Skip to main content

استبطان الذات في قصة ضياء الدين عثمان ( قلب خشبي )- عزالدين ميرغني

عزالدين ميرغني 
استبطان الذات في قصة ضياء الدين عثمان ( قلب خشبي )
عزالدين ميرغني

حتى الشعر لا يخلو من الواقعية فما بالك بالقصة
بودلير

نشرت هذه القصة في ملحق الرأي العام الثقافي في الأسبوع الماضي , وعنوانها يحمل عدة دلالات قبل الدخول في عتبات النص الأخرى . فالقلب الخشبي ممكن أن يعني ( العناد) , أو ( الصلابة والجمود ) , أو قد يعني ( القسوة والبرود ) . والقاص ضياء الدين عثمان له تجربة في كل الأجناس السردية , فهو قاص , وروائي , ويكتب الشعر أيضاً . لقد قام بتقسيم نصه القصصي إلي وحدات سردية مرقمة , وهو بذلك يخل في تقنية القصة ( السينيوريهاتية ) , بحيث يستقل كل مقطع بمشهد مستقل . يمكن أن نعتبره قصة قصيرة جدا ً . لقد كتب نصه بعدة تقنيات سردية , فالمشهد الأول , يمثل ( تقنية القصة الصورة ) , بحيث يصور لنا جيداً صورة المكان الذي توجد به الشخصية الساردة فيقول : { عتمة وصمت ثقيل يجثم علي الأنفاس الواهنة الغرفة تحتوي علي سرير ضخم في جانبيه طاولتين خزانة الملابس في المقابل . الغرفة هي الساهرة الوحيدة حتى ساعة متأخرة في الحي الراقي } , من هنا نكتشف الوحدة والصمت والمعانة التي تعانيها شخصية القصة , والتي يبدو بأنها حامل تنتظر مولوداً , صرختها بكماء , فتلك الجملة تكشف وتصور قمة المأساة , فهي تصرخ وذاتها تتفرج عليها . شخصيته غير مسماة , يكفي حالها عن تسميتها . فالنص , يكشف عن معاناة المتوحد في الأحياء الراقية حيث يتحول الفرد إلي رقم منزلي . وهذا يدخل نصه في محاولة الشباب للتجريب في القصة القصيرة . رغم أن القصة تدخل في مدرسة الواقعية , ولكنها الواقعية الجديدة التي أغوت الشباب لكتابتها . والتي يحاول أن يجعل اللغة في قمة تجويدها , وقد حاول أن يجعلها علي إنتاج مجموعة من الدلالات , في محيط الواقع الإنساني التي تعيش فيه الشخصية ( الحي الراقي ) . وفي هذا النص القصصي ( قلب خشبي ) , حاول القاص ضياء الدين عثمان أن يستخدم أكثر من تقنية من تقنيات القصة الحديثة . فقد استخدم تقنية المنلوج الداخلي , فهي تحاور نفسها متذكرة , وتسترجع تاريخها في الماضي القريب والبعيد , ( علاقتها بمصطفى , وعلاقتها بأبيها ) , ومع أبيها يستخدم تقنية الفلاش باك . فتعود البطلة طفلة محرومة من أبيها , فالوحدة تلازمها منذ صغرها . فشخصية قصة ( قلب خشبي ) , ليست محور السرد ,وقطبه , ولكن ما يحدث لها هو الذي يشكل البطولة فهو نص حادث يقع ( على ) , وليس حدث يقع ( من ) , لقد أثبت القاص ضياء الدين بأن الكاتب الجيد للقصة , يجب أن يكون له عالمه الخاص , حتى ولو كتب الواقع المعروف لدى الناس . ويظهر هذا العالم الخاص في مقدرته على رصد الحالة النفسية التي تعيشها بطلته والتي تبحث عن حنان الزوج , وتتذكر غياب الأب وهي طفلة . ويحاول دائماً القاص ضياء الدين أن يضيف ولا يقلد , وأن يلتزم بأركان القصة التي جاء بها الرواد , مع إضافة الشروط القابلة للزيادة والتحديث والتجريب . ومن الخصائص الفنية التي التزم بها في هذا النص , الاتجاه إلي الإيجاز والتركيز والتكثيف والدقة في اختيار الجملة السردية . وقد دخل نصه من باب الواقعية الجديدة التي تتخلص من سجن اللغة الواقعية , ومن المفهوم التقليدي القائم على الحبكة والتطور المنطقي للأحداث في البداية والوسط والنهاية .

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe