Skip to main content

سفينة بَوْح – صحيفة الجريدة فساد الظاهر و الباطن ... !! - هيثم الفضل

صحيفة الجريدة - عدد اليوم الأحد 25/9/2016
سفينة بَوْح – صحيفة الجريدة
فساد الظاهر و الباطن ... !! - هيثم الفضل

** الشاعر الشفيف محمد الأمين محمد الحسن له قصيدة مشهورة جاراه فيها العديد من الشعراء أمثال المرحوم أبو سوار و الأستاذ / محمد إسماعيل الرفاعي ، مطلعها يقول : ( مالو السلام بِقا رفعة إيد و سلامنا كان بمقالدة ** ومالو الكلام بِقا من بعيد و كلامنا كان بموادده ) ، و الحقيقة كان للقصيدة أثرها الكبير على الوسط الثقافي و وجدت إحتفاءاً أدبياً كبيراً لسببين ، الأول لجزالتها و سطوعها الأدبي ، و الثاني أنها لمست في أعماق مجموعة من الناس يمكن أن نطلق عليها ( الجيل الوسيط ) الكثير من الأحاسيس المتعلقة بما كانت عليه حالة العلاقات الإجتماعية بين أهل السودان في الماضي القريب ، و محمد الأمين محمد الحسن عبَّر عن جيل يمضي بين الناس في زماننا هذا و بين جوانحه شعور بالغربة داخل الوطن ، فالذين عاشوا ألق الماضي بما يحتويه من آيات التوادد و التعاضد الإجتماعي الثر و المنبسط في كل زمان و مكان ، لهم الحق في أن يستغربوا وحدانية الإنسان و جنوحه للفردية في زماننا العقيم هذا ، و للحقيقة فإن ما بُني على باطل فهو باطل ، لأن زماننا جُل ما يُمكن أن يوصم به يُختصر في آفة ( الفساد ) ، فقد إستشرى هذا الأخير في أعماق الناس و زيّن ظاهر حياتهم و باطنها ، فالظلم و القهر و الإذلال بإسم السلطة و القدرة و القوة لطالما دفع الكثيرين من ضِعاف النفوس إلى الإستحواذ على حقوق الآخرين و ظلم الضعفاء ، و عدم العدالة في توزيع السلطة و الثروة و الفرص الوظيفية أفشى حالة ظاهرة أو خفية من الحقد و الضغينة طالما عملت يوماً بعد يوم على تشوية نفوس الناس تجاه بعضهم ، ثم الغلاء الفاحش و صعوبة الحصول على أبسط متطلبات الحياة و أهمها كإعالة الأسرة و التعليم و علاج المريض و الحصول على الدواء ، جعلت الناس مشغولون على مدار ساعات اليوم في اللهث الذي لا ينقطع من أجل توفير أقل ما يمكن توفيره ، فأصبح الغد في عيون الناس غولاً يحوم في غياهب الظلام ، الناس في زمان مضى كان لديهم متسع من الوقت ليغوصوا في تفاصيل حياتهم ( الجماعية ) .. من لم يطلب الترف و آثر أن يحيا حياة العامة التي كان قوامها الإعتدال و المعقولية في طلب حوائج الدنيا الفانية ، كانوا يعودون من أعمالهم إلى بيوتهم الآمنة في الثالثة ظهراً ، و كان في حياتهم وقتاً مديداً إسمهُ ( العصر ) و هو يبدأ من بعد صلاة العصر إلى آذان المغرب .. فيه كان يتفقد و يجامل الجيران و الأقارب بعضهم البعض ، فالتوادد كان حالة إجتماعية أكثر من كونه واجب كما هو واقع الآن ، و كان فطرياً و تلقائياً و لا يحتاج إلى مقدمات أو مبررات ، أما الآن فإن المنهج ( الفردي ) أصبح سيد الموقف في البوادي و المدن ، و لا أتهم المدنية بأنها السبب في ذلك لأن مدن السودان كما يعلم الجميع هي في الأصل حواضر ريفية ، كما أن التلاحم الإجتماعي الذي نتباكى عليه كان في الماضي سمةٌ من سمات المدن قبل القرى ، لكنني على المستوى الشخصي أتهم فساد الظاهر و الباطن في زماننا هذا ، و أتهم النظام السياسي الذي غيَّر بإخفاقاته التي ألمت بكل جوانب الحياة من سلوكيات وأدبيات و أخلاقيات إنسانية و سودانية أصيلة سيصعب في المستقبل إعادة ترميمها و بنائها من جديد لأنها قامت على أزمان طويلة و مديدة من التجارب و الأحكام و الأعراف التي بسطها و أتفق حولها المجتمع .

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe