Skip to main content

*أساطير صغيرة_____ منصور الصُويّم _______المصنفات الأدبية و"جمجتان" لمنجد باخوس

Mansour El Souwaim
*أساطير صغيرة
منصور الصُويّم
المصنفات الأدبية و"جمجتان" لمنجد باخوس

فوجئت الأوساط الأدبية خلال الأسبوع المنصرم بخبر أورده الشاعر والروائي الشاب منجد باخوس، يفيد فيه أن لجنة المصنفات الأدبية، عارضت نشر روايته الأولى "جمجتان تطفئان الشمس"، وهي الرواية التي بشر بها عدد من الكتاب والنقاد ممن قرأوا مسودتها، بأنها ستمثل إضافة كبيرة للسرد الروائي السوداني لما امتازت به من حيوية فنية وجمالية أسلوب وشعرية لغة أضفت على موضوعها (الحرب وويلاتها) بعدا أسطوريا ساحرا. ومثلما توقع كل من قرأها أعلن باخوس عن تعاقده مع دار نشر من (جنوب السودان) وافقت على نشرها، وأنه فقط بانتظار موافقة الجهات المعنية (المصنفات الأدبية – السودان)، حتى يتم الشروع في طباعة وتوزيع الرواية داخل السودان وخارجه؛ وهذا ما لم يحدث بالطبع.
من الواضح أن دور المصنفات الأدبية، هو دور إجرائي يتكون من شقين؛ الشق الأول يتعلق بذائقة نقدية مهمتها قراءة الأعمال المقدمة وتقيمها فنيا وأدبيا وفقا للمعايير النقدية المتعارف عليها بحسب الجنس الأدبي المتناول (اللجان)، أما الشق الثاني فهو إداري – نظامي يتعلق بمنح رقم الإيداع والسماح بطباعة ونشر وتداول العمل داخل السودان؛ والشقان بالطبع متلازمان ويكمل كل منهما الآخر، إذْ لا يمكن لأي (مصنف أدبي) تم تقديمه للإجازة في المصنفات أن يعبر دون قبول (اللجنة) التي بدورها تمرره للجهة الإدارية التي تمنح الموافقة بالنشر.. لكن ما هي اللجنة، ومن هم أعضاؤها؟ وما هي الآليات التي يستندون عليها في مراجعتهم للنصوص المقدمة؟ وهل هناك (موجهات) خارج السياق الأدبي (تحكمهم) أم أن الحكم النهائي يعود للأدبي والنقدي وحده؟
لنرى نموذجاً من التقرير الذي أرفق مع خطاب المنع بخصوص رواية " جمجتان تطفئان الشمس" للروائي الشاب منجد باخوس، يقول التقرير: "هذا الكاتب استثنائي! يملك قلما مضيئا، ويتدفق فوق السطور حروفا مشتعلة، موضوع الرواية برمته حافل.. حافل..حافل.. واللغة تعبر عن مكنونات كاتبها.. وفوق ذلك الأهداف موصولة، ولا أشك مطلقا أن الكاتب سبر غور الحقائق. واستفاد كثيرا من مكنوناته. منجد باخوس كان حالما.. وأحيانا واهما وأحيانا يدري حقيقة ما يفعل إلا أن بعض المواطن جرفته.. ولم يجد بدا من الانحناء لها.. ففعل. أتوقف لأقول قولتي الأخيرة: مواقف تمنعنا من الإجازة" بتاريخ 24/2/2015. ما هذا؟! أي تناقض وارتباك وضعف موقف هذا، فالتقرير يشيد بالرواية وكاتبها ويحدثنا عن عمل متفرد، وفي ذات الوقت يعتذر عن نشر الرواية لأسباب يبدو أنها (خارج الأدبي) ولا تمت بصلة للذائقة النقدية.
ما هي مشكلة (المصنفات الأدبية) مع النصوص الأدبية؟
لأي غاية شُكلت لجان هذه المصنفات وبأي (عين) تُقيم الأعمال.
*زاوية يومية بصحيفة (اليوم التالي)

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe