الدكتور عبد الباقي شحتو علي ازرق --الفصل الثاني المبادئ الھادیة والموجھات:
قتصاد الوطني ٠١ )١( ان يكون الهدف المرتجي تحقيقه هو للتنمیة الاقتصادیة ھى القضاء على الفقر وتحقیق التوازن الاقتصادي بين كل الولايات اي تحقيق الديمقراطية الاقتصادية.بالتوزيع المتوازن لمشاريع التنمیة لضمان التوزیع العادل للثروة وتقلیص التفاوت في الدخول وتحقیق مستوى كریم من الحیاة
لكل المواطنین.
)٢( تطور الاقتصاد الوطني و ادارته بشفافية كاملة بغرض تحقیق الرخاء عن طریق سیاسات تھدف لزیادة الانتاج وبناء اقتصاد قوي و متطور معتمد على ذاته وتشجیع السوق الحُر ومنع االحتكار.و محارب الفساد و تحقيق الشفافية
)٣( تعزز الدولة التكامل االقتصادي الاقلیمي.و استخراج موارده مع الحفاظ علي البيئة والموارد الطبیعیة )١( لاهل السودان الحق في الحفاظ علي بیئة طبیعیة ونظیفة ومتنوعة، و علي الدولة الحفاظ علي صحة و حياة المواطنين و التنوع الحیوي في البلد وترعاه وتطوره.
)٢( علي الدولة ان تنتھج سیاسات حازمة أو تتخذ التدابير اللازمة التي لا تسمح بأي اعمال من شأنھا أن تؤثرتأثیراً سالباً على وجود أي نوع حیواني أو صنف نباتي أو على بیئتھما الطبیعیة أو المُختارة.
)٣( تقوم الدولة بابتداع و تطوير التشريعات التي بموجبها ، يتم الاستغلال الامثل لادارة الموارد الطبیعیة ومع وضع ضوابط صارمة للحفاظ علي سلامة المواطنين و البئية.
العدالة االجتماعیة
)١( تخط الدولة استراتیجیات وسیاسات تكفُل العدالة االجتماعیة بین أھل السودان كافة، وذلك عن طریق تأمین سُبل كسب العیش وفرص العمل وتشجع التكافل والعون الذاتي والتعاون والعمل الخیري.و المنظمات المدنية و انشاء التعاونيات لتحقيق الاكتفاء الذاتي المحلي.
)٢( و ضع لوائح وقوانين عادلة تمكن كل شخص مؤھل من الاتحاق بأي مھنة أو عمل و لا يحرم بسبب الاعاقة او التميز الجهوي او الديني ، و احترام حقوق جمیع الاشخاص ذوي الحاجات الخاصة واتاحة الفرص للمسنین في حق المشاركة في المناشط االجتماعیة أو المھنیة أو الابداعیة أو الترفیھیة.
التعلیم والعلوم والفنون والثقافة
)١) ( أ( علي الدولة ان ترعي التعلیم على كافة مستویاته في جمیع أنحاء السودان، وتكفل مجانیة التعلیم وإلزامیته في مرحلة الاساس, و التعليم الفني و التقني و تكثيف برامج محو الامیة.
)ب( یحق لائ فرد أو جماعة إنشاء ورعایة المدارس الخاصة والمؤسسات التعلیمیة الاخرى في كل المستویات حسب الشروط والمعاییر التي یحددھا القانون و تتسق مع متطلبات الدولة الاستراتيجة لتحقيق النموء الحقيقي.
)٢( تُوجه الدولة الموارد والطاقات العامة والخاصة والشعبیة من أجل التعلیم وتطویر البحث العلمي وخاصةً البحث من أجل التنمیة.
)٣( تشجع الدولة وتطور الحرف والفنون وتساعد على رعایتھا من قِبل المؤسسات الحكومیة والمواطنین.
)٤( تعترف الدولة بالتنوع الثقافي في السودان وتشجع الثقافات المتعددة على ازدھارها و افساح حرية المجالات لكي تعبر عن نفسھا عبر وسائط العالم والتعلیم و القنوات التلفزيونية الخاصة و العامة بالتساوي دون تميذ او محاباة..
)٥( تحمي الدولة التراث السوداني والاثار والاماكن ذات الاھمیة القومیة أو التاریخیة أو الدینیة من التخریب والتدنیس والازالة غیر المشروعة والتصدیر بوجه غیر قانوني. اي حماية الاثار من السرقات مع اعادة ماسرق.
)٦( تكفل الدولة الحریة االاكادیمیة في مؤسسات التعلیم العالي وتحمي حریة البحث العلمي في إطار الضوابط الاخالقیة للبحث.
)١( تخط الدولة استراتیجیات وسیاسات تكفُل العدالة االجتماعیة بین أھل السودان كافة، وذلك عن طریق تأمین سُبل كسب العیش وفرص العمل وتشجع التكافل والعون الذاتي والتعاون والعمل الخیري.و المنظمات المدنية و انشاء التعاونيات لتحقيق الاكتفاء الذاتي المحلي.
)٢( و ضع لوائح وقوانين عادلة تمكن كل شخص مؤھل من الاتحاق بأي مھنة أو عمل و لا يحرم بسبب الاعاقة او التميز الجهوي او الديني ، و احترام حقوق جمیع الاشخاص ذوي الحاجات الخاصة واتاحة الفرص للمسنین في حق المشاركة في المناشط االجتماعیة أو المھنیة أو الابداعیة أو الترفیھیة.
التعلیم والعلوم والفنون والثقافة
)١) ( أ( علي الدولة ان ترعي التعلیم على كافة مستویاته في جمیع أنحاء السودان، وتكفل مجانیة التعلیم وإلزامیته في مرحلة الاساس, و التعليم الفني و التقني و تكثيف برامج محو الامیة.
)ب( یحق لائ فرد أو جماعة إنشاء ورعایة المدارس الخاصة والمؤسسات التعلیمیة الاخرى في كل المستویات حسب الشروط والمعاییر التي یحددھا القانون و تتسق مع متطلبات الدولة الاستراتيجة لتحقيق النموء الحقيقي.
)٢( تُوجه الدولة الموارد والطاقات العامة والخاصة والشعبیة من أجل التعلیم وتطویر البحث العلمي وخاصةً البحث من أجل التنمیة.
)٣( تشجع الدولة وتطور الحرف والفنون وتساعد على رعایتھا من قِبل المؤسسات الحكومیة والمواطنین.
)٤( تعترف الدولة بالتنوع الثقافي في السودان وتشجع الثقافات المتعددة على ازدھارها و افساح حرية المجالات لكي تعبر عن نفسھا عبر وسائط العالم والتعلیم و القنوات التلفزيونية الخاصة و العامة بالتساوي دون تميذ او محاباة..
)٥( تحمي الدولة التراث السوداني والاثار والاماكن ذات الاھمیة القومیة أو التاریخیة أو الدینیة من التخریب والتدنیس والازالة غیر المشروعة والتصدیر بوجه غیر قانوني. اي حماية الاثار من السرقات مع اعادة ماسرق.
)٦( تكفل الدولة الحریة االاكادیمیة في مؤسسات التعلیم العالي وتحمي حریة البحث العلمي في إطار الضوابط الاخالقیة للبحث.
Comments
Post a Comment