Skip to main content

هبة جوهر: سجن النسا ومقاربات الاعدام في الاردن.. نجوى كرم حين تبالغ في تأثرها بالوطن.. قطبية حق المعرفة والكساسبة “لغز″ لن يحلّ !


هبة جوهر: سجن النسا ومقاربات الاعدام في الاردن.. نجوى كرم حين تبالغ في تأثرها بالوطن.. قطبية حق المعرفة والكساسبة “لغز″ لن يحلّ !

999999999999

في الوقت الذي كانت  الأردن  تعيد تفعيل عقوبة  الإعدام،  كنت أتابع  مسلسل  “سجن النسا”  على  “ام بي سي دراما”، وحين  استيقظ الشارع  الأردني على تنفيذ شنق  أحد  عشر مجرما، كان الحقد الطبقي  يتنامى في نفس  “رضا” التي باتت  قاتلة.

في  سجن القناطر  نفذ  حكم الإعدام  بحق  “رضا” التي  جسدت شخصيتها  الفنانة  روبي،  وأخذتنا  المخرجة  كاملة أبو  ذكري  إلى  الساعة الأخيرة  قبل تنفيذ الحكم، حين  تحدثت  القاتلة  رضا  مع “شبح” ضحيتها في كلمات  تقطر قهراّ وخوفاً، وحتى  “شبح” ضحيتها  كان  أقوى منها وأكثر نفوذا وأعظم  جاهاً، في حين  ظلت  “رضا” هي الخادمة المقهورة رغم إجرامها.

ذلك المشهد  أحد أقوى  المشاهد في مسلسل يعاود إنعاش الدراما المصرية، وروبي واحدة من مجموعة بطلات  تميّزن  في أداء أدوارهن لنشاهد عمل يحافظ  على نجومية بطلاته  ويمنح  الشاشة نجمات جدد، عمل  يتحدث عن الجريمة  وأسبابها  وعقاب مرتكبيه  تاركا  الحكم  للمتلقي.

وبالعودة  إلى “رضا”  لم  يكن عندها  أي وصية غير  رجاء  لم  يتحقق  بمشاهدة والدتها حين علمت  أن المشنقة بانتظارها، في حين كانت وصايا  الأحد عشر محكموما بالاعدام  مليئة بالحياة،  مثلاً هنالك من  أوصى  بتسليم  الأعمال اليدوية والخرز الذي قام به  لأهله،  وطلب  شرب كأس  شاي وأن يخن سيجارة قبل الموت.

وصيتان أخريتان  كانتا  سلاح  عاطفي لدى  مناهضي عقوبة الإعدام ،  حيث أوصى أحدهم بالتبرع  في جميع أعضائه،  في حين  منح  آخر  قرنيته لابن  وبنت أخيه، أما الوصايا فكانت  تشير إلى منح  أهالي المعدومين  ما يملكون  من  مال  حتى  إن لم  يكن المبلغ يتجاوز الثلاثين دينار.

لم يحاول  الإعلام والصحافة الأردنية  البحث  في القضايا أكثر،  ولم  تقدم  أي  قصص  حول  جرائم ومشاعر المعدومين أو  أهاليهم أو حتى الذهاب  إلى أهل الضحايا ، وظلت معظم  الصحافة الأردنية  أسيرة  للأخبار، وحتى حين  حصلت على الوصايا  قدمتهم على  شكل خبر يسرد معلومات عادية،  لم نجد إجتهاد قدّم لنا  قصة شخص من  بين  الأحد عشر .

حينها شعرت بأهمية متابعة  المسلسل في هذا التوقيت  فما  لم تستطع الصحافة نقله، استطاعت الدراما تجسيده،  وما غفلت عنه  وسائل الاعلام قدمته  كاملة أبو  ذكري  في رائعتها  “سجن النسا”.

**

مبالغة في التأثر

في نهاية  التسعينيات وبداية  الألفين أثناء الانتفاضة الثانية،  كانت الفضائيات  تمتلأ بالغناء  للوطن العربي، حينها  كان الجرح هو فلسطين،  وكان  شكل الغناء  والموسيقى مختلف،  فخرجت علينا “أوبريت الحلم العربي”.

كانت  الأمنيات التي  تبكينا هو “الحضن الي  يضمنا”،  كانت “الاحلام”  تحقيقها “مباح”، اليوم  اتسع  الجرح  وأصبح  “الحضن”  الذي يتمناه الآلاف هو “ضمة” من دولتهم، و شعاع  النور لم  يصل إلى بيوتنا بعد، والطفولة هرمت  في العراق وسوريا ولم يعد  أطفال الحجارة وحدهم  من  شاخوا  مبكرا، وما عادت  لغة “الضاد”  تجمعنا مع تشويه  اللغة  بما  يسمى  بـ “العربيزي”.

تكلم  الأوبريت عن  حلم الوحدة  الذي سنتوارثه  جيل بعد  جيل، إلا  أن  الأوبريت  ودموعنا  التي كانت تتأثر في  هذا المشهد  العربي، لم تتوقع  أن  يكون  الحلم  هو  فهم  ما يجري  فقط  الاستيعاب  “من  مع من” و  “من  ضد  من”.

أذكر  جملة غنائية بصوت  نور مهنا “حلمنا  وفي كل زمان وحدة كل الأوطان كل الخلافات حتزول  وكفاية إنك إنسان”،  اليوم  بعد  أكثر من  15 عاما  هل يكفي فعلا  أنك  إنسان،  أم  كل التعريفات  والصفات  التي تأتي قبل  “الإنسان”،  وما الزمان  الذي نعيشه الآن الذي أصبح حلمنا  به  “وحدة كل أفراد العائلة” على رأي واحد.

كل هذه  الذاكرة  لتبرير عدم  تأثري  فيما قدمه  التسابق في  برنامج “أرابز جوت تالنت” تحت  عنوان “موطني هو”، بل وشعرت أن نجوى كرم  بالغت  في  تأثرها، وعدد  المشاهدات  على موقع  “يوتيوب” مبالغ  بها.

صراحة تمنيت  لو أنني مخدوعة باللعب  على أوتار “الوحدة”  في عروض مكررة  وعادية، يتفوق  الواقع  عليها حتى من ناحية فنية!

**

حق  المعرفة

بعد  التعميمات  التي أصدرتها السلطات الأردنية  لمنع تداول  أخبار تسيء للطيار معاذ الكساسبة، ظهرت  أصوات تنادي بحق سريان  المعلومة وبحرية الرأي والتعبير  وكأن  هناك  من  يقيدها.

تلك  الأصوات وهي تطالب  بالحرية ومنح المعلومات لوسائل الاعلام  لأن المعرفة حق،  كانت  جريدة يومية  محلية  تعيد نشر  خبر  من موقع  يبث أخبارا  افتراضية  تسخر من  الواقع،  الصحيفة أعادت  نشر الخبر على أنه حقيقة ودون  أن  تذكر المصدر،  وكانت  المادة من الموقع الأصلي  مفرطة  في  سخريتها بالعنوان والمتن، ويمكن  للمتلقي إذا  قرأ المادة كاملة  معرفة ذلك وبسهولة، فكيف مرت على الصحفي والمحرر ورئيس التحرير دون الملاحظة.

ولأن المعرفة  حق، يجب أن  يحاسب من  يبدد  هذا الحق ويضلله، من  يحمي  حق المعرفة للجمهور  إن منحت المعلومة لمن  يشوهها ويشوّه الحقيقة؟

  نعم حرية الرأي والتعبير حق أيضا  على  أن لا تعتدي تلك الحرية  وسهولة إطلاق  “المعلومات” منها على حق  الناس بالمعرفة، وأن لا تكون تلك  الأخبار  تقود  إلى التجهيل،  أو أن تكون تلك الأخبار كاذبة !

المعرفة حق وتقديم  المعلومات بشكل مشوّه  إعتداء على هذا الحق.

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe