Skip to main content

لعيون الحرية ________د. ابتهال الخطيب

لعيون الحرية

د. ابتهال الخطيب
ذكرت في مقالي السابق ديفيد بروكس ومقاله المهم «أنا لست شارلي إيبدو» والذي نشر في النيويورك تايمز في 8 كانون الثاني/ يناير الماضي، حيث تحدث بروكس في المقال عن مشكلة الداخل الأمريكي مع حرية الرأي والتي تتناقض تماماً مع الوجه الخارجي المتحرر الذي تتلبسه السياسة الأمريكية تجاه قضايا الرأي في العالم أجمع. ولقد أشار بروكس في المقال إلى النوعيات المختلفة من البشر وتعدد أساليب إدلائهم بآرائهم متمماً أن كل هذه الأساليب، حتى السيئ الرخيص الاستفزازي منها، تدخل في حيز الرأي الذي تتقدس حريته، بل الذي يمكن الاستفادة من رخصه ووقاحته.
يقول بروكس «يعرف معظمنا أن متسببي الإثارة وغيرهم من الرموز الغريبة يفون بأدوار عامة مفيدة. فالساخرون والمتهكمون يكشفون عن ضعفنا وغرورنا عندنا نشعر بالكِبر. انهم يخرقون الانتفاخ الشخصي للناجحين. هم يوازنون عدم التكافؤ الاجتماعي بأن يهبطوا بالأقوياء الجبارين إلى الأسفل. عندما يكون هؤلاء مؤثرين هم يساعدوننا على مواجهة نقاط ضعفنا بشكل مجتمعي، حيث أن الضحك هو أحد أهم التجارب التي تربط الناس بعضها ببعض». يؤكد بروكس أنه «تقريباً دائماً ما يكون من الخطأ محاولة قمع الحديث أو سن قواعد للحوار أو إقصاء للمتحدثين» وذلك لأنه حسب رأيه فإن أي محاولة لسن قوانين أو قواعد للخطابة فإنها «ستنتهي إلى رقابة فظة وحوار مخنوق». يعتقد بروكس أن محبي الإثارة، الساخرين الأفظاظ، مهمون لأنهم يكشفون لنا غباء المتطرفين، هؤلاء غير قادرين على تعددية الآراء وغير المتمكنين من «رؤية أن دينهم ربما يستحق أعلى درجات التقديس، فإنها حقيقة كذلك أن معظم الأديان هي نوع ما غريبة الأطوار» لذا فإن هؤلاء الساخرين يعلموننا أن نضحك على أنفسنا وأن نراجع حساباتنا وإيمانياتنا الثابتة.
ينتهي مقال بروكس بتأكيد على نقاط غاية في الأهمية لا تدخل عندنا في الوعي العربي الإسلامي حيث يقول الكاتب:
«من حسن الحظ، فإن الآداب الاجتماعية هي أكثر طواعية وليناً من القوانين والقواعد. لقد حافظ معظم المجتمعات على مستويات من الكياسة والاحترام فيم أبقت السبل مفتوحة لهؤلاء خفيفي الظل، غير المهذبين والعدوانيين الوقحين.
في معظم المجتمعات، هناك طاولة للكبار وطاولة للصغار. الأشخاص الذين يقرأون اللوموند أو الجرائد الناطقة باسم المؤسسة يجلسون على طاولة الكبار. المهرجون والحمقى والأشخاص أمثال آن كولتر و بيل ميهر يجلسون على طاولة الصغار. لا يُعطى هؤلاء الاحترام الكامل، الا أنه يتم الاستماع اليهم لأنهم، ومن خلال أسلوبهم الصاروخي المتخبط، يقولون أحياناً أشياء ضرورية لا يقولها أحد بخلافهم.
ان المجتمعات الصحية، بتعبير آخر، لا تقمع الحديث، الا أنهم يوعزون مواقف مختلفة تجاه أنواع مختلفة من الناس. يتم الانصات للباحثين الحكيمين المهذبين بأعلى درجات الاحترام. يتم الإنصات للساخرين بشبه احترام يشوبه شيء من الارتباك. يتم الانصات للعنصريين ومعادي السامية من خلال مصفاة من الخزي وعدم الاحترام. الأشخاص الذين يرغبون في أن يستمع الآخرون اليهم بانتباه يتوجب عليهم أن يجنوا ذلك من خلال سلوكهم». انتهى.
يجد العرب والمسلمون مشكلة كبيرة مع أراء بروكس أعلاه، فعندنا تلعب الدولة دورالأب الذي يهذب ويثيب ويعاقب، في حين أن العرف الاجتماعي عندنا من القوة بمكان بحيث يكون قادراً على الردع والمنع أكثر من ألف قانون، الا أننا كشعوب أبوية دوماً ما نخضع لفكرة النظام أو «الأب الحاكم المطلق» الذي يأمر ويطاع، والحكومة الأم التي تنفذ الوصايا، في حين أن العرف الاجتماعي يمكنه أن يهذب المجتمع تلقائياً بعزله الخارجين عن أعرافه وهذه عقوبة بحد ذاتها أقوى من أقوى القوانين.
كما أننا لا نفرق بين الرأي الذي يستحق الرد أو «الملاحقة» من ذاك السخيف الأحمق الذي لا يستحق سوى التجاهل. كل رأي يثيرنا، كل نقد، حتى وان رخص أسلوبه وتدهورت كلماته، يهمنا ويشعرنا بالإهانة. لا نفرق بين طاولة الكبار وتلك التي للصغار كما يقول بروكس، لا نعي أن هؤلاء الجالسين على طاولة الصغار، وان أزعجونا بصراخهم وآلمونا بتقاذفهم للأشياء، هم يخدمون غرضاً مهماً، فهم، مثل الصغار تماماً، يقولون ما يعتقدون دون تهذيب أو تشذيب، فيواجهوننا، بوقاحة، بنقد مهم لا يجرؤ غيرهم على طرحه. كما أننا لا نعي أن هؤلاء معاقبون أصلاً بالنظرة المجتمعية العامة لهم، تلك التي تضعهم على طاولة الصغار، أولا تكفي تلك من عقوبة؟
المجتمع كفيل، بأساليب اجتماعية انسانية، بمعاقبة مخالفيه، يعزلهم، يصغر من شأنهم، يجعل منهم مادة للكوميديا، يقلل أو ينهي احترامهم، بل وربما يرفض الاختلاط بهم، تنأى الأسر عن مناسبتهم وتزويجهم، تبتعد المؤسسات الكبرى عن توظيفهم، تنفر التجمعات الجادة من وجودهم، وهكذا تتعدد وتتنوع وتتدرج العقوبات الاجتماعية، بما يكفل معاقبة الساخر الوقح وفي ذات الوقت المحافظة على حقه في إبداء رأيه. ان التمسك بهذه المحافظة على حرية الرأي لا تعزى فقط للمحافظة على حق هذا الإنسان المتفرد، بل من خلالها نحافظ على حريات المجتمع بأكمله، والذي ما أن يبدأ برسم خط أحمر حتى تتوالد الخطوط الحمر، متعددة متكاثرة من بعده، فلا يلبث هذا المجتمع أن يقتل الحرية في مهدها. نحن نتحمل الوقاحة لأجل عين أعظم المبادئ الإنسانية: الحرية، ولأجل عين تكرم ألف عين.
ترجمة مقال بروكس كلها لي.
د. ابتهال الخطيب

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe