Skip to main content

إغلاق مقر "الإخوان الأردن" تصعيد سياسي وأمني ضد الجماعة

إغلاق مقر "الإخوان الأردن" تصعيد سياسي وأمني ضد الجماعة عمان / ليث الجنيدي / الأناضول
رأى خبيران أردنيان، أن إغلاق السلطات الأردنية، أمس الأربعاء، لمقر جماعة الإخوان المسلمين، يمثل تصعيدًا سياسيًا وأمنيًا ضد الجماعة.

واختلف الخبيران في حديثين منفصلين لـ"الأناضول"، حول قانونية القرار الأردني، فقال أحدهما، إن "الجماعة لديها جمود تنظيمي، وتصلب أيديولوجي، وغير قادرة على التفاعل، وكان الأولى بها أن تصوب أوضاعها القانونية"، فيما رأى الآخر، أن "إغلاق المقر ليس له أي بعد قانوني، وصادر عن جهة غير مختصة وفيه تعسف، واستقواء على السلطة القضائية".

وقال الخبير في شؤون الجماعات الإسلامية حسن أبو هنية، إن "جماعة الإخوان المسلمين بالنسبة للحكومة الأردنية انتهت، والسيناريو الأردني من وراء إغلاق مقرها، هو تفكيك وتفتيت الجماعة، وبالتالي يصبح الصراع على الجهة المرخصة وهي جبهة العمل الإسلامي".

وأضاف، أن "اتخاذ الجماعة لأي مسار قانوني، أو أي مسار آخر تجاه إغلاق مقرها، لن ينفعها لأن الحكومة اتخذت قرارها، واتبعته بإجراء أمني".

وتابع، أن "جماعة الإخوان المسلمين في الأردن لديها أزمة دنيوية وجمود تنظيمي، ونوع من التصلب الأيديولوجي، وغير قادرة على التفاعل. ما دام النظام يقول لك صوب وضعك القانوني، ما الذي يمنعك من ذلك ؟".

ورأى المختص السياسي، أن "القرار الأردني هو نهاية الجماعة والصراع الآن سيكون على الحزب (حزب جبهة العمل الإسلامي)".

وتوقع "أبو هنية"، أن يدفع إجراء السلطات الأردنية، جماعة الإخوان المسلمين، إلى مزيد من الراديكالية، ما سيؤدي إلى خلق أزمات داخلها، قائلا "مشكلة الجماعة الأساسية هي ذاتية، فكلما ضغطت الحكومة عليها تتفكك ولا تتماسك".

من جانبه، قال نقيب المحاميين الأردنيين الأسبق، صالح العرموطي، إن "قرار إغلاق مقر جماعة الإخوان المسلمين، ارتجالي وليس له أي بعد قانوني وهو قرار سياسي بامتياز، وصادر عن جهة غير مختصة وفيه تعسف لاستخدام حق السلطة، واستقواء على السلطة القضائية، التي اعتبرت أن ما يسمى بجمعية الإخوان ليس خلفاً للجماعة القائمة".

وأضاف، "العرموطي"، أن "القرار هو إعدام للحريات واستقواء على دولة المؤسسات والقانون، وتغول على الديموقراطية، ويمثل ضربة للحياة السياسية الديموقراطية".

وتساءل المختص القانوني، "لماذا لم تلتفت الحكومات المتعاقبة على مدار سبعين عاماً إلى أن الجماعة مخالفة ؟ (...) الدولة تعاملت مع هذه الجماعة التي شاركت بالحياة الحزبية والسياسية والنيابية، وتولت الحكومة، وشاركت في صنع القرار. ألا تعني هذه المشاركة السياسية عرفاً دستورياً أنه لن يصدر قراراً بإلغائها ؟".

وأعلنت جماعة الإخوان المسلمين، أمس الأربعاء، أن قوة أمنية أردنية اقتحمت مقرها الرئيسي في العاصمة عمان وأرغمت جميع المتواجدين فيه على الانصراف وأغلقته.

وفي تصريح للأناضول، قال المتحدث الرسمي باسم الجماعة معاذ الخوالدة، أمس، أن "القوة الأمنية قامت باقتحام المقر الرئيسي (المركز العام) وكسرت الباب الرئيسي وأخلت الموجودين". وأضاف الخوالدة "أن السبب هو تنفيذ لكتاب من محافظ العاصمة دون إبداء أي أسباب".

وتعقيبا على الإجراء الأردني، دعا مراقب عام جماعة الإخوان المسلمين في الأردن همام سعيد، في رسالة وجهها إلى أعضاء الجماعة، أمس الأربعاء، واطلعت عليها "الأناضول"، إلى "ضبط النفس"، واصفا القرار بـ"الهجمة المنكرة التي لم تراع مصلحة البلد".

ولم تصدر الحكومة الأردنية أي تعليق على الإجراء الصادر بحق جماعة الإخوان.

وكانت السلطات الأردنية قد أبلغت نهاية الشهر الماضي، جماعة الإخوان المسلمين بعدم إجراء انتخابات مجلس الشورى، والتي كان من المزمع إقامتها مطلع الشهر الجاري.

وشهدت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، انشقاق بعض منتسبيها أثناء فترة الربيع العربي، تمخض عنها تشكيل جمعية باسم جمعية الإخوان المسلمين أسسها مراقب عام الجماعة الأسبق عبد المجيد ذنيبات، الأمر الذي اعتبرته الجماعة انقلابًا على شرعيتها، خاصة بعدما منحت الحكومة الأردنية، ممثلة بوزارة التنمية الاجتماعية، الجمعية الجديدة ترخيصًا في آذار/مارس 2015.

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe