التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الكنيست يصوت على قانون محاربة كافة أشكال المقاومة----

الكنيست يصوت على قانون محاربة كافة أشكال المقاومة

2015-09-02 | القدس المحتلة - نضال محمد وتد- العربي الجديدالكنيست يصوت على قانون محاربة كافة أشكال المقاومة

من المقرر أن يصوت الكنيست الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على اقتراح قانون جديد تحت مُسمى "مكافحة الإرهاب"، تمت صياغته بشكل يحوي تشريعات أوامر الطوارئ التي كانت سائدة في عهد الانتداب البريطاني، مع إضافة بنود كثيرة تسهل في واقع الحال على سلطات الاحتلال، ملاحقة الفلسطينيين، ويضيق من مجالات المناورة أمام المحاكم الإسرائيلية.

ويتيح القانون المقترح لسلطات الاحتلال، حرية كبيرة في ملاحقة حتى الجمعيات الخيرية، وربما أيضاً جمعيات المجتمع المدني، في حال أبدت هي أو أي شخص من الأراضي المحتلة عام 1967، وبالأساس في الداخل الفلسطيني، أي تضامن أو تماثل مع المقاومة ضد الاحتلال.
 القانون الجديد المقترح، الذي سعت الحكومات السابقة إلى تشريعه في الدورات السابقة، لكن تبكير موعد الانتخابات خلال الأعوام الخمس الماضية، مرتين حال دون إتمام تشريعه؛ ينص على جمع أنظمة الطوارئ الانتدابية كافة، وبنود جديدة في حزمة واحدة وموسعة.

ويفرض القانون المقترح، مثلاً، السجن الفعلي لغاية 3 سنوات على كل من يعلن عن تضامنه مع منظمة "إرهابية"، كما يمنح القانون الجديد، وزير الأمن الإسرائيلي، صلاحية الإعلان عن أي جماعة كانت كـ"جماعة إرهابية"، وإخراجها عن القانون، لمجرد إعلان تضامنها أو تأييدها لعمليات المقاومة، من دون أن تقوم بأي من هذه العمليات.
وفي سعي الاحتلال لتضييق هامش المناورة أو حرية العمل، فإن القانون الجديد يوسع نطاق تعريف "العمليات الإرهابية"، ليشمل أيضاً بالإضافة إلى عمليات المقاومة العسكرية، مجرد التهديد بتنفيذ عمليات، أو التهديد بعمليات بهدف الضغط على حكومة الاحتلال (كالتهديد مثلاً بخطف جنود إسرائيليين)، كما ينص القانون المقترح على رفع العقوبة المفروضة على مختلف العمليات، إلى السجن لغاية ثلاثين عاماً كعقوبة قصوى، مع تحديد العقوبة نفسها، التي يفرضها على منفذ العملية، وأيضاً على من قدم مساعدة لتنفيذ عملية ضد أهداف إسرائيلية.
ووفقاً لنصوص القانون المقترح، فإنه سيكون بمقدور الاحتلال تعريف الجمعيات الخيرية وجمعيات الإغاثة، بأنها جمعيات ومنظمات "إرهابية"، في حال تبين أن لها علاقة بحركة "حماس"، وعندها ستتم محاكمة أي مؤيد لهذه الجمعيات ولو لمجرد لبس ثياب تحمل اسم الجمعية، إذا كان فوق سن (12 عاماً).
ويشرع القانون المقترح أيضاً، سلسلة من العقوبات من دون اللجوء "لقوانين الطوارئ كما كان سائداً لغاية اليوم، مثل تنفيذ الاعتقالات الإدارية ومنع أشخاص من مغادرة البلاد، والسماح باحتجاز كل معتقل لغاية 48 ساعة قبل عرضه على محاميه أو على المحكمة".
كذلك، يتيح القانون الجديد لجهاز المخابرات العامة (الشاباك)، مراقبة ومتابعة إلكترونية (ولحساباته البريدية على الانترنيت)، لكل من تشتبه به المخابرات بنشاط مرتبط "بالإرهاب"، عبر الحصول على موافقة من رئيس الحكومة، وهي موافقة عادة ما تحصل عليها أجهزة الأمن الإسرائيلية، سواء من رئيس الحكومة، أم من وزير الأمن بشكل تلقائي لمجرد تقديم الطلب.
ووفقاً لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، فإنّه يتوقع أن يحصل اقتراح القانون على غالبية كبيرة في الكنيست، لا سيما أن أول من قدمت اقتراح القانون في الدورات السابقة، كانت وزيرة العدل السابقة، تسيبي ليفني، كما أن تركيز كم هائل من البنود "لمحاربة الإرهاب" بشكل شامل سيحول دون قدرة أحزاب اليسار (باستثناء القائمة العربية المشتركة) على التصويت ضد القانون، حتى لو أصدرت هذه الأحزاب انتقادات مختلفة، تتصل بالأساس بالتوقيت وضيق الوقت المتاح لمناقشة بنود القانون، التي تمتد على نحو مائة صفحة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips while…

# Ambassador of Arabic Culture-------Ali Naib.

Ali Naib.
Hishtaq Today we know that we love the # of ___ Ahmed I do not have words to express my admiration for the writings of Ahmed and I know no matter what we wrote about the letters will not meet his right enough to be distinguished in many fields of Eritrean culture Ahmed Kent and I still see him as an ambassador of the Arabic language and representative of Eritrean culture at home and abroad I am a fan Ahmed's writings are always sparkling and happy with his presence and presence among us in the sites of communication, despite his preoccupation, did not prevent us from appearing to make every expatriate away from his family and homeland, and I am among them that the homeland is safe and safe and well known for our brilliant creative poet Ahmed Omar Sheikh, a loving and loving man of the country I have never seen a reddening D on any personality criticizing his personality with the method of some non-literary and this is indicative of the culture of Ahmed and respect for all…

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل
الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)
أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تنفتح ع…