Skip to main content

تميم البرغوثي

كارزاني ناصحي
تميم البرغوثي 
.....................
عربي / كوردي 
..................
نتيجة بحث الصور عن صور تميم البرغوثي
شاعر فلسطيني ولد في قاهرة عام 1977 , أبوه فلسطيني ( مريد البرغوثي) وهو أديب وشاعر مشهور , أخرجوه الجنود الاسرائيلية المحتلة من القدس , فهاجر الى مصر وتزوج بـ(رضوى عاشور) وهي كاتبة و راوية مشهورة و قد ولد تميم في هذه العائلة الأدبية ,
مع أنه عاش في مصر ولكنه تربّى على تربية فلسطينية , واستفاد من أمه وأبيه حتى وصل الى ما وصل اليها الآن , وكتب أول شعر له في السن السادسة من عمره وسماه قصيدة , وكتب أول قصيدة مطبوعة في الكتاب في سنه الثامنة .
حصل تميم البرغوثي على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، والماجستير في العلاقات الدولية والنظرية السياسية من الجامعة الأمريكية في القاهرة، ثم شهادة الدكتوراة في العلوم السياسية من جامعة بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية
تميم البرغوثي يكتب الشعر على الطريقة الكلاسيكية العمودية وعلى الطريقة الشعر التفعيلة أيضا أي شعر الحر , وأحيانا يختلط النوعين معا كما في قصيدة (في القدس) وقصيدة ( مقام عراق ) , وقد لقب بشاعر القدس وعرف بحضور القدس الدائم في شعره وانتصاره لقضية شعبه واشتُهر في العالم العربي بقصائده التي تتناول قضايا الأمة .
معين الدمع لن يبقى معينا .. فمن اي المصائب تدمعينا
زمان هون الاحرار منا .... فديت وحكم الانذال فينا
في عام 1998 لأول مرة عاد الى بلده الاصلي (فلسطين) و كتب مجموعة من القصائد الشعرية وطبعها في ديوان سماه (ميجنا) وقرأ قصائدها في أمسية شعرية في ( رام الله ) .
وعندما أراد أن يدخل مدينة القدس منعوه ولم يسمحوا له بدخول القدس فتأثر كثيرا بذلك وكتب قصيدة مشهورة جدا باسم ( في القدس ) وقرأها في برنامج (مسابقة امير الشعراء ) في ابو ظبي لأول مرة , وقد حظيت هذه القصيدة بقدرٍ وافرٍ من الاهتمام على الصعيدين النقدي والأدبي، كما حققت انتشاراً جماهيرياً واسعاً، وقد ضمنت لتميم هذه المنزلة بين غيره من الشعراء وهذه الحظوة لدى الجمهور ، حتى تنافس في قراءتها أطفال المدارس , وإن شاءالله سوف نقوم بكتابة البحث التخرج على هذه القصيدة الرائعة البديعة .
مررنا على دار الحبيب فردنا ... عن الدار قانون الاعادي وسورها
فقلت لنفسي ربما هي نعمة ... فماذا ترى في القدس حين تزورها
ترى كل ما لا تستطيع احتماله ... اذا ما بدت من جانب الدرب دورها
وما كل نفس حين تلقى حبيبها ... تسر ولا كل الغياب يضيرها
وتميم البرغوثي معظم قصائده تدور حول السياسة والقضية الوطنية ولا سيما عن وطنه فلسطين , فنادرا تجده انه يكتب على الغزل او التصوف او الفخر او ربما لا تجد قصيدة على هذه الاغراض , إنما أكثر قصائده عن هجاء الاسرائيل التي احتل بلاده , وهجاء حكام العرب كيف ذللوا انفسهم للاعداء وليس لديهم موقف , ودعوة الشعب الفلسطيني على الوقوف بوجوه الاعداء المحتلين والصبر امام المصيبات , وقصائده كلها ذات طابع حماسي تثير القارئ والمتلقي .
وهو القائل : والحاكمون أعاجيب اذا عبروا ... في جنة اصبحت من شؤمهم جردا
انيابهم في ذوي الارحام ناشبة ... وللاعادي ابتسام يظهر الدردا
وقال في هجاء اسرائيل في قصيدة مشهورة :
قل للعدى بعد كل معركة ... جنودكم بالسلاح ما صنعوا
ستون عاما وما بكم خجل ... الموت فينا وفيكم الفزع
أخزاكم الله في الغزاة فما ... رأى الورى مثلكم ولا سمعوا
حين الشعوب انتقت اعاديها ... لم نشهد القرعة التي اقترعوا
لستم بأكفائنا لنكرهكم ... وفي عداء الوضيع ما يضع
وفي يومي 25 و 26 يناير عام 2011 كتب البرغوثي قصيدة "يا مصر هانت وبانت كلها كام يوم" وأذيعت على قناة الجزيرة مباشر يوم الخميس 27 يناير قبل جمعة الغضب , فصار الشعب المصري يكرر القصيدة في ميدان التحرير وقد غناها الملحن مصطفى سعيد، وكان من بين المعتصمين، ، وقد ارتبط تميم البرغوثي كغيره من أهل البلاد بثورة 25 يناير وما تبعها.
في عام 2015 ، التحق بالعمل الدبلوماسي الدائم في اللجنة مساعداً للأمين التنفيذي ووكيلا للأمين العام للأمم المتحدة، وله عمود أسبوعي في جريدة الشروق المصرية من 2010 حتى 2014 ، وفي جريدة العربي اليوم وموقع عربي21 منذ 2015 .
ومن مؤلفاته : لديه ستة دواوين : ( ميجنا) باللهجة الفلسطينية العامية , و ( المنظر) باللهجة المصرية العامية , و (قالو لي بتحب مصر قلت مش عارف) باللهجة المصرية العامية , و ( مقام عراق ) بالعربية الفصحى , و ( في القدس ) بالعربية الفصحى , و ( يا مصر هانت وبانت ) بالمصرية العامية ,
وايضا لديه بعض المؤلفات السياسية منها : (الوطنية الاليفة ) و ( الامة والدولة ) و ( حرب فسلام فحرب اهلية ) و ( دولة ما بعد الاستعمار ) و (القدور المشققة ) .
وهذه القصيدة (قفي ساعة ) من قصائده المشهورة على سوء حال المسلمين , وفيها صور بديعة رائعة وتشبيهات جميلة , واستعارات لطيفة , كلها تؤثر على المتلقي .
كارزاني ناصحي
24/3/2017
..................
شاعرئكي فەلەسطينيە لە قاھرە لە دایک بوە لە ساڵی ١٩٧٧ باوکی ناوی (مريد البرغوثي) ئەدیبێک و شاعرێکی بەناوبانگە ، دەسەڵاتی ئیسرائیلی لە فەلەسطین دەریان کرد و کۆچی کرد بۆ مصر و زەواجی لەگەڵ ( رضوى عاشور )کرد کە نوسەر و ڕۆمان نوسێکی بەناوبانگە وە لەو خێزانە ئەدەبیە تميم لە دایک بو .
ھەرچەندە تمیم لە مصر ژیاوە بەڵام بە پەروەردەیەکی فەلەسطینی پەروەردە بوە ، وە سودی لە ئەزمونی دایک و باوکی وەرگرتووە تا گەیشتۆتە ئەو قۆناغەی کە ئێستا تێیدایە ، وە یەکەم شعری لە تەمەنی شەش ساڵی نوسیوە . وە یەکەم شعری چاپکراوی لە تەمەنی هەشت ساڵی نوسیوە .
شەھادەی بەکالۆریۆسی وەرگرتووە لە زانستە ڕامیاریکان لە کۆلێژی ئابوری و زانست لە زانکۆی قاھرە ، وە ماجستێر لە پەیوەندیە نێودەوڵەتیەکان و تیۆری سیاسی لە زانکۆی ئەمەریکی لە قاھرە ، وە دکتۆرا لە زانستە سیاسیەکان لە زانکۆی بۆسطن لە ویلایەتە یەکگرتوەکانی ئەمەریکا .
تميم برغوثي بە ھەردو شێوازی شعری کلاسیکی عمودی و شعری ئازاد دەنوسێ ، وە ھەندێ جار ھەردوو شێواز لە یەک قصیدە بەکاردێنی و تێکەڵیان دەکا وەکو قصیدەی ( في القدس ) و (مقام العراق ) ، وە نازناوی( شاعری قودس )ی لێ نراوە ، وە بەوە ناسراوە کە ھەمیشە باسی قودس دەکا لە شعرەکانی و ھەوڵی سەرخستنی کێشەی خەڵکەکەی دەدا ، وە لە جیھانی عەرەبی بەو قەصیدانە ناوبانگی دەرکرووە کە باسی کێشەکانی نەتەوەی عربی بە گشتی و فەلەسطین بە تایبەتی دەکا .
لە ساڵی ١٩٨٨ بۆ یەکەمجار گەڕایەوە ووڵاتەکەی فەلەسطین لەوێ کۆمەڵە قەصیدەیەکی نوسی و لە ( رام الله ) لە کۆڕێکی شعری خوێندیەوە ، پاشان لە دیوانێک چاپی کرد بە ناوی (میجنا) .
وە کاتێک ویستی سەردانی شاری قودس بکا ڕێگریان لێ کرد و نەیانھێشت بچێتە ناو قودس ، ئەوەش زۆر کاریگەری لەسەر تمیم جێھێشت بەو ھۆیەوە قصیدەیەکی زۆر بەناوبانگی نوسی بە ناونیشانی ( فی القدس ) وە بۆ یەکەمجار لە بەرنامەی (مسابقة أمير الشعراء ) لە ئەبو ظبي خوێندیەوە ، ئەو قصیدەیە گرنگیەکی زۆری پێدرا لە ھەردوو لایەنی ئەدەبی و ڕەخنەیی ، ھەروەھا بڵاوبونەوەیەکی جەماوەری فراوانی بە خۆیەوە بینی ، وە بوە ھۆی ئەوەی ئەو پێگەیە بەدەست بێنێ و ئەو جەماوەرەی ھەبێ ، بە شێوەیەک ناوبانگی دەرکردووە کە منداڵانی قوتابخانەکان پێشبڕکێ دەکەن بۆ لەبەر کردنی ئەو قصیدەیە ، وە بە ویستی خوا ئێمەش ھەڵدەستین بە نوسینی توێژینەوەیەک لەسەر ئەو قصیدە داھێنەرانەیە .
تمیم زۆربەی شعرەکانی لە سەر سیاسەت و نیشتیمانە وە بەتایبەتی نیشتیمانەکەی خۆی فلسطین ، زۆر بە دەگمەن یاخود ھەر نایبینی شعر لەسەر غەزەل یان تەصەوف یان فخر بنوسێ ، بەڵکو شعرەکانی لەسەر ھەجوی ئیسرائیلە کە ووڵاتەکەی داگیر کردووە ، وە ھەجوی حاکمەکانی عەرەب چۆن خۆیان زەلیل کردووە بۆ دوژمنان و بێ ھەڵوێستن ، وە بانگەشە کردنە بۆ خەڵکی ووڵاتەکەی کە ڕابوەستن بە ڕووی دوژمنان و ئارام بگرن ، وە شعرەکانی ھەموی حەماسینە کە کاریگەری لەسەر خوێنەر دەبێ .
پێشتر مامۆستای زانکۆ بوە لە قاھرە پاشان بە ھۆی سیاسەتەوە دەرکرا لە مصر و جنسیەی مصری لێ سەندرایەوە ھەرچەندە دایکی مصریە ، وە کارکردنی لە مصر لێ قەدەغە کراوە ، ماوەیەک لە جۆرج تاون مامۆستای زانکۆ بوە چەندین کاری سیاسی کردووە کە بە شێوەیەکی بەرچاو کاردانەوەی لە شعرەکانی ھەیە .
لە ساڵی ٢٠١٥ پەیوەندی بە کاری دبلۆماسی بەردەوام کرد وەکو یاریدەدەر بۆ دڵنیایی جێبەجێکردن ھەروەھا وەکیل بۆ دڵنیایی گشتی ووڵاتە یەکگرتووەکان ، وە ستونێکی حەفتانەی ھەیە لە ڕۆژنامەی الشروق المصریة لە ٢٠١٠ ھەتا ٢٠١٤ وە لە ڕۆژنامەی عربی الیوم وە سایتی عربی ٢١ لە ساڵی ٢٠١٥ وە .
لە ڕۆژی ٢٥-٢٦ یەنایەر ساڵی ٢٠١١ تمیم قەصیدەی ( يا مصر هانت وبانت كلها كام يوم ) وه لە کەناڵی جزیرە ڕاستەوخۆ پەخش کرا لە ٢٧ مانگ پێش رۆژی جمعة الغضب ، شەعبی مصری شعرەکەیان دوبارە دەکردەوە لە مەیدانی تحریر وە مصطفى سعيدی گۆرانیبێژ کە لەڕیزی خۆپیشاندەران بو شعرەکەی کردە گۆرانی و لەوێ ووتیەوە ، وە تێوەگلا بە شۆرشی ٢٥ یەنایەر و ڕوداوەکانی دوای شۆرشەکە .
بەرھەمەکانی :
شەش دیوانی ھەیە : ١- (ميجنا ) بە زاراەوەی فلسطینی
٢- (المنظر ) بە زاراوەی مصری
٣- (قالوا لي بتحب مصر قلت مش عارف) بە زاراوەی مصری
٤- (مقام عراق ) بە زمانی عربی فصیح
٥- ( في القدس) بە زمانی عربی فصیح
٦-( يا مصر هانت وبانت ) بە زاراوەی مصری
کتێبەکانی لەبارەی سیاسەتەوە :
١- (الوطنية الاليفة ) ٢- ( الامة والدولة ) ٣-( حرب فسلام فحرب اهلية ) ٤-( دولة ما بعد الاستعمار ) ٥-( القدور المشققة ) .
وە ئەو قەصیدەیەی ( قفي ساعة ) لة قصيدة بةناوبانگەکانیەتی کە باسی خراپی بارودۆخی موسڵمانان دەكا ، كە پڕە لە وێنەی شعری داھێنەرانە وە لێکچواندنی بلیغ و خواستنی پڕ واتا ، کەوا کاریگەری لەسەر خوێنەر و گوێگر دروست دەکا .
کارزاني ناصحي
٢٤/٣/٢٠١٧

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe