في سيرة ( أمجد صابر )
● مافي فنان نوبي قدر يصل للنجوميه الوصل ليها أمجد صابر في الفتره القدر يصل فيها أمجد لي الوصل ليهو، ف أمجد قدر يكون أحد المع نجوم الساحة الفنيه النوبيه في فتره وجيزه جدا مقارنة بالناس الظلو يغنو لعقود من الزمان لمن اصبحو نجوم وآخرين حتي الآن ما وصلو لسع .
● التوقيت الظهر فيهو امجد صادف بدايات مرحلة انفتاح الإعلام السوداني علي ( الغناء المهمش ) أو كل ما هو غير عربي وبغض النظر عن مسببات الانفتاح دا لكن نقدر نقول انو في أوائل الالفينيات البديرو في الآله الاعلاميه في امدرمان قدرو يستوعبو انو في غنا غير الغنا العربي ممكن يكون جدير بالاستماع إليه ووكتها كانت في قناة واحده أو قناتين ثم كترت القنوات وفتحت الأبواب قدام النوبيين وغيرهم وامجد ظهر في بدايات الانفتاح وقدر يوظفو بي ظهورو المتواصل في القنوات دي.
● أمجد زول مجتهد جدا وطموح جدا ودا قادو لي انو يتواصل مع ملحنين زي
(عبد الرحمن سعيد) وشعراء زي (محمد توفيق) وآخرين والتواصل دا كانت نتيجتو الاغنيات الخاصه القدمها أمجد بكل اجتهاد ومثابره .
ثم ضف الي ذلك سعيو الدائم لانو ينتشر عبر طرق مختلفه زي انو يتواصل مع محمد منير أو انو يقدم دويتو مع طه سيلمان دي كلها اجتهادات قدمها امجد عشان يصل للوصل ليهو لأن .
(عبد الرحمن سعيد) وشعراء زي (محمد توفيق) وآخرين والتواصل دا كانت نتيجتو الاغنيات الخاصه القدمها أمجد بكل اجتهاد ومثابره .
ثم ضف الي ذلك سعيو الدائم لانو ينتشر عبر طرق مختلفه زي انو يتواصل مع محمد منير أو انو يقدم دويتو مع طه سيلمان دي كلها اجتهادات قدمها امجد عشان يصل للوصل ليهو لأن .
● من جانب آخر كثيرين بعيبو علي أمجد ( رماديتو )تجاه القضايا النوبيه المصيريه وكونو فنان ما عندو موقف واضح من قضايا اهلو ف في الوكت البنجد فيهو الكثيرين من الفنانيين النوبيين اختارو مكانهم بوضوح من قضايا اهلهم إلا انو أمجد ظل رمادي في مواقفو وفضل المشي في ظل الحيطه ودا بدون أي شك خصم علي تجربتو، ف في وكت ظل فيهو النوبيين في أعلي درجات وعيهم وووحدتهم لمواجهة الأخطار البتحاصرهم من كل الجهات في وكت زي دا طبيعي انو الفنان ينحاز لي اهلو ولي قضاياهم.
● والشي الممكن يختلفو معاي الناس حولو هو أني شايف انو أمجد رغم نجوميتو واجتهادو ومثابرتو وطموحو لكن ما شايف ليهو أي بصه بتميزو كمغني يعني شنو بصمه؟
يعني مثلا لو سمعت زول بغني بتقول دي (مدرسة عباس عثمان) أو (دي لونية كبوش) أو دا (استايل غازي) أو دا (أسلوب عبد المجيد في الغنا) أو دي (طريقة يوسف خيري ) يلا انا حسب اضاني الممكن (تصيب) وممكن (لا) شايف انو أمجد مغني بدون لونيه وما عندو أي بصمه خاصه بتميزو عن الاخريين واكاد ما اقدر أميز غناه وأقدر اقول انو دا أسلوب أو لونية أو بصمة أمجد صابر .
يعني مثلا لو سمعت زول بغني بتقول دي (مدرسة عباس عثمان) أو (دي لونية كبوش) أو دا (استايل غازي) أو دا (أسلوب عبد المجيد في الغنا) أو دي (طريقة يوسف خيري ) يلا انا حسب اضاني الممكن (تصيب) وممكن (لا) شايف انو أمجد مغني بدون لونيه وما عندو أي بصمه خاصه بتميزو عن الاخريين واكاد ما اقدر أميز غناه وأقدر اقول انو دا أسلوب أو لونية أو بصمة أمجد صابر .
● علي المستوي الشخصي وحسب معرفتي الغير لصيقه بي أمجد بقدر اقول انو زول فنان في تعاملو فنان في تهذيبو وفنان في الاريحيه الممكن يتقبل بيها كلامك وفنان في الطرق البتواصل بيها مع محبينو وعشاقو و اساتذتو من المغنيين والشعراء والملحنين ودا دون شك قرب أمجد من الناس وساهم في انتشارو.
● أمجد قدامو مشوار طويل وصعب لانو هو الآن يكاد يكون الفنان النوبي الشاب الألمع نجومية والمحافظه علي النجوميه دي ما حاجه ساهله بل ربما تكون أصعب من الوصول ليها ف قدام أمجد تحدي حقيقي انو يطور روحو ويأسس لي تجربه غنائيه يتحدي بيها التغيرات البتظهر في بورصة الغناء وارتفاع وهبوط أسهم الفنان بين الحين والآخر حسب المتغيرات دي
Comments
Post a Comment