Skip to main content

مابين باشلار وكوكو تأملات في جدلية الاتصال والانقطاع------------- الهادي الشواف

كنوز مخفية ومكتشفة... حينما يعبر التاريخ إلى الحاضر
مابين باشلار وكوكو تأملات في جدلية الاتصال والانقطاع
الهادي الشواف

 لا يتوفر نص بديل تلقائي.لا يتوفر نص بديل تلقائي.لا يتوفر نص بديل تلقائي.
على أضواء صالة المركز الثقافي الفرنسي وفي الفترة من الخامس من فبراير إلى الثامن من مارس، التقى عبق التاريخ مع سحر الحاضر، في كنوز مخفية ومكتشفة، معرض مشترك بين عالم الآثار السويسري شارل بوني صاحب الكنوز المكتشفة، التي سلط عبرها ضوء كاشف على لحظات مهمة من التاريخ، حين قضى أكثر من أربعين عاما في التنقيب عن آثار الحضارة النوبية وبالأخص آثار كرمة، وقدم خلال تلك الفترة الكثير من المعلومات المهمة عن بعض المعالم المجهولة، بل عمل على تصحيح الكثير من المعلومات غير الصحيح عن تلك الفترة من التاريخ، والفنان التشكيلي حاتم بابكر كوكو صاحب الكنوز المخفية ومكتشفة، والذي عبر من خلال عدد من اللوحات التشكيلية من التاريخ إلى الحاضر، من خلال استلهام أحدى الروايات الاسطورية لحكاوي السلطان كسفروك والتيتل التي تعكس خبرة وحكمة الحبوبة ودورها المحوري في الاسرة والمجتمع، حين وظف تلك الحكاية في بعض لوحاته التي تمتاز بالتركيب والبناء المتداخل والمميز، وحين تتأمل اللوحة تكتشف فيها عوالم مخفية تحيلك إلى علامات ودلالات جديدة، تعبر بك من التاريخ إلى الحاضر في حوارية جدلية عميقة.
​كما ان عنوان المعرض قد يحيلك إلى الماضي، وقد يعبر بك إلى الحاضر، هذا يتوقف على زاوية النظر التي تتموضع حولها طريقة تفكيرك، وتصوراتك حول الماضي الذي ظل على الدوام يلقي بظلاله على الحاضر على الاقل في بنية التفكير الماضوية، وتظل الحوارية ما بين الماضي والحاضر مستمرة، والجدال مهتدم، ونظل في حالات كثيرة مشدودين للماضي بطريقة تجعل منه المنفذ الوحيد للحاضر وللانطلاق إلى المستقبل، وتظل المعضلة الاساسية هي ما يمثله الماضي من ثقل معرفي قد يعيق الانطلاق والتقدم خاصة اذا لم نحسن التعامل مع معطياته، لذا ظلت الاختلافات ما بين دعات الاتصال والانقطاع مع الماضي قائمة.
وهذا يجعلنا نستعين بغاستون باشلار ومفهومه حول الاتصال والانقطاع لتعضيد هذا الحوار، حيث ان مفهوم باشلار عن الاتصال أو الانقطاع في الزمان قد ترجم في سياق فلسفة العلم عنده إلى فكرة القطيعة الابستمولوجية التي تجسد نظرية باشلار الثورية الفلسفية الجذرية، مما دفع باشلار إلى أن يعرب عن أسفه لأن القرن الثامن عشر لا يزال يحيا فينا، ويستند مفهوم القطيعة الابستمولوجية على ما يسميه باشلار بالتاريخ التراجعي، وهو المفهوم الذي على اساسه يقيم ويعيد النظر في المعارف القديمة، فضلاً عن أنه يتيح له دراسة تاريخ العلم من نهايته وليس من بدايته، أي من الحالة الراهنة للعلم، ثم يبدأ مراجعاته وتصحيحاته لكل تاريخ العلم السابق انطلاقاً من الحاضر أو الوضع الراهن للعلم... غاستون باشلار، جماليات الصورة، دكتورة غادة الإمام.
وحاتم كوكو في مساهماته المتعددة حول التشكيل في السودان، وفي حدود اعادة انتاج الماضي، أو جعل الماضي هو المرجعية الوحيدة للتشكيل الاصيل، اشار إلى ان الحس التأصيلي ومسوغاته الوطنية لا ينتبه لتحول شكل الدولة الحديثة وطبيعة ارتباطها بمحيطها والذي يستند لشبكة مصالح ومحيط للتفاعل واضح ومعلوم، بما يناقض ميل الآثاري ورؤيته للمتحف كقاعدة مطلقة للبيانات التشكيلية في السودان، الزخرفة الافريقية، الخط العربي... وسمات الرسم المروي والنوبي... ألخ، والرموز الحية في الثقافة السودانية... في معية المشكلين الأصلاء كمصادر مطلقة للفن السوداني، حدا ان تعلق لوحات استاذة كمالا ابراهيم اسحاق ودكتور موسي الخليفة فى استقبال المتحف القومي حين تلتزم هذا التصور وتغيب لوحة كمالا الكرستالية المغايرة لموصفات قاعدة البينات ومتعلقات الأصالة كما بدا أنفا...
على أن رأي باشلار أن الجدلية تجعل القطيعة المعرفية مركباً من الانفصال والاتصال، إلا أنه جنح كثيراً ورفض فكرة الاتصال تماماً، وركز على الانفصال في حركية العلم وتقدمه، وكان تركيزاً يخل بجدلية باشلار التي تجمع بين الطرفين، الاتصال والانفصال، ما دام جعل القطيعة انفصالات متوالية في تقدم العلم.
وحاتم بابكر كوكو نجده يعيد رسم العلاقة ما بين الماضي والحاضر بقوله: ان مؤسسة الآثار التي عززت موقفها مع تعاظم دور اليونسكو بعد الحرب العالمية الثانية، وفوق الأداء العام صارت مرجع لصحة نسب الفن التشكيلي وفق صبغة المشروعية من الأقدم للأحدث علي طريقه دمج المروي فى النوبي، داخل الزمن الثقافي والشواهد الأثارية... أو في مستوي اخر بتداخل العربي مع المروي والنوبى، حين استعان استاذنا أحمد الطيب لتفسير رمز النخلة (المستضاف) بالحديث النبوي الشريف... (اكرموا عماتكم النخل) فوقع الحافر على الحافر (موتيفة النخلة) فحس العربي المزارع المضمر يستثنى من البدوي المطلق كضيف ثقيل على مزارع وادي النيل المتمدن وراث الانتظام الحضاري الشاخص فى (الرموز الحية - والقديمة) وبالاستنتاج ذاته يتضح (ان شرق بحر القلزم وغربه هو دائرة حضارية واحدة.
وبالعودة للقطيعة الابستمولوجية عند غاستون باشلار نجد أن التقدم العلمي عنده مبني على أساس قطع الصلة بالماضي، وشق طريق جديد لم يتراء للقدامى ولم يرد لهم بحال بحكم حدودهم المعرفية الأسبق، وبالتالي الاضيق والأكثر قصوراً، وليس هذا بمعنى نفي الماضي وإنكاره والتنكر له، فذلك غير وارد في التقدم العلمي، وبالتالي، وفقاً لمفهوم القطيعة، إن التقدم هو شق طريق جديد كل الجدة، فهو خلق وإبداع جديد تماما، والجدة العلمية هي بؤرة التقدم والانفصال عن ماضي العلم والإضافة الحقيقية الحاضره.
وبهذا المعنى فان شالي بونيه وحاتم كوكو من خلال الحوارية الموفقة ما بين الماضي المكتشف حديثا، والحديث المعبر عنه من خلال تجليات الماضي، استطاعا ان يعيدا اسئلة القطيعة والانفصال إلى طاولة الحوار مرة أخرى، وعليه يظل السجال ما بين انصار القطيعة والاتصال حاضرا، وهو بالضرورة سجال منتج لمعارفه، ويصب في مصلحة التجديد، كما انه يعيد اكتشاف الماضي بوجهات نظر جديدة، هذا اذا ما تم التعامل مع الماضي في سياقاته الموضوعية، كما انه وبالضرورة نظل نحن ابناء الحاضر ومنه يجب ان ننطلق إلى المستقبل، من خلال شق طريق جديد منطلقين من منصات متعددة يمثل الماضي واحد منها، ولكن يجب ان لا يوثر في قدرتنا على استبصار طريقنا نحو التقدم إلى الامام.

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe