Skip to main content

هذه هي الطرق التي يحارب فيها العالم الإرهاب العالمي

هذه هي الطرق التي يحارب فيها العالم الإرهاب العالمي

في روسيا يعتنقون السياسة العنيفة لمواجهة الإرهابيين ويستغنون عن الحلول الوسطية. في مصر يتبنون الطريقة الإسرائيلية لاستئصال أوكار الإرهاب. وفي الولايات المتحدة لا تُجرى تقريبا مفاوضات مع المخربين

20 نوفمبر 2014, 16:200
نحو نصف الأمريكيين (51%) يقول إنّ الولايات المتّحدة تفعل أكثر من اللازم لحلّ مشاكل العالم (U.S Army Flickr)
نحو نصف الأمريكيين (51%) يقول إنّ الولايات المتّحدة تفعل أكثر من اللازم لحلّ مشاكل العالم (U.S Army Flickr)
الحرب العالمية ضد الإرهاب تزداد قوة. النيران تشتعل في العراق تماما كالمعركة الجوية، هناك عمليات اختطاف وعمليات تخريبية بالقنابل. يعبث الروس في أوكرانيا دون أن يزعجهم أحد، والفرنسيون يحاربون في أفريقيا مع البريطانيين وقوات أخرى منذ عدة سنوات. وكذلك إسرائيل أنهت جولة أخرى من التصعيدات، والمصريون يضغطون على تنظيمات الإرهاب في سيناء، وتقضي طائرات دون طيار على أشخاص مطلوبين في أرجاء الشرق الأوسط وأفريقيا.

الطريقة الإسرائيلية
إذن، ما هي الطرق الخاصة بكل دولة لمحاربة التنظيمات الإرهابية؟
مسرح العملية في القدس (Yonatan Sindelr/FLASH90)
مسرح العملية في القدس (Yonatan Sindelr/FLASH90)
السياسة الرسمية في إسرائيل في هذه القضية هي أنه لا تتم إدارة مفاوضات مع الإرهابيين، فالرد على العمليات التخريبية يكون بخوض عملية أو معركة قاسية، وبشكل عام الرد الأفضل على الإرهاب هو إطلاق النار بشكل مباشر وقاتل.
خلال سنوات عديدة كان رد فعل إسرائيل على الاختطاف والعمليات التخريبية أن تقوم بعملية عسكرية ضد العدو. حتى سنوات السبعينيات، وفي بعض الحالات أيضا في النصف الأول من سنوات الثمانينيات، كان رد فعل إسرائيل على كل عملية تسلل أو تخريب هو الانتقام بسفك الدماء من التنظيمات الإرهابية ومن الدول التي تمولها. وعلى مر السنين، قامت وحدات خاصة بالجيش الإسرائيلي باختطاف ضباط وقياديين مطلوبين لاستخدامهم كفدية.
هذه السياسة تغيّرت خلال السنين. الصفقة الأولى التي اشتهرت في العناوين وأدت إلى انقسام الإسرائيليين وآرائهم كانت صفقة جبريل، حينها تم إخلاء سبيل ألف إرهابي تقريبا مقابل ثلاثة جنود. منذ ذلك الحين، حصلت عدة صفقات أيضا، كإخلاء سبيل سمير قنطار وأربعة مخربين آخرين بالإضافة إلى 199 جثة لنشطاء لبنانيين مقابل جثتين لجنديين من جنود الجيش الإسرائيلي. نذكركم أيضا بـ"صفقة شاليط"، مقابل 1027 مخربا.
وهناك الآن عدة حالات تشعر فيها القيادة في إسرائيل أنها مُجبرة على القيام بعملية معينة لإنهاء الإرهاب، كما حصل في عملية "الدرع الواقي" عام 2002، حيث قام الجيش الإسرائيلي باحتلال مدن الضفة من جديد للقضاء على الإرهاب. وفي عملية "الرصاص المسكوب" عام 2008 التي افتُتحت بتفجير لا يزال إلى يومنا هذا يثير الجدل، حيث تم القضاء على مجموعة من رجال الشرطة.
الطريقة المصرية
جندي مصري على الحدود في رفح (Abed Rahim Khatib/Flash90)
جندي مصري على الحدود في رفح (Abed Rahim Khatib/Flash90)
مصر تدير في هذه الأيام معركة قاسية ونضالا مستمرا ضد الإرهاب. ابتدأ هذا النضال قبل ثلاث سنوات عندما سقط حكم مبارك. بدأت الحرب الكبرى للجيش المصري ضد الإرهاب في آب عام 2011 حيث قاموا بعملية "النسر" ضد التنظيمات الإرهابية التي كانت تقوم بعمليات تخريبية في سيناء وأيضا في القاهرة ومناطق أخرى في مصر. وكما فعل الجيش الإسرائيلي، والظاهر أنهم تعلموا منه، قاموا بهجوم موحّد ضمّ القوات البرية والجوية وقضوا على مئات المسلحين واعتقلوا عددا أكبر من ذلك.
وعندما سقطت حكومة مرسي وفهم المصريون أن الأنفاق بين غزة وسيناء تزيد عدوّهم قوة شنوا حربا شاملة على حماس أيضا. وتضمن ذلك خطابات قاسية، اعتقالات وتعذيبات واسعة. وفي الفترة الأخيرة انشغل الجيش المصري بإخلاء المجموعة السكانية التي تقطن على حدود غزة-سيناء. تم تدمير العديد من البيوت وتفجير أنفاق كثيرة.
لا تزال طائرات الأباتشي في سيناء، ومنذ بداية السنة قضت على إرهابيين كثر. ولم يقتصر القضاء على المخربين فقط من القوات الجوية، أيضا الأرضية، حيث قامت وحدات 777 ووحدات 999 بالقضاء على مخربين من بينهم شادي المنيعي، قائد تنظيم أنصار بيت المقدس.
الطريقة الأمريكية
القوات الأمريكية المسلحة  (Flickr US Army)
القوات الأمريكية المسلحة (Flickr US Army)
كما في إسرائيل، أيضا في الولايات المتحدة لا يديرون المفاوضات مع التنظيمات الإرهابية. وفي التراث الأمريكي هناك عدد لا بأس به من العمليات الخاصة التي أدهشت العالم. بدأ ذلك بالعملية التي باءت بالفشل لإخلاء سبيل الرهائن في إيران، ثم لحقت هذه العملية عمليات أخرى ناجحة مثل عملية القضاء على أبي مصعب الزرقاوي وبن لادن. والمثال الأقوى على الحرب التي تستغني عن الحلول الوسطية هو الحرب في العراق، أفغانستان، والقضاء على آلاف الأشخاص بواسطة الطائرات دون طيار.
بعد كل هجمة تخريبية ضد الولايات المتحدة، كان الأمريكان يذهبون للجانب الآخر من الكرة الأرضية، يحتلون ويقتلون ثم يعودون إلى بلادهم. مثال على ذلك الحرب في العراق وأفغانستان. وأيضا مئات الطائرات دون طيار التي قضت على آلاف المخربين في اليمن، باكستان، ودول أفريقيا.
وأيضا في مجال عمليات الاختطاف وقطع الرؤوس، لم تتنازل أمريكا ودائما كانت تبحث عن الخيار العسكري: في حالة داعش عندما تم قطع رؤوس مواطنين أمريكيين فضّلت أمريكا ألا تتنازل، فخرجت لتشارك في عملية عسكرية لتفجير أهداف للتنظيم في العراق وسوريا.
الطريقة الروسية
عملية انتحارية وسط موسكو روسيا (AFP)
عملية انتحارية وسط موسكو روسيا (AFP)
بدأت روسيا تعاني من العمليات التخريبية القاسية خاصة بعد سقوط الاتحاد السوفييتي. كان هناك قبل سقوط الاتحاد السوفييتي من حاول التخريب ولكن تم إحباط مثل هذه العمليات بشدة وقسوة بواسطة سلسلة من الدبابات. لحقت موجة كبيرة من عمليات التخريب بروسيا أثناء محاربتها في الشيشان. تم اختطاف مواطنين وجنود، وتفجير سيارات في الشوارع، وحتى في بعض الحالات كان يفجر بعض المخربين بنايات كاملة على رؤوس ساكنيها. كانت أكثر العمليات التخريبية شهرة أولا السيطرة على مدرسة في بيسلان وأخذ مئات الأولاد من المدرسة كرهائن، وثانيا السيطرة على مسرح في موسكو وأخذ مئات المتواجدين كرهائن. وفي كلتا الحالتين فضّل الروس أن يخلوا سبيل الرهائن بواسطة القيام بعمليات كوماندو والتي أدت إلى وقوع العديد من الجرحى.
الحل الروسي لقضية الإرهاب: سيكون رد الفعل على الإرهاب إطلاق النيران والقيام بإرهاب مثله. عندما يخرج الروس إلى الحرب تسقط القوانين. وكرد فعل على الإرهاب الذي لحق بهم، قاموا بتفجير مساحات واسعة جدا بواسطة الطائرات الحربية والمدافع. قاموا بتدمير مدن كاملة في الشيشان. أيضا جورجيا ذاقت قلة الصبر الروسي، واليوم هذا ما يحصل في أوكرانيا أيضا.


اقرأ المزيد: هذه هي الطرق التي يحارب فيها العالم الإرهاب العالمي - المصدر http://www.al-masdar.net/%d9%87%d8%b0%d9%87-%d9%87%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d8%b1%d9%82-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%8a-%d9%8a%%d8%a2I

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe