Skip to main content

هل يجلس المغرب مع البوليساريو على الطاولة ذاتها بأبيدجان؟

هل يجلس المغرب مع البوليساريو على الطاولة ذاتها بأبيدجان؟

2017-11-28 | الرباط - حسن الأشرف
شكلت مشاركة العاهل المغربي، الملك محمد السادس، في القمة الأوروبية الأفريقية المنعقدة في العاصمة الإيفوارية أبيدجان، يوم غد الأربعاء، مفاجأة في الأوساط السياسية المتابعة للملف، خاصة في خضم إعلان مشاركة "جبهة البوليساريو" من قبل في القمة ذاتها.

وبعدما ساد اعتقاد وسط المراقبين بأن المغرب سيكتفي بمشاركة وفد منخفض المستوى، بالنظر إلى حضور "جبهة البوليساريو" إلى القمة، باعتبارها عضواً في المنظمة الأفريقية، وتفادي المملكة الجلوس على الطاولة وفي القاعة ذاتها مع أعضاء البوليساريو في مناسبات وقمم سابقة، جاء التأكيد من القصر الملكي بأن العاهل المغربي سيمثل وفد بلاده في القمة، التي تستمر يومين.

وتباينت التحليلات عقب إعلان الملك محمد السادس المشاركة في القمة غداً وبعد غد، بشأن موقف الرباط من "جبهة البوليساريو" المطالبة بانفصال الصحراء عن سيادة المغرب، إن كان قد تحول إلى نوع من "القبول السياسي" بها، ومن ثم إمكانية التفاوض المباشر معها مستقبلاً، أو أن في جعبة المشاركة المغربية خلفيات تسوغ هذا الحضور بأعلى مستوى.

وبإعلان مشاركة المغرب رسمياً بحضور رئيس البلاد، وفي حالة حضور وفد "جبهة البوليساريو" إلى القمة الأفريقية الأوروبية، كما هو مقرر، فإنها ستكون المرة الأولى التي يجلس فيها المغرب و"البوليساريو" على طاولة واحدة، إلا إن كانت الرباط قد تلقت ضمانات من كون حضور الملك في الأشغال سيكون على مستوى قادة الدول، وبالتالي قد لا يحضرها وفد البوليساريو الذي لا تعترف الأمم المتحدة ولا الاتحاد الأوروبي بكونه دولة ذات سيادة.

ويرى مراقبون أنّ حضور الملك في قمة أبيدجان هو بمثابة رفض لاستمرار الدبلوماسية المغربية في نهج سياسة "الكرسي الفارغ"، خاصة بعد غياب طويل عن المنظمة الأفريقية، لكنه أيضاً "رد للتحية بأحسن منها" حيال ساحل العاج ورئيسها الحسن واتارا الذي رفض توجيه الدعوة إلى البوليساريو، إلى أن توصلت بها من طرف المفوضية الأفريقية.

ويسجل مدير مختبر الدراسات الدولية حول تدبير الأزمات بجامعة القاضي عياض بمراكش، الدكتور إدريس لكريني، ملاحظات عدّة بشأن مشاركة العاهل المغربي في هذه القمة الهامة، أولها أن المغرب عندما اختار طوعاً الانضمام إلى الاتحاد الأفريقي، كان واعياً بحجم التحديات التي يمكن أن تواجهه في هذا الصدد، بما فيها عضوية "البوليساريو في الاتحاد".

وتابع لكريني، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، أن "مشاركة الملك باعتباره رئيس الدولة في هذه المناسبة هي تأكيد على سعي المغرب لتجاوز تبعات سياسة المقعد الشاغر، والمرافعة بشأن قضاياه الاستراتيجية في أبعادها الاقتصادية والمتصلة بقضية الوحدة الترابية من داخل هذا الإطار الإقليمي، الذي استغله خصوم المملكة لسنوات في الترويج لمواقف أحادية لا تخلو من مغالطات وافتراء" وفق تعبيره.

وثاني الملاحظات الرئيسية، يضيف لكريني، كون هذه المشاركة تعبيراً عن جدية المغرب في بناء علاقات مغربية أفريقية متينة مبنية على تشابك المصالح المتبادلة، والرغبة في المساهمة في تعزيز مكانة القارة على المستوى الدولي، وترسيخ تعاون جنوب – شمال يدعم خدمة قضايا القارة في مختلف أبعادها وتجلياتها.

ويردف الخبير ذاته ملاحظة ثالثة بشأن حرص المغرب على المشاركة بأعلى مستوى في القمة الأفريقية الأوروبية، تتجسد في أنها تؤشر إلى "تحولات هامة تطاول توجهات السياسة الخارجية للمملكة على مستوى توخي المبادرة والبراغماتية في هذا الصدد"، على حد قول لكريني.

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe