Skip to main content

عرض كتاب "ببليوغرافيا الرواية السودانية 48-2015م" 2

Enlarge font قذاذات وجذاذات
أ.د. عمر شاع الدين
مركز الضاد للدراسات العربية


من أجزل عطايا (ببليوغرافيا الرواية السودانية 1948-2015م) للأستاذ نبيل غالي ما رصده (الرواية السودانية من مؤلفات لكتاب عرب)، وهو أقوى دليل على متابعة المؤلف لما ينشر عن الرواية السودانية، عرضا ونقدا ودراسة وتعريفا – تلاقيك أسماء لها مكانها في الحقل النقدي مثل فؤاد دوارة ودكتور محمد زغلول سلام وعلاء الدين وحيد ودكتور سيد حامد النساج ودكتور محمد حسن عبدالله ودكتور صلاح صالح ورمضان سلام وغسان زيادة والدكتور عبدالرحيم الكردي والدكتوره فاطمة موسى والدكتور صلاح فضل والدكتور محمد نجيب التلاوي، والدكتور أسامة محمد البحيري والدكتورة ماجدة حمور، والورقة النقدية لعبدالله إبراهيم، والدكتورة حميدة أحمد وعفاف عبدالمعطي.
نلاحظ أن رواية موسم الهجرة للشمال وسائر أعمال الطيب صالح كانت أكثر الروايات تناولا، ولا تخلو دراسة منها، ومما يلفت الانتباه أن الدكتوره حميدة – جامعة الملك خالد – نالت درجة الدكتوراه باطروحة بعنوان (البناء الفني في الرواية النسوية المعاصرة – دراسة نقدية في روايات زينب بليل 2014م).
وفي كتاب (إشكالية الأنا والآخر) للدكتورة ماجدة حمور أفردت الفصل الثالث لرواية (حجول من شوك) لبثينة خضر مكي.
رواية (جزيرة العوض) لعمر الحميدي الناقد الدكتور صلاح صالح يتعرض لسردها في (الريف في الرواية العربية) الكويت – المجلس الوطني للثقافة فصل عن الروايات السودانية. وفي كتاب (بانوراما الرواية العربية الحديثة) نجد دكتور سيدحامد النساج يفرد الفصل الخامس للرواية السودانية منذ بدايات تاجوج لعثمان محمد هاشم وأنهم بشر لخليل عبدالله الحاج والفراغ العريض لملكة الدار محمد، ويلفت الأستاذ نبيل انتباهنا أن تركيز الدكتور النساج كان على أعمال أبي بكر خالد الروائية الثلاثة وهي (بداية الربيع) (النبع المر) و(القفز فوق الحائط القصير) وروايتي ابراهيم اسحق (حدث في القرية) و(أعمال الليل والبلدة) ثم روايات الطيب صالح.
دكتور زغلول سلام تناول روايات الطيب صالح ورواية النبع المر لأبي بكر خالد وأنهم بشر لخليل عبدالله الحاج.
رواية أبي بكر خالد (بداية الربيع) التي تناولها الدكتور النساج، تناولها أيضا الناقد المصري فؤاد دوارة في كتابه (في الرواية المصرية)، دون مراعاة لسودانيتها! في فصل (ببلوغرافيا الرواية السودانية 1948-2015م) رأيت الاكتفاء بذكر الروائيين الذين طبع لهم أكثر من ست روايات، ذلك أن من لهم دون ذلك كثر.
كان الروائي أمير تاج السر أكثر من نشر، وقد بلغت رواياته اثنتي عشرة والشيء اللافت إنه لم ينشر في السودان إلا رواية (صيد الحضرمية) 2001
ثم يأتي بعده الروائي عبدالغني خلف الله الربيع: تسعة روايات، ثم الروائي سليمان أحمد الطيب ثماني روايات، ثم الروائي إبراهيم اسحق ست روايات ثم الروائي أحمد حمد الملك سبع روايات ثم الروائي الحسن محمد سعيد ست روايات ثم الروائي عبدالعزيز بركة ساكن سبع روايات، ثم الروائي علي أحمد الرفاعي ست روايات والروائي عماد البليك ست روايات، ثم الروائي محمد خير عبدالله ست روايات.
أكثر ما أثار انتباهي ما وجدته في (الرواية السودانية والمرجع) ص 94: ذكر المؤلف رواية (في انتظار السلحفاة) معتصم الشاعر أنه لتحفيز مخيلته لكتابه روايته هذه، لجأ إلى 17 مرجعا وخاصة قصائد الهايكو اليابانية، وفي ذلك يقول : "قصائد الهايكو اليابانية استفدت منها في إدخال هذه الفن إلى البناء الفني للرواية، بحيث تكون القصيدة ملخصا للفصل السردي، أو كالموسيقى التصويرية في الفلم، بحيث تكون القصيدة القصيرة والمكثفة هي الخلاصة الشعورية للفصول السرية، ولعلي أول من فعل هذا في الرواية". في روايات سودانية حظرتها الرقابة على مدى 65 عاما، نجد عددها عشر روايات وفي (تراكم روائي) يشير المؤلف (من أغزر الكتاب إنتاجا روائيا الروائي أمير تاج السر وقد صدرت له 16 رواية مابين 1988-2015م) ص: 95.
استرعي انتباهي في (ببلوغرافيا الرواية السودانية 1948- 2015م) في صفحة 62 نقل لنا أن روايات أمير تاج السر 12 رواية.
لابد لي من نقل (حصاد الخاتمة) فهو عمل شاق في رصده ومفيد جدا:
1- صدرت مابين (1948-2015م) 476 رواية سودانية.
2- وما صدر ما بين (1948-2000) 135 رواية سودانية.
3- في عام 2012 صدرت 17 رواية سودانية
4- في عام 2013م صدرت 30 رواية سودانية
5- في عام 2014 صدرت 36 رواية سودانية.
6- في عام 2015 صدرت 38 رواية سودانية.
* بناء على ذلك نجد أن ما صدر من روايات سودانية خلال الأربع سنوات الأخيرة أي منذ العام 2012م – 2015م يعادل ما صدر من روايات خلال نصف قرن من الزمان أي من 1948- 2000م.
7-صدرت ما بين (1948-2015م) 49 رواية نسائية سودانية.
8-ما صدر خلال خمسين عاما تقريبا أي منذ 1948- 2000م من الرواية النسائية السودانية لا يتجاوز 15 رواية نسائية سودانية.
* مما يعني أنه مابين عامي (2001-2015م) أي خلال 15 عاما صدرت 39 رواية نسائية.
* نجد 11 رواية نسائية صدرت خلال عامي (2014م – 2015م) أي ما صدر خلال هذين العامين من روايات نسائية سودانية يعادل تقريبا ما صدر من روايات نسائية سودانية خلال 50 عاما أي ما بين (1948- 2000م)
كانت هذه سياحة طيبة في أرجاء العمل الشاق الذي تكبد إنجازه الأستاذ نبيل غالي في مهارة محمودة، ولقد أسدى بعمله هذا جميلا لببلوغرافيا الرواية السودانية، لكم نحتاج لمثل هذه الأعمال فهي ترينا أين ترسخت أقدامنا، ثم تحفزنا للسير حثيثا

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe