Skip to main content

بكري خليل: ازدهار البيئة الفكرية يرتبط بإطلاق الحريات

بكري خليل: ازدهار البيئة الفكرية يرتبط بإطلاق الحريات

خليل: انكشاف البنى التعليمية أمام عوالم التسطيح والتعرية الثقافية ضاعف من وهن هياكل ومنظومات التعليم الأولي والجامعي (الجزيرة نت)
خليل: انكشاف البنى التعليمية أمام عوالم التسطيح والتعرية الثقافية ضاعف من وهن هياكل ومنظومات التعليم الأولي والجامعي (الجزيرة نت)

حاوره: محمد نجيب محمد علي-الخرطوم
يعتبر الدكتور بكري خليل أستاذ الفلسفة في جامعة النيلين بالخرطوم أحد أبرز المفكرين السودانيين في الساحة السودانية والعربية وله مساهمات عديدة في الفلسفة والفكر والمعرفة، صدرت له كتب منها "المعرفة والأيديولوجيا" و"الفلسفة وإشكالات النهضة العربية" و"الوعي الذاتي وهوية السودان الثقافية" و"المنطق عند الغزالي".
له مساهمات عديدة في المؤتمرات العلمية الفلسفية والفكرية في الوطن العربي، وهو عضو الجمعية الفلسفية العربية في عمّان.
في هذا الحوار مع الجزيرة نت، يقدم الدكتور بكري خليل رؤيته لراهن الفكر العربي، يطرح موقفه من إشكالات الهوية الراهنة ويستقرئ نتاج الربيع العربي ومسيرة الوطن العربي نحو الديمقراطية.
كيف تنظر إلى الواقع العربي العام والحالة الفكرية المرتبطة به فلسفيا؟هناك صلة موضوعية بين الفكر والواقع، إذ تتقدم أو تتأخر الفاعلية الفلسفية حسب الأوضاع التي تحيط بها، فثمة بواعث وكوابح ثقافية واجتماعية واقتصادية تؤثر في تطور المعارف عموما ومجالاتها النوعية ومنها الفلسفة. وفيما جرى تحميل الفكر في الماضي مسؤوليات لم يكن له فيها يد، وتم إجهاض العلوم العقلية بدواعي محاربة البدع وإخماد الفتن، فإن المراكز السلطوية ما تزال تقف بالمرصاد لمنابر التقدم والتجدد الفكري وأدبياته، كما ظل قائما الحجر على الفلسفة وفرصها الأكاديمية والثقافية.
 أين موقع الحرية في الخارطة الفلسفية؟شروط ازدهار البيئة الفكرية بعد ما أصابها من انحطاط منذ القرن الخامس الهجري ترتبط بإطلاق الحريات في ميادين التعبير والنشر والبحث العلمي، ورفع السلطة السياسية يدها عن الأوعية الثقافية والتخطيط الثقافي والكف عن التوجيه الأيديولوجي للمرافق الفكرية والثقافية من أجل نموها نموا معافيا بعد عزلها من واقع التسلط والاحتكار.
 كيف السبيل إلى هذا النمو المعافى؟مما لا شك فيه أن انكشاف البنى التعليمية أمام عوالم التسطيح والتعرية الثقافية وأساليب التلقين الترديدي والتجهيل الممنهج؛ قد ضاعف من وهن هياكل ومنظومات التعليم الأولي والجامعي وهبطت بالتالي بمستوى الثقافة والتحصيل المعرفي إلى أوضاع يصعب إصلاحها من جديد، ويمكننا قياس الهبوط الملموس في واقع مؤسسات الثقافة من معدلات الإنفاق بالنسبة إلى ما عداها، وخاصة الإعلامية والسياسية، مما انعكس سلبا على الوعي العام.
ما تشهده المنطقة العربية من متغيرات سياسية وفكرية تلقي بآثارها على الحاضر والمستقبل العربي. كيف تقرأ هذا المشهد على ضوء الربيع العربي؟ما تشهده المنطقة أمر غير مسبوق جراء الحروب الأهلية وانفلات التطرف، مما يتهدد وحدة الأقطار الإقليمية في ظل فقدان المبادرة والتدخلات الخارجية بأغطية محاربة الإرهاب وتسويق التسويات على حساب المنطقة ومصالحها.
"المعطيات الراهنة تملي على الجميع البحث عن التوافق وبناء كتلة تاريخية تتصدى لعقلية الاستئثار وإسقاطات الشمولية"
هل أثر ذلك على آمال الشعوب العربية في الديمقراطية والتغيير والحرية؟تتوارى آمال الديمقراطية والتحولات السياسية الإيجابية أمام ضرورات الاستقرار وإطفاء الحرائق الداخلية وتعزيز المناعة الذاتية، فالمعطيات الراهنة تملي على الجميع البحث عن التوافق وبناء كتلة تاريخية تتصدى لعقلية الاستئثار وإسقاطات الشمولية، ومهما تفرقت السبل بالاصطفاف التناحري في كثير من الساحات فإن السنوات الثلاث الماضية قد أثبتت استحالة التفرد، وفي نفس الوقت أكدت أهمية التوحد حول قواسم وطنية ديمقراطية.
 تشكل مشكلة الهوية حجر زاوية في تطور بناء المجتمعات العربية، إلا أن الدوائر  الاستعمارية تعمل على التفتيت الممنهج لهذه المجتمعات. كيف تنظر لذلك؟الحديث عن مشكلات الهوية يفترض مناقشة تحليلية تمكننا من الابتعاد عن المماحكات التي تفرط إما في وثوقيتها أو نفيها أو شكها، فإن اتخذنا منظورا مبسطا عن الفهم الأنطولوجي للهوية فلا بد أن نعيها عبر الاختلاف. ففي ظل المرحلة الاستعمارية كان تحقيق الذات مدمجا في شعار التحرر وعبره كان الاستقلال هدفا عاما يوحد الشعوب في مواجهة الآخر المستعمر.
 هل ما نراه الآن من خطاب حول الهوية يمكن قراءته كمخلف من مخلفات الاستعمار؟لقد حل خطاب الهوية محل خطاب الحرية، وانطوى على توجه مزدوج للذات والآخر، كناية عن البحث في القضايا المؤجلة والمنبعثة لاحقا. وهكذا أدى فشل استكمال المشروع الوطني التحرري والتنموي إلى أزمة الهوية الخاصة وفي إطار الصراعات الإقليمية والدولية، إذ إن هذه السمة العامة تجعل مراحل الانتقال مخاضا عسيرا في أوضاع ما بعد الاستقلال، تنبع من معاناة الهويات المأزومة في غمار مشكلات التراث والحداثة والتعايش الوطني التي لم تجد طريقا ناجزا للحلول ومن ثم قصورا في التوجه نحو تطوير الوعي الذاتي وتأسيسه تأسيسا بناءً وعصريا.
"توازن التصور الذاتي للهوية والاختلاف لا بد أن يقوم على نقد الرؤى الانقلابية التي تنكر الانفتاح والمثاقفة والاتصال الحضاري والتفاعل مع واقع التنوع المحلي والعالمي"
هل يطرح الجدل الدائر حول الهوية مفهوما جامعا لمعالجة مشاكلها؟يثير الجدل الدائر حول الهوية أفكارا متباينة، يطرح بعضها تجاوز مفهوم الهوية من أساسه والقطع مع مكوناتها والخروج من إشكالياتها. وبمقدار ما في ذلك التصور من تجريد فإن المعالجات النافية ذات بدائل افتراضية محاطة بالغموض إلى جانب ارتفاع سقوفها قياسا إلى افتقار مطالب الحراك التاريخي للحداثة إلى مداميك اجتماعية من شأنها رفع هذه السقوف على ركائزها الحقيقية وأساسها الوطني، ومن جانب آخر فإن توازن التصور الذاتي للهوية والاختلاف لا بد أن يقوم على نقد الرؤى الانقلابية التي تنكر الانفتاح والمثاقفة والاتصال الحضاري والتفاعل مع واقع التنوع المحلي والعالمي.
 أين موقع الفلسفة الإسلامية في الفكر الإنساني؟لا يزال وضع الفلسفة وإمكانياتها في العالم الإسلامي في إطار نخبوي، ولم تتحول الفلسفة إلى قوى مؤثرة في عملية التراكمات والتحولات نحو انطلاقة الفكر والعقل الإسلامي، ولكن هناك محاولات كثيرة نقدية ومراجعات تتم في اتجاه الإفادة من المناهج المعاصرة ومن كل التراث النقدي الذي بدأ مع مطلع عصر النهضة ومع الحداثة بشكل عام. وإن كان ليست هناك مدارس فلسفية تعبر عن نفسها بالكيفية التي يمكن أن تماثلها مع الحركات والمذاهب التي ظهرت في أوروبا وفي الغرب وما زالت بعيدة عن تحقيق هذه المطالب لإشكاليات متعلقة بالتطور الذاتي في الفكرالعربي الإسلامي من جهة، ومن ناحية أخرى بالطابع التراثي الاستردادي الذي يخيم على واقع الفكر والإنتاج الفلسفي حاله حال كل الأجناس الفكرية الأخرى.

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe