Skip to main content

محمد بن راشد: الاهتمام بالأمومة والطفولة ضمان استدامة الأوطان والشعوب

مجلس الوزراء يعتمد استراتيجية الأمومة والطفولة وخطة لتعزيز حقوق الأطفال ذوي الإعاقة

محمد بن راشد: الاهتمام بالأمومة والطفولة ضمان استدامة الأوطان والشعوب

اعتمد مجلس الوزراء، الاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة، والخطة الاستراتيجية لتعزيز حقوق الأطفال ذوي الإعاقة 2017-2021، بهدف توحيد وتنسيق مختلف الجهود في الدولة، لحماية الطفولة ورعاية الأطفال من ذوي الإعاقة، وتوفير كل الإمكانات والوسائل لرعايتهم وحفظ حقوقهم، إضافة إلى تمكين هذه الفئات في المجتمع، ليكونوا في المستقبل عنصراً فعالاً، أسوة بغيرهم من الفئات.
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بهذه المناسبة: «إن الاهتمام بالأمومة ورعاية الطفولة، من أولويات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، والقيادة في دولة الإمارات، فهم الأساس لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة للدول، والضمان لاستدامة الأوطان والشعوب».
دعم
وثمن سموه، الدور الرائد لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، في تبني المبادرات الرامية إلى دعم قضايا المرأة والطفل، وتحقيق الاستقرار للأسرة الإماراتية.
وقال سموه: «أم الإمارات زرعت بذور الخير في إمارات الدولة كافة، بمبادراتها ومواقفها، وكل أمهاتنا اليوم يشاركوننا التنمية، فهم صناع أجيالنا وثروة وطننا، وفي كل عام تسجل الأم الإماراتية إنجازات تفوق كل التوقعات، وتقدم مذهل في مسيرتها ومشاركتها الفعالة في مسيرة التنمية في الدولة على مختلف الأصعدة، حتى أصبحت تمثل رمزاً للعطاء والبذل».
وشدد سموه على أن الأم هي أحق الناس بالاهتمام والرعاية والعناية، ودعمها هو دعم للطفل الذي تربيه وتقدمه للمجتمع، وركيزة أساسية في بناء مجتمع سليم ومزدهر، ونحن نسعى من خلال جميع خططنا واستراتيجياتنا الحكومية، إلى تمكين الأم وتوفير الإمكانات لها لتربية أبناء قادرين على أن يكونوا عماد المستقبل والثروة الحقيقية للوطن.
حياة هانئة
وأضاف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، أن أبناء الإمارات من ذوي الإعاقة، يمثلون مكوناً أصيلاً من مكونات المجتمع، ولهم كامل الحق في التمتع بحياة هانئة سعيدة وعيش كريم، أسوة بالفئات المجتمعية الأخرى، وأن دولة الإمارات تولي أهمية خاصة لدعم أبنائها من ذوي الإعاقة، وتمكينهم للعب دور بناء وفعال في عملية التنمية، وتحقيق أجندتها الوطنية ورؤيتها لعام 2021.
إنجازات
وتأتي الاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة 2017-2021، استكمالاً للإنجازات التي حققتها الإمارات في مجال تنفيذ التزاماتها تجاه الأطفال، وتجسيداً عملياً آخر لالتزام القيادة في الدولة بتعزيز وحماية حقوق الطفل، حيث أعدت الاستراتيجية، بناء على توجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، وذلك لتكون مرجعاً أساسياً لصانعي القرار في مجال الطفولة في الدولة، ومسهماً رئيساً في بناء بيئة تزدهر فيها قدرات الأطفال واليافعين، خاصة أن ضمان حقوق الطفل بشكل كامل، يتطلب تشريعات وسياسات وبرامج لتعزيز نموه الجسدي والفكري والاجتماعي والعاطفي.
توصيات
وتم إعداد المسودة الأولى من الاستراتيجية، بناء على المعلومات والتوصيات المدرجة في دراسة تحليل وضع الأطفال في الدولة، والتي تضمنت آراء عدة فئات من الأطفال واليافعين في مجالات الصحة والتعليم والحماية والمشاركة والقضايا المتصلة بها، واستشارات مع 45 جهة اتحادية ومحلية معنية في الدولة، مثل وزارات الصحة ووقاية المجتمع والداخلية وتنمية المجتمع والثقافة وتنمية المعرفة والتربية والتعليم، إضافة إلى الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، وهيئتي الصحة في أبوظبي ودبي، وغيرها من الجهات، إضافة إلى التنسيق مع عدد من المنظمات الدولية المعنية لمراجعتها، مثل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونيسكو»، ومنظمة الصحة العالمية، ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، وصندوق إنقاذ الطفولة، إلى جانب خبراء من البنك الدولي، وخبراء فنيين دوليين في مجال تنمية الطفولة المبكرة وحماية الطفل.
تنسيق
وتعد الاستراتيجية الأولى من نوعها على مستوى الدولة، وتمثل إطاراً وطنياً موحداً للبرامج والخدمات المتاحة للطفولة على مستوى الدولة، وبما يضمن التنسيق والتعاون بين جميع الجهات ذات العلاقة، والتحسين المستمر للخدمات المقدمة للطفولة في الدولة.

فريق وطني لوضع خطط العمل
سيتم خلال الفترة المقبلة، إنشاء فريق عمل وطني، يضم كل الجهات ذات العلاقة، حيث سيضع الفريق خطط العمل والتنسيق لتنفيذ الاستراتيجية وتطبيق مبادراتها. وتسهم الخطة الاستراتيجية لتعزيز حقوق وتنمية الأطفال ذوي الإعاقة 2017-2021، في تحقيق رؤية الإمارات 2021، خاصة المتعلقة بتوفير حياة صحية مديدة، ونظام تعليمي من الطراز الأول، وأسلوب حياة متكامل، حيث تم تطوير الخطة بعد دراسة تحليلية مع جميع الأطراف المعنية لوضع الأطفال ذوي الإعاقة في الدولة.
وستعمل الخطة، ضمن أهدافها، على تقديم أفضل رعاية طبية وخدمات اجتماعية ذات جودة للأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزز من وعي المجتمع بهم، وتسهم في دمجهم في المجتمع، من خلال توحيد الجهود المبذولة لدعم الأطفال من ذوي الإعاقة، وتحسين الخدمات والمرافق الخاصة بهم في الدولة، وبما يسهم في تحقيق مستوى عالٍ من التنمية البشرية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وسيتم وفق الخطة، إنشاء فريق عمل يضم مختلف الجهات المعينة بذوي الإعاقة وتمكينهم في الدولة، حيث سيضع الفريق خطط العمل والأنشطة المقترحة، وفق جدول زمني، بالتنسيق مع مختلف الجهات، لتحقيق أهداف الخطة.
إشراف
سيشرف على تنفيذ خطة لتعزيز حقوق الأطفال ذوي الإعاقة والاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة ومتابعة تطبيقهما، عدد من الجهات المعنية، بالتنسيق مع المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe