Skip to main content

إريتريا: الهيام إلى آخره

إريتريا: الهيام إلى آخرهإريتريا: الهيام إلى آخره

2014-05-05 | عارف حجاوي- من العربي الجديد
كما لن يشبعك أن أصِف لك المقلوبة، لن يقنعك أن أنقد لك رواية. غير أنني لست بناقد، وأكتب عن رواية "مَرْسَى فاطمة" كتابة قارئ معجب. ولا يقرأ أحد رواية حتى آخرها إلا ويكون بها معجباً. غير أن إعجابي برواية "حجي جابر" كبير. فإن عرفت أنني لم أنقد رواية واحدة في حياتي فقد علمت مدى الإعجاب.
الرواية صادرة عن "المركز الثقافي العربي" قبل أشهر. وتقع في مئتين وخمسين صفحة. والكاتب أَريتري، والرواية مكتوبة بالعربية.
حجي جابر في روايته هذه، وله قبلها "سمراويت"، يصف حبًّا غامرًا يوصل صاحبه إلى المرحلة الأخيرة التي سماها القدماء التدَلُّه والهُيام. وهي أن يهيم العاشق على وجهه لا يريد شيئًا في الحياة سوى حبيبه. ولم ينجح الشعر العربي القديم في تقديم مثال حقيقي على هذه الحالة سوى مرة واحدة. لم يكن جميل بثينة ولا قيس لبنى ولا كثير عزة من هذا النمط. وكانه المجنون، قيس ليلى، فقط؛ ولندرة هذا النوع من العشق تحير قدامى النقاد فيه، وزعم بعضهم أن المجنون شخصية خرافية. ثم جاء حَجِّي جابر وقدم مثالاً آخر، لعاشق كاد يبلغ به الدنف، أي التدلُّه في الحب، حد التلف.
الرواية عن إريتريا وحروب استقلالها وتشتت أهلها، وعن الماركسية التي تصبح في إفريقيا أداة رومانسية لتحرير الإنسان يواجهها كلاشنيكوف القومية تحمله طبقة تريد تحرير البلد من الأجنبي لكي تحتلَّه هي وتمتصَّ خيراته.
يصل الكاتب إلى ذرى شعرية عالية، حتى وهو يصف الحالة السياسية على لسان أبطاله من المناضلين الذين انهزم مشروعهم. ثم يقرر أن يحقن روايته بوقائع إضافية، فيعقد فصلاً لتهريب البشر إلى سيناء وانتزاع كلاهم، ويأتي هذا الإقحام على حساب الفن.
بطلا القصة المتعاشقان يؤديان أدوارهما في الرواية بتدفق جميل، والشخصيات الأخرى تصر على أن تكون مثالية. فالشرير شرير والطيب طيب. ولئن ارتضينا شر الأشرار، لأن الفقر المدقع وقسوة الحياة في مواطن التشرد خليقة أن تصنع بشرًا حقيقيين، أي وحوشًا، فنحن لا نصدق الكاتب وهو يضفي صفات ملائكية على بعض الشخصيات، شخصية أم أوَّاب وكلارا وأمير، مثلاً. لكنَّ الرواية حافلة أيضاً بشخصيات فيها الخير والشر والضعف.
هذه ليست حكاية ولا قصة رومانسية، هي رواية مفعمة بلغة طازجة وبتجربة فريدة لا يعرف عنها العرب الكثير.
يجب أن يعرف القراء عن هذه الرواية، وعن حجي جابر أكثر مما يعرفون، ونقول يجب لأن حجي لا يمك ماكينة الدعاية التي يملكها غيره. "مرسى فاطمة" قطعة من الكتابة الأصيلة، وبجانب التدفق الشعري المشرق بحلاوة اللغة وعمق العبارة، والنامّ عن عمق التجربة، فالرواية محبوكة بعناية وفيها من رد الأعجاز على الصدور والمفاجآت المحسوبة ما يجعلك تنظر إلى الصفحات الباقية تريدها أن تكون كثيرة.


* كاتب وإعلامي فلسطيني

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe