينه لفترة أربع سنوات.  ويتم الاستماع إلى المرشحين التسعة لمنصب المدير العام لليونسكو خلال جلسة المجلس التنفيذي وذلك يومي الأربعاء 26 إبريل والخميس 27 إبريل 2017. ويجب اختيار الشخص الذي سيرشحه المجلس التنفيذي عن طريق الاقتراع السري خلال تصويت سيجري تنظيمه أثناء الجلسة الثانية للمجلس التي ستعقد في شهر أكتوبر 2017. وبعد ذلك يتولى رئيس المجلس التنفيذي مهمة إعلام المؤتمر العام خلال دورته التاسعة والثلاثين والتي ستعقد في شهر نوفمبر 2017 باسم المرشح الذي اختاره المجلس. ويجب على المؤتمر العام النظر بهذا الترشيح ومن ثمّ انتخاب الشخص الذي يقترحه المجلس التنفيذي عن طريق الاقتراع السري أيضا.

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe