Skip to main content

خيانتئذ للروائية سارة حمزة الجاك

 خيانتئذ للروائية سارة حمزة الجاك
 نتيجة بحث الصور عن صورة للروائية سارة حمزة الجاك
الرواية, الحبكة السردية/اللغة/الامكنه والنهاية المفتوحة على مصرعى التأويل والفنتازيا. موضوع فضيلة, ترمز لنساء الهامش والتى تمنيت تفاصيلا اكثر فى الروايه عنها...ارهقتنى متعة التنقل فى الامكنه التى عجت بها الرواية وبقيت اتلمس الزمن فيها... تحريضى كقارئة لافتح كل ابواب التأويل لاعرف الزمن الذى جرت فيه احداث الرواية. الزمن الذى اشارت اليه الكاتبه فى نهاية الرواية.. هل هو زمن يخص بلاد النهرين منذ لوائه الابيض وانتهاء بخيباتنا السياسية؟ زمن الربكة الاجتماعية وخلخلة بيناتها واضحة فى الرواية بالنسبة لى... زمن المشروع الحضارى وماترتب عنه من تفكيك للبنى الاقتصادية والاجتماعية... لا اعرف ان اقرأ دون مخزونى المعرفى فى العلوم الاجتماعية واعنى هنا السياسية تحديدا فهى معينى فى التحليل والتفكيك وهذا لا ينفصل عن المتعة الوجدانية وحالات العصف الذهنى الذى سببتها الرواية وقراءاتى لها حال استلامها ممهورة باهداء كاتبتها الصديقة سارة حمزة الجاك.
الحبكة السردية قوية ولكنها مرهقة اذ انى لهثت لاعرف قصة تلك الجزيرة التى ماجت وهاجت بكل ماترتب عنه تفكيك البنى الاجتماعية لبلاد النهرين... حتى انحلت العقدة فى الصفحات الاخيرة من الرواية.. الرواية التى هى فضيلة وقصة فضيلة.. هى ليست سماح بل فضيله هى عصب القضية التى لابد من العوص فيها حتى وجل الذات السياسية... الفصول التى فى الوسط احذت كثيرا وابعدتنى عن تخيلاتى الاولى عن الرواية واعادتنى لها بعد ان تنفست الصعداء لاجد الرابط المتين بين فصول الرواية.
اللغة شاعرية فى بعضها وسلسة ولكنها كُتبت للقارئ/ة السودانى والمجتهدات والمجتهدين من القراء والقارئات العرب لفكفكة معانى الدارجية السودانية... لست ضد استخدام الدارجية السودانية فى الكتاية بل اعتقد انها مفيدة ومحرضة لمن يقرأ للبحث عن اصول الكلمات ومعانيها وهى فى مجملها محمول ثقافى وليست محض حروف,,, بعض الهوامش لايضير للتعريف ببعضها وترك بعضها لاجتهاد القراء نساء ورجالا.
اللغة ذكورية فى اغلبها وهى ليست (ازمة) الكاتبة وحدها بل ازمة عامة لكم تمنيت ان يكون الصوت الراوى امرأة. ام كانت مقصودة ان يكون الرواى رجلا.
السواد فى الرواية استخدم بشكل سلبى رغم ان اللون نفسه لعب دورا كبيرا ومازال فى تهميش القبائل الافريقية فى بلاد النهرين وفضيلة وسماح كاقوى شخصيتن فى الرواية ينتميان الى هذا السواد الوسيم... هى ايضا معضلة حوار مع الذات وكل مايختص بالهويات السودانية.
فضيلة التى احالتنى الى حالة (فركة) الرواية التى كتيتها الصديق طه جعفر رغم اختلاف موضوع الروايتين.
شكرا سارة على الهدية, فلاهدية تضاهى الكتب والعطر, فاكلاهما فواحا بالحيا

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe