Skip to main content

دروب السماء -----السرالسيد

دروب السماء
السرالسيد


من الأشياء المبهرة في الثقافة العربية والإسلامية خاصة في عصورها الزاهيات ازدهار حركة التأليف في مختلف ضروب المعرفة ومن مختلف التيارات والمذاهب الفكرية والفلسفية والأدبية وبالرغم من احتدام الصراع السياسي في الكثير من فترات تاريخ المجتمعات الإسلامية و ما ترتب عليه من تصفيات جسدية ومصادرات لحرية التعبير إلى أن الكثير من التيارات الفكرية والسياسية آنذاك وبسبب من سيادة ثقافة التوثيق قد تمكنت من أن تدون ما أنتج شفهيا وان تحافظ على ما كان محظورا وهو ما حفظ لنا كل هذا الكم المتنوع والمختلف من تراث الثقافة العربية والإسلامية والذي من بينه يأتى تراثنا من "الأدعية" خاصة ما يعرف بأدعية "آل البيت"عليهم الصلاة والسلام وعلى الرغم من أن هذا الإرث الكبير والمتميز لم يجد نفس الاهتمام الذي وجدته بقية المعارف الأخرى من الباحثين والمحققين في مختلف الحقب إلا انه شكل علامة بارزة في المعارف الإسلامية "فالأدعية" بما أنها نوع من الكلام يعبر به صاحبه بصورة مختزلة عن إيمانه بالله وعن محبته له وعن احتياجه له فقد جسدت اشتغالا بديعا على جماليات الأسلوب وعلى تفجير اللغة وتوسعة أخيلتها لتكون أو تكاد قادرة على التعبير عن ما حملت به من معارف عقائدية ومن أسئلة وجودية ومجتمعية وسياسية ومن أشواق عرفانية هي من تمنح الذي يدعو فرصة أن يضع خطوته الأولى في دروب السماء فالدعاء في ابسط تعريفاته هو تمظهر "خاص" العلاقة بين العبد والرب لذلك كان مخ العبادة كما في الحديث الشريف...تراثنا من أدعية "آل البيت" وبرغم كل شئ شكل وثيقة عرفانية وعقائدية وفلسفية لم تحصرها الحدود سياسية كانت أم مذهبية فقد كانت عابرة لكل الحدود وكل المذاهب إرثا لكل المسلمين ولكل الناس تعلمهم المحبة وتسمو بذواتهم وتعرفهم بالله وجماله ورحمته بل تمنحهم القوة والأمل في كل حين وحيث هنا لا أجد خاتمة أفضل من هذا الجزء من دعاء " كميل " لأمير المؤمنين على كرم الله وجهه وكميل هذا من اصحاب الامام الخلص وقد قتله الحجاج بن يوسف..يقول الامام:
( يا الهي وربى وسيدي ومولاي..لاى الأمور إليك أشكو ولاى منها أضج وابكي؟
لأليم العذاب وشدته؟
أم لطول البلاء ومدته؟
فلأن صيرتني في العقوبات مع أعدائك وجمعت بيني وبين أهل بلائك
وفرقت بيني وبين أحبائك وأوليائك
فهبني يا الهي وسيدي ومولاي صبرت على عذابك فكيف اصبر على فراقك؟!
وهبني صبرت على حر نارك فكيف اصبر عن النظر إلى كرامتك
ام كيف اسكن في النار ورجائي عفوك؟
فبعزتك يا سيدي ومولاي اقسم صادقا,لان تركتني ناطقا لأضجن إليك بين أهلها ضجيج الآملين
ولا صرخن إليك صراخ المستصرخين
ولأبكين عليك بكاء الفاقدين
ولأنادينك أين كنت يا ولى المؤمنين
يا غاية آمال العارفين
يا غياث المستغيثين
ويا حبيب قلوب الصادقين, ويا اله العالمين.

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe