Skip to main content

تراجع نجم "بيغيدا".. المعادية للإسلام وللسياسة الألمانية

تراجع نجم "بيغيدا".. المعادية للإسلام وللسياسة الألمانية

2015-01-31 | برلين- ناصر السهلي- نقلا عن الجديد

تراجع الصعود اللافت لحركة "بيغيدا" (وطنيون أوروبيون لوقف أسلمة الغرب)، بحسب معطيات كثيرة إلى حالة من التفتت اللافت أيضاً، عقب دعوة التظاهرة التي كانت مقررة يوم الإثنين الثاني من فبراير/شباط، والتي كان من المنتظر أن تقدم استعراضاً آخر لقوة "بيغيدا" في درسدن الألمانية، كأحد أكبر تظاهرات الحركة اليمينة المتشدّدة. لكن يوم الثلاثاء الماضي، انسحب عقب اجتماع طارئ لقيادييها، 4 من مسؤوليها وفي مقدمتهم، مؤسس الحركة، لوتز باكمان. ما أسفر بالتالي إلى انتهاء تظاهرة درسدن.
وعلى الرغم من هذه الانقسامات فإن شخصيات مؤثرة في "بيغيدا"، منهم رينيه يان؛ يصرون على استمرار تحركاتهم ولو من دون غطاء حركتهم الأم، كذلك يسعون لإقامة تظاهرة يوم الإثنين.
وبالعودة إلى كواليس ما جرى في "بيغيدا"، فإن شخصيات بعينها لم تكن راضية عن استمرار التعرض لمعسكرات طالبي اللجوء تحديداً، وخصوصاً بعدما أطلق عليهم لوتز باخمان "حيوانات وخنازير" عبر موقع "فيسبوك"، ودعوة آخرين لاستثناء طالبي اللجوء من شعاراتها العنصرية، والتركيز على قضايا داخلية تتعلق بالمجتمع الألماني.
في هذا السياق، أكّد يان ومعه عضو آخر، أن حركتهم الجديدة ستكون أقل حدّة في مواقفها من الحركة الأم "بيغيدا"، وأنهما "بحثا عن نفوذ سياسي أكبر، بدل الاكتفاء بشعارات شعبوية بلا رصيد يصرف في السياسة والقرارات".
من هنا، فإن التشدد الذي صبغ سياسة الحركة وتعاطيها الإعلامي أفقدها الكثير، ووسع دائرة العداء الحزبي لها، سواء من اليمين أو يمين الوسط، ووضعها في دائرة المواجهة حتى مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وكبار ساسة البلاد، الذين أقلقهم أن تتحول صورة ألمانيا إلى الفاشية في شعارات "بيغيدا" التي وجدت شعبية في بدايات تأسيسها، بل وتوسعها شمالاً وشرقاً؛ مما وضع ألمانيا في موقف حرج مع جيرانها نتيجة تنسيق هؤلاء المتشددين واقتحامهم ساحات مدن اسكندنافية على سبيل المثال.
وتعد الضربة الكبيرة التي تلقتها "بيغيدا" بإعلان بعض أعضائها الانسحاب، مما قد يفتح الباب أيضاً لخروج شخصيا منها آخرها المتحدثة باسم الحركة، كاثرين اويرتل، التي يمكن أن يجر انسحابها نصف أعضاء المناصب العليا في الحركة.
وعلى الرغم من الأزمة العميقة التي أصابت الحركة، يحذر مراقبون من اندفاع البعض نحو المزيد من التشدد، وتشكيل بنى أكثر تطرفاً بعداء أعمق للمسلمين والمهاجرين في الغرب.
ويعلل المراقبون مخاوفهم من تمسك البعض بتنظيم متظاهرة يوم الإثنين، على الرغم من إلغائها في درسدن، لتشمل عددا من الدول الاسكندنافية. لكن ذلك لا يمنع ملاحظة القوة التي باتت تشعر بها الحركات المناهضة للعنصرية وكراهية المهاجرين، في تظاهرات تواجه تظاهرات اليمين المتشدد، فكلما جرت دعوة لـ"بيغيدا" في مدينة ما، يندفع النشطاء المعارضون لها نحو مسيرات تطوق المتظاهرين وتجعلهم يبدون أقلية في المجتمعات المحلية.
المواقف المعارضة لـ"بيغيدا" وقوة التنظيم لدى معارضيها، بات يفقدها الكثير من البريق الذي اعتمدت عليه في اندفاعاتها الأولى في أكتوبر/تشرين الأول 2014، بشكل شعبوي، صدم حتى يمين الوسط الذي بات يخشى على نفسه من شعاراتها المتطرفة.تراجع نجم "بيغيدا".. المعادية للإسلام وللسياسة الألمانية

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe