التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تصعيد في حملة "طلعت ريحتكم": محتجون يحتلون مبنى وزارة البيئة في بيروت---

تصعيد في حملة "طلعت ريحتكم": محتجون يحتلون مبنى وزارة البيئة في بيروت

يأتي هذا التصعيد المفاجئ قبل ساعات من انتهاء المهلة التي حدّدتها حملة "طلعت ريحتكم" لاستقالة وزير البيئة وايجاد حل دائم لأزمة النفايات المستمرة منذ شهر ونصف الشهر

1 سبتمبر 2015, 15:530
محتجون داخل وزارة البيئة في بيروت (AFP)
محتجون داخل وزارة البيئة في بيروت (AFP)
احتل عشرات الناشطين الشباب الثلاثاء وزارة البيئة في بيروت مطالبين باستقالة الوزير محمد المشنوق بسبب أزمة النفايات إثر تظاهرات حاشدة ضد الفساد والسياسيين، وفق مصادر متطابقة.

وأمهل الناشطون السبت الوزير 72 ساعة للاستقالة تنتهي في السابعة مساء الثلاثاء.
ويأتي هذا التصعيد المفاجئ قبل ساعات من انتهاء المهلة التي حدّدتها حملة "طلعت ريحتكم" لاستقالة وزير البيئة وايجاد حل دائم لأزمة النفايات المستمرة منذ شهر ونصف الشهر.
وقالت موظفة في الوزارة ل وكالة "فرانس برس" طالبة عدم ذكر اسمها إن الشباب الموجودون في الممر القريب من مكتب الوزير هتفوا "برا، برا، وزير البيئة برا". وأكدت أن الوزير محمد المشنوق موجود في مكتبه.
وهتف المحتجون كذلك "سلمية، سلمية!" مؤكدين على رفضهم للعنف.
وجلس بعض الناشطين على الأرض وأدوا النشيد الوطني فيما أنزل آخرون أعلاما لبنانية من نوافذ الوزارة الواقعة في وسط بيروت.
وحاول أربعة من عناصر قوى الامن اقناع الناشطين بمغادرة المكان لكنهم رفضوا. وكان هناك عناصر أمن آخرون في أسفل المبنى حيث تجمع عشرات المواطنين تلبية لنداء حركة "طلعت ريحتكم" التي تقف وراء الحملة التي شارك فيها عشرات الآلاف من اللبنانيين بالنزول إلى الشارع احتجاجا على فساد السياسيين وعدم تحركهم لحل مشكلة النفايات.
ووصلت شرطة مكافحة الشغب إلى الوزارة وتمكن القسم الأكبر من الموظفين من مغادرتها بدون أي مشكلة، وفق مراسلي فرانس برس.
من جهته، قال لوسيان بورجيلي أحد منظمي حملة "طلعت ريحتكم" المشاركة في التحرك ل "فرانس برس" أن الشباب لن يتركوا الوزارة قبل استقالة الوزير.
وردا على سؤال من وكالة فرانس برس حول قرار التحرك قبل انتهاء المهلة قال بورجيلي "إنه لعنصر المفاجأة. لم يكونوا يتوقعون أن نتحرك الآن". وقال "إذا استجابوا لمطالبنا قبل انتهاء المهلة فسننسحب".
وقال المشنوق الاثنين انه سينسحب من اللجنة الوزارية المكلفة ملف النفايات ولكنه لن يستقيل، مثيرا غضب الناشطين.
وقد بدأت حركة الاحتجاج بعد أزمة النفايات التي برزت في منتصف تموز/يوليو إثر إغلاق أكبر مكب في لبنان، وتراكم النفايات في الشارع، ولكن التحرك عبّر عن غضب الناس إزاء الفساد المستشري، وشلل مؤسسات الدولة والهيئات السياسية.
وصرخ الناشطون "ما بدنا مجلس زبالة، ما بدنا مجلس التمديد" في إشارة إلى تمديد النواب ولايتهم مرتين منذ انتخابات 2009 بسبب الانقسامات السياسية، وهو ما يعتبره الناشطون "مخالفا للقانون" كما عجز النواب عن انتخاب رئيس للجمهورية للمنصب الشاغر منذ ايار/مايو 2014.
وعدا عن معالجة أزمة النفايات، يطالب المحتجون بتنظيم انتخابات نيابية جديدة. ولم ترد السلطات بعد رسميا على مطالب المجتمع المدني. ودعا رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى الحوار بين السياسيين في 9 ايلول/سبتمبر لكن الناشطين احتجوا على هذه المبادرة التي اعتبروها وسيلة لصرف الانتباه عن القضية الرئيسية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips while…

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5)Leave a reply Gertruida is the first to recover. “Klasie…?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place. Mine!  I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe you…” “And we’re neve…

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل
الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)
أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تنفتح ع…